Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهى المعالجة المحاسبية للألات المتوقفة عن العمل خلال الفترة ؟ وماهى المعالجة الضريبية لها فى ظل أحكام قانون الضرائب المصرى رقم 91 لسنة 2005 ؟

user-image
Question added by عبدالحليم جودة محمد محمد , صاحب ومدير المكتب , مكتب محاسب قانونى/عبدالحليم جودة محمد
Date Posted: 2014/06/19
عبدالحليم جودة محمد محمد
by عبدالحليم جودة محمد محمد , صاحب ومدير المكتب , مكتب محاسب قانونى/عبدالحليم جودة محمد

محاسبيا : - جاء في المعيار المحاسبي المصري رقم (10 ) الأصول الثابتة واهلاكاتها :

أنه يتم استبعاد صافي القيمة الدفترية للأصل من الميزانية اذا تم التصرف فيه أو استبعاده من الاستخدام وذلك عندما لا يكون غير متوقع من هذا الأصل أية منافع مستقبلية ويتم تحديد الأرباح أو الخسائر الناتجة عن التصرف فيه من خلال الفرق بين القيمة البيعية وصافي القيمة الدفترية لهذا الأصل .

 

ضريبيا : - تعتبر الألات من البنود التي أخرجها قانون الضرائب المصرى رقم91 لسنة2005 عن قواعد المحاسبة وذلك في المادة (26) من ذلك القانون وعلي ذلك فانه : -

لا يتم ادراج الأرباح أو الخسائر الناتحة عن بيع هذه الألات ضمن الايرادات أو التكاليف حيث أن هذه القيمة سبق أن أخذت في الاعتبار عند حساب الاهلاك علي النحو التالي :

(رصيد الاصل1/1 + الاضافات – الاستبعادات)

- فقد تم أخذ قيمة الخسائرالرأسمالية أو الربح الرأسمالى الناتج عن بيع هذه االألات في بند الاستبعادات (قيمة البيع ).

لى راى شخصى فى هذا الامر وهو ان الاهلاك يحتسب لسببين الاول الاستخدام والثانى التقادم ولذا يتم احتساب قسط اهلاك لهذه الآله بسبب التقادم فى هذه الحاله. والمثل على ذلك اذا كان لدى شركه سياره على الزيرو ومشيت شويه ثم تم ركنها فهل مرور الوقت هنا لا يقلل من قيمتها البيعيه وكذلك اجهزه الكمبيوتر والآلات ذات التكنولوجى العالى والتى نتج عنها تطبيق طريقه القسط المتناقص . اما اذا كان المصنع كله توقف فلا بد من اخطار الجهه الضريبيه بذلك .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.