Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي أهم الفروقات بين التدقيق الداخلي والخارجي ؟

user-image
Question ajoutée par Zaid Mahadin
Date de publication: 2015/04/01
georgei assi
par georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

أوجه الشبه

- طبيعة العمل ونظاق المراجعه- خطوات عمليه المراجعه واحده- تقريباً نفس الإختصاصات بالإضافة لمهام أخرى تقع على عاتق المراجع الداخلي- العمل المهني المكلف به كل منهم

أوجة الإختلاف

- طريقة التعين الداخلي عن طريق الإدارة أو توصيه من أحد أعضائها والخارجي عن طريق الجمعيه العموميه أو بتوصيه من لجان المراجعه- المراجع الخارجي أكثر إستقلاليه- المراجع الحارجي يكون مسؤولا أكثر عن علاقة الشركه ببعض القضايا التي تخص الأطراف الخارجيه أكثر من المراجع الداخلي- المراجع الخارجي يتم عزله عن طريق لجان المراجعه أو بقرار من الجمعيه العموميه أما المراجع الداخلي فتعيينه وعزله عن طريق مجلس الإداره أو الإداره التنفيذيه- المراجع الداخلي يقوم بمساعدة الإداره- المراجع الداخلي هو وكيل المساهمين

ahmed aldhurafi
par ahmed aldhurafi , مراجع داخلي ومراقب مالي , شركة تأمين

هناك فروق عديدة، بطبيعة الحال بين التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي، من أهمها أن التدقيق الخارجي همه الأكبر وشغله الشاغل، ومدار تركيزه، هو البيانات المالية للمنشأة، التي سيصدر حولها تقريره، بينماالتدقيق الداخلي يركز على قطاعات الشركة واقسامها وفروعها المختلفة وعلى المسائل المرتبطة بالعمليات التشغيلية أكثر من تركيزه على إصدار التقارير حول البيانات المالية. وبالإضافة إلى ذلك فإن الجدول الزمني ومدى إجراءات الفحص التي يقوم بها المراجع الداخلي تختلف عن تلك التي يقوم بها المراجع الخارجي.. الخ.   

ايمن محمد عاطف محمد
par ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

هناك تبيان كبير بين عمل المراجع الخارجي External Auditor  و عمل المراجع الداخليInternal Auditor وفق ما يلى :

 

-   الهدف الرئيسي للمراجع الخارجي هو خدمة مساهمي الشركة عن طريق أبدا الرأي حول سلامة اعداد القوائم التقارير المالية التى تعدها الشركة وإنها تظهر بعدل من كافة النواحي الجوهرية وليس بها اى أخطاء او غش في حدود عينة الفحص لإتمام عملية المراجعة لتلك القوائم اما المراجع الداخلي الهدف الرئيسي له هو التأكد من سلامة النظام المحاسبي بالشركة ودقة البيانات المستخرجة وكذلك له دور ريادي في منع الأخطاء او الغش عن السياسات واللوائح والنظم المعتمدة للعمل بالشركة .

 

-   يتولي عمل المراجع الخارجي شخص مهني مستقل معتمد من الجهات المختصة للقيام بعمل مراقبة الحسابات وتدقيقها ويتم تعيينه من قبل المساهمين في اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة اما المراجع الداخلي  العمل لدى الشركة ويتم تعيينه من قبل الإدارة التنفيذية للشركة .

 

 

-   من حيث التمتع بالاستقلالية في العمل يعد المراجع الخارجي مستقل في اداء العمل عن ادارة الشركة ويتولي عملية الفحص للقوائم وتقييم العمل وإبداء الرأي بعد الانتهاء من عملية الفحص إما المراجع الداخلي يتمتع باستقلال محدود عن بعض الإدارات مثل الإدارة المالية وإدارة التكاليف وإدارة الإنتاج وإدارة التسويق ولا يتمتع بذلك الاستقلال مع الإدارة التنفيذية بالشركة .

 

-   المراجع الخارجي مسئول امام جموع المساهمين عن ما يرد في تقريره المعد عن عملية المراجعة والفحص للقوائم المالية اما المراجع الداخلي فيعد مسئول امام الإدارة العليا فقط ويعرض عليها نتائج الفحص والدراسة وأوجه تلافى القصور .

 

-   يتولي المراجع الخارجي العمل بصفة دورية خلال العام محل التقرير وبعد الانتهاء من اعداد التقارير والقوائم المالية النهائية ليتولي تدقيقها اما المراجع الداخلي يقوم بالعمل بصفة يومية منتظمة على مدار العام دون انتظار اتمام القوائم المالية . 

Shamseer KM
par Shamseer KM , HR Payroll Officer , Al Darwish Engineering W.L.L

العربية غير معتمد. شكرا على الدعوة

Salah Othman Yousef Alshambaati
par Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات

اتفق مع اجابة الاستاذ / عاطف

اتفق مع الاساتذة ..................

nour ibrahim
par nour ibrahim , محاسب ومراجع قانونى , مستقل

اتفق مع الاستاذ ايمن فيما اورده من معلومات

التدقيق الداخلي كان الموضوع هو عملت الضوابط الإدارية بشكل جيد، و تقديم التقارير إلى الحكم الداخلي . المراجعة الخارجية هي ضمان أن لم تكتشف أية معلومات جوهرية خاطئة ، و هذا التقرير هو للمساهمين و الإدارة.

Mahd Farooque Dip MA-CIMA Faiyaz Ahmad
par Mahd Farooque Dip MA-CIMA Faiyaz Ahmad , Finance Officer , JS BANK

 

Translation to Arabic from Google:

 

الفرق الرئيسي بين الداخلية والمراجعة الخارجية هي على النحو التالي: العضو: المستخدم من المراجعة الخارجية هم أصحاب المصلحة في الشركة ككل والتي قد تشمل لها الموظف، والحكومة، المدينين والدائنين، المستثمرون (المؤسسي وغيرها)، والبنوك، الخ المساهمين في حين أن المستخدمين من التدقيق الداخلي وعادة ما تكون إدارة ومجلس الإدارة أو مالك أو الشركاء في حالة الشراكات، وهذا هو أساسا للاستخدام الداخلي. شرط: المراجعة الخارجية وعادة ما يكون قانوني (مطلوب بموجب القانون) شرط عادة للشركات المدرجة وكيانات محددة أخرى مثل المنظمات غير الحكومية / NPO ل(الشفافية تظهر الأموال داخل وخارج)؛ في حين، ويتم التدقيق الداخلي للتحقق من الضوابط ضمن الأعمال / المعهد ومعرفة ما اذا كان لها غير ملائم، يتطلب التحسن، ويمكن أن تشمل الشيكات التدقيق الداخلي جيدا كيف ويجري الإبلاغ وضمن نطاق البيئي والضوابط الأخرى / أداء الشيكات لها، والهدف من ذلك هو تقييم أداء المعهد على جبهات المالية الأخرى (يجب التعامل مع وضع نطاق عملية مراجعة داخلية). الفاعلون: سيكون من الأنسب أن يتم التدقيق الخارجية من قبل محاسب قانوني مسجل مع / السلطة المحلية ذات الصلة الوطنية / الدولية (ICAEW). في حين أن التدقيق الداخلي يمكن أداؤها من قبل محاسب قانوني، تشارترد المدقق الداخلي (عضو / CIA مسجلة)، أو غيرها من المهنية يعادل مثل تشارترد إدارة محاسب و / أو المهنية المدربين وذوي الخبرة للقيام بذلك. هذه هي اختلافات كبيرة وغير شاملة. نأمل أن يكون هذا الجواب مفيد. التحيات والسلام، مهد فاروق Dip.MA-CIMA

حسين محمد ياسين
par حسين محمد ياسين , Finance Manager , مؤسسة عبد الماجد محمد العمر للمقاولات العامة

شاكر الدعوة

اتفق مع الاساتذة

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?