Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﺈﺩﺍﺭﻳﺔ والادارة؟

الفرق بين الشؤون الإدارية و الإدارة

( نفس الشيئ ) ( الشؤون الإدارية أعلى ). ( الشؤون الإدارية جزء )

 

ان الشؤون الإدارية هي ﻟﻴﺴﺖ وصف عمل تنفيذ سياسة القرارات ﻓﺤﺴﺐ بل هي ايضا عمل تنظيم العمليات اليومية لقسم  ﻣﺎ في المنظمة . و خلال المراحل التطويرية للإدارة كانت هنالك ثلاثة اراء تتعلق بالفرق ما بين الإدارة و الشؤون الإدارية وهي كالتالي :

1 / ان الإدارة و الشؤون الإدارية هما الشئ نفسه : ﻣﺼﻂﻠﺢ الشؤون الإدارية يستخدم للوظائف التنفيذية العليا في الدوائر الحكومية بينما مصطلح الإدارة يستخدم لنفس الوظائف او المهن في الاعمال العالمية.

 

2 / ان الشؤون الإدارية أعلى من الادارة: فالشؤون الإدارية هي عمل يهتم بتقرير و تعيين سياسة المنظمة من ناحية تنسيق المالية و الانتاج و التوزيع، بينما الإدارة تختص بتنفيذ السياسة التي توضع من قبل الشؤون الإداريةلاغراض خاصة امامها.

 

3 / الشؤون الإداريةهي جزء من الادارة: الإدارة هي المصطلح العام المستخدم في عملية الاشراف التنفيذية الكلية بينما الشؤون الإداريةهي ذلك الجزء من الإدارة التي تختص بوضع و اتباع الاجراءات و التي عن طريقها يتم تنظيم سير الاعمال و مقارنتها وفقا للخطط الموضوعة

المهارات الادارية:

هنالك ثلاثة انواع من المهارات - فنية و بشرية و مهارات مفاهيمية (علاقة بالمفاهيم) و هي المهارات التي يحتاجها المدير. فالمهارة الفنية هي المقدرة على استخدام الاجراءات و الطرق و المعرفة في مجال مخصص. كمثال: الجراحيين و المهندسيين و المحاسبين فلكل منهم مهارته. فالمهارة البشرية هي المقدرة على استعياب و تحفيز الاشخاص الاخرين كافراد او مجموعات. اما المهارات المفاهيمية هي المقدرة في تنسيق و توحيد اهداف و غايات المنظمة.

user-image
Question ajoutée par Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group
Date de publication: 2015/05/10
Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

 

 

My Bro. Bassam

Plz Check It Or Delete Then Add Again Because They Didn't accept Arabic Answer Same Questions Language?!

 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?