Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ماهو التحكيم التجاري الدولي ؟

user-image
Question ajoutée par ahmed mashhour , محامي شؤون قانونية , شركة الاقصى للتصدير و استراد
Date de publication: 2014/07/04
Mohammed Elmasry
par Mohammed Elmasry , lawyer , my private office

هو وسيلة لفض المنازعات الناشئة عن عقود التجارة الدولية  ، وهو قضاء خاص يعينه الاطراف ، وهذا القضاء يتفادى كثير من عيوب التقاضى امام القضاء المحلى فى دول اطراف النزاع ، ويتميز بكثير من المميزات التى تتفق وحاجات التجارة الدولية التى تحتاج الى سرعة فى حسم المنازعات الخاصة بها من قضاء متخصص لديه الدراية الفنية  وهو ما يتميز به التحكيم . 

Mustafa Abdel Aziz Ahmed Ibrahim
par Mustafa Abdel Aziz Ahmed Ibrahim , محام , مركز الجلاد للمحاماه - مركز العطيفى للمحاماه

يتضمن القانون التجاري الدولي القواعد والأعراف الملائمة من أجل تسهيل التبادل التجاري بين الدول وبعضها البعض. ولكنه يستخدم كذلك في الكتابات القانونية بوصفه التجارة بين القطاعات الخاصة، ولا يعد هذا صحيحًا. ويعتبر حاليًا هذا الفرع من فروع القانون مجالاً دراسيًا مستقلاً حيث إن معظم الحكومات أصبحت جزءًا من التجارة العالمية، بوصفها أعضاء في منظمة التجاره العالميه (WTO). وحيث إن المعاملات التجارية بين القطاعات الخاصة في مختلف الدول تمثل جزءًا مهمًا من أنشطة منظمة التجارة العالمية، وهذا الفرع الأخير من فروع القانون يمثل الآن جزءًا مهمًا للغاية من الأعمال الأكاديمية وهو قيد الدراسة في العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم.

Ali Ahmed Alshahrani
par Ali Ahmed Alshahrani , Acting Facility and Safety Manager , General Entertainment Authority

التحكيم الدولي هو الأسلوب الرئيسي لحل وتسوية النزاعات الناشئة عن الإتفاقات التجارية والعلاقات الدولية. التحكيم الدولي، كما هو الحال في التحكيم بشكل عام، يعتمد على العقود، ذلك يعني ان الأطراف قد قررت ان تقدم بتقديم المنازعات لتصل إلى قرار ملزم من قبل طرف أو أكثر من المحكمين والذين يتم إختيارهم من قبل أو بالنيابة عن الأطراف المتنازعة. غالباً ما يتم تضمين احكام للمنازعات المستقبلية في العقود المبرمة بين الأطراف. تم إقرار التحكيم الدولي كي يسمح للأطراف المتنازعة القادمة من خلفيات قانونية وثقافية مختلفة بتسوية نزاعاتهم، بدون الخوض في شكليات النظام القانوني لكل طرف

التحكيم  التجارى الدولى  بكل  بساطة

يوجد  نزاع بين شركتين تجاريتين اواكثر  او مؤسسة ما  فى مسالة تجارية ما 

يقوما باختيار  مكتب او مركز للتحكيم  التجارى وذلك  قبل  نشوء  النزاء  " كما ان  كان  بند  بينها عند التعاقد "    او بعد  نشوء  النزاع 

ويكون المكتب له حكمه  بعد دراسة الدعوى  وغير قابل للطعن

ahmed mashhour
par ahmed mashhour , محامي شؤون قانونية , شركة الاقصى للتصدير و استراد

التحكيم التجاري الدولى وسيله بديلة لحل النزاعات ، يقوم على اتفاق كيانان أو أكثر على احالة خلاف معين إلى جهة ما بالتفاهم فيما بينهما على أن يكون القرار الذي يصدر عن تلك الجهة ملزماً للطرفين ويمكن اللجوء فيما بعد للقضاء لتنفيذ القرار.

غالباً ما يتم اللجوء للتحكيم عندما يكون أحد الطرفين أجنبي ويكون المطلوب هو تحييد المحكم.

من أشهر مراكز التحكيم في افريقيا وآسيا مركز القاهرة الدولي للتحكيم.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?