Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ماهو الفرق بين الالتزامات في شركة التضامن وشركة التوصية؟

user-image
Question ajoutée par Mohammed Haj Kareem Al-Najjar , رئيس شعبة الأملاك , إدارة المدينة الصناعية - مديرية التسويق والاستثمار
Date de publication: 2014/10/01
Mohammed Elmasry
par Mohammed Elmasry , lawyer , my private office

الفارق فى الإلتزامات بين الشركتين ، ان الشريك الموصى لا يسأل عن التزامات الشركة الا فى حدود حصته الموصى بها فى الشركة ولا يسأل فى كامل ذمته المالية ، بينما الشريك المتضامن يسأل عن إلتزامات الشركة فى كامل ذمته المالية .

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
par Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

هناك اوجه تشابه و اوجه اختلاف بين كلا من شركة التضامن و شركة التوصية البسيطة

 

أوجه التشابه

 

تشترك كل من شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة على قيام كلاهما على اعتبار شخصي و كما أنهما من أقدم الشركات ظهوراً. فمن حيث التكوين فكلاهما يتوافر على نفس الشروط الموضوعية وهي الواجبة توافرها في عقود الشركات بصفة عامة والمتمثلة في الرضا والمحل و السبب وكذا الشروط الموضوعية الخاصة و حتى الشروط الشكلية الخاصة المتمثلة في الكتابة والشهر. كما يترتب على عدم شهر شركة التوصية البسيطة بنفس الجزاء الذي يترتب على عدم الشهر في شركة التضامن وهو البطلان من نوع خاص أما فيما يخص خصائص فكلاهما ينفقاه عن نفس المركز القانوني للشريك المتضامن في الشركة التوصية البسيطة بالمركز القانون في شركة التضامن وكذا اكتساب صفة التاجر وكل ما يترتب عليه من التزامات وكذلك في حالة انسحاب أو في حالة الضمان شريك آخر وهذا استناد لنص المادة563 ق ت. وأخيرا بالنسبة للإدارة فكلاهما يخضعان لأحكام العامة في إدارة الشركة وكما يرى في تعيين المدير وعزله وتحديد سلطاته نفس القواعد.

 

 

 

أوجه الاختلاف من الناحية التاريخية:

 

شركة التضامن: عرفها العصر الروماني حيث لم يكن يسمح بدخول في هذا النظام أفراد العائلة الواحدة ثم تطورت وتبلورت هذه الشركة التي أخذت شكلها الحالي.

 

اما شركة التوصية البسيطة:ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد من طرف الاغريق والذي كان عبارة عن قرن يتضمن مخاطر الجسمية ثم تطورت في القرون الوسطى بالاسم الحالي لها.

 

1- من حيث التكوين:

 

  شركة التوصية البسيطة : كما اشرنا سلفا أن شركة التوصية البسيطة لا تختلف عن شركة التضامن الأمن ناحية واحدة وهي أن هذه الشركة تضم نوعين من الشركاء شركاء متضامنين يسألون عن الديون الشركة, شركاء موصون لا يسألون إلا في حدود حصصهم. بالنسبة لحصة الشريك الموصى لا يجوز أن تكون من عمل وهذا ما نصت عليه المادة563مكرر.

 

  شركة التضامن: شركاء يسألون أو نعنى أن يلتزم الشريك المتضامن أمام الغير بدفع ديون الشركة وكما يجوز لشريك أن يقدم عمله كحصة في الشركة.

 

 2- عنوان الشركة : حسب المادة563 مكرر ق ت يتضح لنا أن عنوان الشركة التوصية البسيطة لا يجوز أبدا أن يتكون من أسماء أحد الشركاء الموصين لأن مسؤوليتهم محدودة.

 

3- من حيث الخصائص:

 

مركز الشريك: شركة التوصية البسيطة: فإذا الشريك الموصى لا يسأل عن الديون الشركة الأتي حدود قيمة الحصة التي قدمها.

 

اما فى شركة التضامن: الشريك المتضامن يلتزم أمام الغير بدفع الديون كلها. من حيث الإدارة:

 

 شركة التوصية البسيطة: يجوز أن يكون المدير شريكا موصيا وكذا ما يميزها أيضا هو الحظر الذي جاء في المادة563 مكرر<< لا يمكن لشريك الموصى أن يقوم بأي عمل تسيير خارجي ولو بمقتضى وكالة>> أي أن يقوم الشريك الموصى بأعمال الإدارة الخارجية دون الأعمال الداخلية.

 

اما شركة التضامن: يعد كافة الشركاء وكلاء عن بعضهم البعض أي بإدارة أعمال الشركة سواء كانت داخلية أو خارجية.

 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?