Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

هل تعتقد أن السوق العربية تفتقد للعقلية التسويقية بشكل كامل وأن أي نشاط تسويقي صادر فقط من الشركات العالمية؟

user-image
Question ajoutée par Ghaith Ballani , Manager-Executive Producer , Al Aan TV
Date de publication: 2013/07/06
Ahmed Abd Al-Rahman
par Ahmed Abd Al-Rahman , Merchandisers Manager , LG Mobiles

معظم الشركات الموجودة في السوق العربي والمشهورة ..
مكاتبها الرئيسية وأقسام التسويق الخاصة بها موجودة في دولة أجنبية أما الشركات المحلية فنسبه معقولة منها تتبع خطط تسويقية ممتازة ..
ولكن في الجانب الآخر هناك شركات لا تريد صرف الكثير على الحملات التسويقية مع أنها مهمة للغاية

Jalal Zbeeb
par Jalal Zbeeb , Administrative Manager , SOJECT Nigeria Ltd

لا بد من الإشارة إلى أن تطور علم التسويق كعلم جاء من الغرب وتحديداً من الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك نجد تلك الشركات العالمية التي تنتمي إلى الولايات المتحدة هي المُجَلّية في هذا المجال.
والجدير بالذكر أيضاً أن العديد من الشركات العربية تتبع مناهج تسويقية علمية، فالعلوم ليست محتكرة بالإجمال في هذا العصر.

لا تفتقد الأسواق العربية إلى العقلية التسويقية بل أنها موجودة ولكنها ثقافة جديدة في أسواقنا ولذلك يلاحظ بعض التقليد وبعض الدمج مع أفكار الشركات العالمية , يمكن القول أنها تواجه بعض المعوقات التي تحد من تواجدها أحيانا وبعض الأفكار التي تصر دائما على أن شركات التسويق العالمية هي أفضل من خبراء التسويق المتواجدين في السوق العربية .

mostafa ahmed
par mostafa ahmed , Owner , Orange for marketiing

من وجهة نظر الاسواق المحليه تفتقر للعقليه التسويقيه بسبب اننا دائما نحب التقليد الاعمى بمعنى مثلا عندما نرى اعلانا جميل نقوم بنفس فكره الاعلان او منتج ناج نقوم بتقليد نفس المنتج بنفس الشكل والحجم مع تغير الاسم فقط وهذا يجعل الاعلقيه التسويقيه لدينا في الاسواق المحليه متجمده منتظره من الاسواق العالميه الجديد للقيام بتقليدها وتغير شكل المنتج بالرغم هناك الكثير من الاسواق المحليه لديهم عقليه تجاريه ولكن يهتمون اكثر بالعائد المادي اي المكسب اكثر من قوة المنتج وجوده فهذا طبعا فشل

مصطفى انور احمد محمد
par مصطفى انور احمد محمد , مهندس كمبيوتر , هيبر نت

يعتبر التسويق هو المحور الاستراتيجي بين أي منشأة والبيئة التي توجد فيها ، كما أن مدى نجاح أي منشأة في أداء نشاط التسويق يحدد إلى درجة كبيرة مدى النجاح الذي يمكن أن تنتج عنه عملياتها وهذا ينطبق على كافة المنشئات باختلاف طبيعتها أو نشاطها أو حجمها .
إن الجوهر الحقيقي للتسويق يتمثل في إيجاد أو خلق منافع تضمن استمرار المنشأة ، وإن تصميم وتسويق المنتجات أو الخدمات أو الأفكار التي تشبع حاجات العملاء هو القاعدة أو الأساس لخلق المنافع كما أن إيجاد أو خلق العميل يتطلب التعرف على الاحتياجات السائدة في السوق ويقع على عاتق مديري التسويق بالمنظمات المختلفة مسؤولية القيام بغالبية الأنشطة التي تساعد على خلق العميل .
هناك تعريفات عديدة للتسويق، فقد تم تعريفه على مستوى المنشأة وكذلك على المستوى الكلي ومستوى المجتمع وهنا أورد التعريف التقليدي للجمعية الأمريكية للتسويق وهو " ذلك النشاط الذي يعمل على تدفق السلع والخدمات من المنتج إلى المستهلك ".
وهناك تعريف يقول " التسويق هو العملية الاجتماعية التي من خلالها يستطيع الأفراد والجماعات الحصول على احتياجاتهم ورغباتهم من خلال خلق وتبادل المنتجات والقيمة المقابلة لها " .
وهناك تعريف على المستوى الكلي يقول " التسويق هو نشاط اقتصادي يضمن تحقيق التبادل في أي مجتمع بين الكمية المطلوبة من السلع والخدمات المعروضة من كل منها بما يحقق أهداف ذلك المجتمع ".
مما سبق نستنتج أن التسويق:
1- نظام متكامل يتكون من مجموعة من الأنشطة الفرعية التي تستهدف إتمام عملية المبادلة في السوق وبالتالي فإن الجزئية للأنشطة قد تؤثر على مستوى الفعالية لهذا النشاط .
2- نشاط له أبعاد اجتماعية واقتصادية.
3- يسعى إلى تحقيق أهداف المنشأة في الأجل الطويل من خلال تلبية رغبات وحاجات المجتمع.
4- عملية مخططة ومصممة مسبقا تتطلب قدر من التخطيط والإعداد والرقابة الفعالة ولذلك لا يمكن القول أن السوق العربية تفتقد للعقلية التسويقية بشكل كامل وأن اي نشاط تسويقي صادر فقط من الشركات العالمية؟بدون النظر الى العوامل سالفة الذكر

نعم ولكن هناك أسباب متعددة لهذا منها الرؤية المتكاملة للمؤسسة والطموح الذي يلازمها فأغلب المؤسسات تحاول أن تثبت نفسها في السوق المحلي وترفض التجديد والتحديث مما يجعلها ضعيفة جداً

احمد جابر
par احمد جابر , مشرف اكاديمى , مركز لمار للتدريب

الشركات العالمية لا شك انها تملك العقليه التسويقيه الممتازه ولكن الشركات العربية تطورت يوم بعد يوم واصبح الدعاية والتسويق شئ اساسى رغم ان فى السابق كان يعتقد انهوا اهدار مال’ والان لانستطيع ان نقول لاتوجد عقليه تسويقيه العقليه موجوده بشكل اكثر من ممتاز ولكن لامقارنه مع الغرب ويوجد سبب جوهرى ان الشخص العربي يختلف من الشخص الغربي من هنا جائت الفكره التسويقيه يجب ان تصل الى المستهلك وهذا السبب الاساسى الذى يمكن ان يجعل الشركات الكبري متفوقه

نحن لا نفتقد العقلية التسويقة ولكن نفتقد للعقلية المتبنية لهذه العقلية...كثرا ما يصطدم مدير التسويق لشركة ما بسياسة صماء مع صاحب الشركة لعدم رغبته في الانفاق على السلعة بشكل مهم مما لا يترك مجالاً لمدراء التسويق من هامش حركة منطقي وجيد للحركة والتصرف لتطبيق خبراتهم وعلومهم على أعمالهم.

Arash Lajevardi
par Arash Lajevardi , National Sales And Marketing Manager , Bastan group

No I think Arabian companies are successful in their business In recent time , they change their managerial rules to new worlds of marketing ,

Abdulbaqi Seraj El-Din
par Abdulbaqi Seraj El-Din , مدير المبيعات والتسويق , مجموعة شركات سمارت ستون

السوق العربية لها من المقدرات المالية والقدرات والطاقات البشرية ما يؤلها للنجاح والتفوق Arab market of its financial capabilities and capacity and human resources to help them succeed and excel

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?