Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما معنى مصطلح الحوكمة ؟ وما هي فائدة الحوكمة بالنسبةلقطاع أدارة المشاريع وهل يطبق فعلياَ في بلدان ؟ ال( العالم الثالث ) كما يسموننا ؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2014/06/15
Ramy Zakher
by Ramy Zakher , Executive director , EEP

الحوكمة هي مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التى تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز فى الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف الشركة أو المؤسسة، وبذلك فإن الحوكمة تعنى تطبيق النظام أي وجود نظم يعمل على التحكم فى العلاقات بين الأطراف الأساسية التى تؤثر فى الأداء، كما تشمل مقومات تقوية المؤسسة على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤوليات.

و هناك من الشركات من يحاول تطبيقه في العالم الثالث

SAHL HIJAZI
by SAHL HIJAZI , Purchasing Manager , BINZAFRAH GROUP

باختصار شديد : الحوكمة : هو تنظيم اداري يطلب بواسطة هئية الاسواق المالية للشركات المسجلة في اسواق المال العالمية - الهدف منه الشفافية بجميع تفاصيلها للموظفين ولحملة الاسهم والمساهمين الكبار والصغار -الهدف هو زيادة المصداقية لدى الشركات واهميتها لقطاع المشاريع بزيادة الشفافية لمدى ربحية او خسارة المشاريع وكيفية تعامل الشركة مع القروض التي تستعين بها في مشاريعها.

Mohammad Tohamy Hussein Hussein
by Mohammad Tohamy Hussein Hussein , Chief Executive Officer & ERP Architect , Egyptian Software Group

الحوكمة هي تقنين الأداء لتحقيق الأهداف وضمان مصالح المجتمع وأرى أن تطبيقها قليل في منطقتنا

Mohammad Aslam
by Mohammad Aslam , Projects Manager , National Aluminium & Steel Factory

تستخدم جوجل ترجمة: 

 

شكرا لدعوتكم لي للإجابة على هذا السؤال. 

 

الجزء الأول من السؤال هو بسيط، ويمكنك بسهولة الحصول على الجواب حتى مع القليل من الجهد أثناء استخدام محرك البحث.

 

"منذ الحكم هو عملية صنع القرار والعملية التي تنفذ القرارات، وتحليل الحكم يركز على الجهات الفاعلة الرسمية وغير الرسمية المعنية في تنفيذ والقرارات التي صنع القرار، والهياكل الرسمية وغير الرسمية التي كانت المنصوص عليها في المكان للوصول إلى وتنفيذ القرار "

 

أنا أقول نعم للجزء الثاني من السؤال.

Mohamed Hamdy Kamal Riad
by Mohamed Hamdy Kamal Riad , Senior Solution Architect , IBM

والحوكمة هي النشاط الذي تقوم به الإدارة. وهي تتعلق بالقرارات التي تحدد التوقعات، أو منح السلطة، أو التحقق من الأداء. وهي تتألف إما من عملية منفصلة أو من جزء محدد من عمليات الإدارة أو القيادة. وفي بعض الأحيان مجموعة من الناس تشكل حكومة لإدارة هذه العمليات والنظم.

عند الحديث عن منظمة ما سواء كانت هادفة أو غير هادفة للربح، فإن الحوكمة تعني إدارة متسقة، وسياسات متماسكة، والتوجيه، والعمليات، واتخاذ القرارات في جزء معين من المسؤولية. على سبيل المثال، الإدارة على مستوى الشركات قد تنطوي على تطور السياسات المتعلقة بالخصوصية وعلى الاستثمار الداخلي وعلى استخدام البيانات.

من حيث التمييز بين الحوكمة والحكومة – "الحوكمة" هي ما تقوم به "الحكومة" من أنشطة. وهي قد تكون حكومة جغرافية-سياسية (دولة قومية)، أو شركات حكومية (كيان تجاري)، أو حكومة اجتماعية-سياسية (قبيلة، أسرة، الخ)، أو أي عدد من أنواع مختلفة من الحكومات. لكن الحوكمة هي الممارسة الحركية لسلطة الإدارة والسياسة، بالرغم أن الحكومة هي الأداة (بشكل إجمالي) التي تقوم بهذه الممارسة. كما يستخدم تجريديا مصطلح الحكومة كمرادف لمصطلح الحوكمة، كما هو الحال في الشعار الكندي، "السلام والنطام والحكومة الجيدة".

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

مع اجابة الاخ رمزي

جعفر هندي زين السقاف
by جعفر هندي زين السقاف , مهندس أستشاري , مشاريع اﻻشغال العامة

مع إجابة الاستاذين رامي و تهامي

hossam azzam
by hossam azzam , Fast food restaurant,s manager. , alexandria-egypt

انا اتفق مع اجابه الاستاذ الفاضل : محمد تهامى حسين

والاستاذ الفاضل : رامى

Eng. Sami Alhabsi
by Eng. Sami Alhabsi , Projects Manager - MBA , Saudi Commission for Tourism and National Heritage (SCTH)

يقصد بحوكمة الشــركات القواعــد التي يتم من خلالها قيادة الشركة وتوجيهها وتشتمل على آليات لتنظيم العلاقات المختلفة بين مجلس الادارة والمديرين التنفيذيين والمساهمين وأصحاب المصالح، وذلك بوضع إجراءات خاصة لتسهيل عملية اتخاذ القرارات وإضفاء طابع الشفافية والمصداقية عليها بغرض حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالح وتحقيق العدالة والتنافسية والشفافية في السوق وبيئة الاعمال

عبدالله النخيلان
by عبدالله النخيلان , محامي ومستشار قانوني , خاص

تعريف الحوكمة* إن مصطلح "حوكمة الشركات" حديث في اللغة العربية، وقد اختلف الكتّاب حول التسمية في البداية، إلى أن قرر مجمع اللغة العربية في القاهرة تسمية النظام قيد البحث بـ "حوكمة الشركات".  وتعرّف حوكمة الشركات بالمفهوم الضيق بأنها النظام الذي بموجبه يتم توجيه الشركات والرقابة عليها، وبالتالي فهي مجموعة من العلاقات بين الجهاز التنفيذي لإدارة شركة ما ومجلس إدارتها والمساهمين فيها.

Mohamed Guellil
by Mohamed Guellil , استاذ جامعي رياضة , معهد التربية البدنية والر ياضية

هل تكون الحوكمة قرار فردي في شكل شروع من طرف شخص معين  يكونذو مستوى علمي او الاعلى رتبة علمية ؟

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.