Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل الرقابة الداخلية تعني المراجعة الداخلية؟ وما الفرق بيتهما؟

user-image
Question added by Mahmoud Elwakel , Internal Auditor , Aria Systems Inc.
Date Posted: 2014/06/14
Mahmoud Elwakel
by Mahmoud Elwakel , Internal Auditor , Aria Systems Inc.

لا تعني الرقابة الداخلية المراجعة الداخلية حيث ان الرقابة الداخلية هي مجموعة الاجراءات والوسائل التي تتبناها ادارة المنشاة في وضع الخطة التنظيمية لغرض حماية الموجودات ( الاصول) والاطمئنان الي دقة البيانات المحسبية والاحصائية ولتحقيق الكفاية الانتاجية القصوي في استخام الموارد المتاحة للمنشاة ولضمان تمسك الموظفين بالسيلسات والخطط المرسومة. بينما نجد ان المراجعة الداخلية هي أداة للحكم والتقييم تعمل من داخل المشروع تخدم الإدارة فى مجال الرقابة عن طريق فحص واختبار مدى كفاية الأساليب المحاسبية والمالية والتشغيلية الأخرى فى هذا المجال ومن أكثر التعاريف المقبولة والمتعارف عليها هو آخر تعريف قدمه مجمع المراجعين والمحاسبين الداخليين بالولايات المتحدة الأمريكية وهى "نشاط تقييمى مستقل خلال تنظيم معين يهدف إلى مراجعة العمليات المحاسبية والمالية وغيرها وذلك كأساس لخدمة الإدارة ".

 

والله الموفق

 

من وجهت نظرى الرقابه الداخليه هى اطار الاجراءات والخطوات التى يجب تنفيذها لكل تعامل مالى بطبيعته فمثلا وضع اجراءات تسلسليه للقيام بالمشتريات وكذلك وضع خطوات للتوريد النقدى او بشيكات وهكذا . اما المراجعه الداخليه فدورها الاساسى التأكد من تطبيق اجراءات الرقابه الداخليه .

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

فالمراقبة الداخلية Internal Control هى : نظام يتضمن مجموعة عمليات مراقبة مختلفة من مالية وادارية ومحاسبية وضعتها الادارة ضمانا لحسن سير العمل فى المنشأة .وبهدف التأكد من سلامة العمليات بما يضمن منع الاختلاسات والمحافظة على الأصول وكذلك التأكد من دقة البيانات والمعلومات المتوفرة للإدارة وامكان الاعتماد عليها فى اتخاذ القرارات[align=center]وتشمل وسائل المراقبة الداخلية مايلى : 1-نظام الضبط الداخلى Internal Check 2-المراجعة الداخلية Internal Audit 3-رقابة الموازنة Budgetary Control [/align]الضبط الداخلى : هو الاجراءات التنظيمية الادارية والمحاسبية التى بموجبها يتم تنفيذ وضبط العمليات التى تقوم بها الوحدة تلقائيا وبصفة مستمرة . ويتضمن ذلك تقسيم العمل وتوزيعه وتنظيمه وتحديد الاختصاصات والواجبات ، و الفصل بين الوظائف والمسئوليات ، والتامين على الاصول ، والتفتيش المفاجئ ، واستخدام وسائل الرقابة المزدوجة ،وتدريب الموظفين وغيرها . المراجعة الداخلية : هى الاجراءات والانشطة التى يقوم بها مجموعة من موظفى الشركة تعينهم الادارة بغرض فحص وتقييم الانشطة المختلفة للشركة و التحقق من صلاحية النظم والسياسات والاجراءات والخطط الموضوعة و صحة تطبيقها . رقابة الموازنة : وتتمثل فى وضع خطة مالية مستقبلية تحدد اهداف الشركة ، ويتم مقارنتها لاحقا بما تم تنفيذه فعلا ودراسة وتحليل الانحرافات .

FITAH MOHAMED
by FITAH MOHAMED , Financial Manager , FUEL AND ENERGY CO for transportion petroleum materials

اعتقد ان 

المراجعة الداخلية هي جزئ من عملية الرقابة الداخلية 

فالرقابة الداخلية تشمل 

-*- المراجعة الداخلية  والتدقيق 

*- والمتابعة 

*-  ومراقبة الموازنة 

*-  الرقابة الادارية  وفصل المسؤليات 

 

 

حسام السداتى
by حسام السداتى , مدير تسويق , أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

الرقابة تتم اثناء القيام بتنفيذ الأعمال

المراجعة تتم بعد الانتهاء من تنفيذ الأعمال

عامر ردمان
by عامر ردمان , مسئول مالي واداري , مؤسسة مروان بنتن للمقاولات العامة

المراجعة الداخلية هي جزء من الرقابة الداخلية

Mohamed Nader CMA
by Mohamed Nader CMA , Chief Accountant , Golden Seven Group

الرقابه الداخليه هى سياسات يتم وضعها بهدف عدم الوقوع فى الغش أو التدليس والحفاظ على موارد الشركه وإستغلالها الإستغلال الأمثل دون فقد أو سرقه لها. أما المراجعه الداخليه فهى مراجعه كل الإجراءات التى تتم داخل الشركه وليست فقط الإداره الماليه ومطابقتها بالسياسات الموضوعه لمعرفه هل السياسات الموضوعه بتنفذ أم لا. الرقابه  الداخليه يقوم بوضعها مجلس الأداره مع لجنه المراجعه أما المراجعه الداخليه يقوم بتنفيذها المراجعين الداخلين بناءأ على السياسات الموضوعه وعمل تقرير المراجعه بناءاً على السياسات الموضوعه والإجراءات التى وجدت ويقوم المراجع الداخلى برفع التقرير إلى لجنه المراجعه مرفق معه توصيات المراجع.

Ahmed Maher
by Ahmed Maher , Admins , Crown Nile

المراجعه الداخليه معنيه بفحص الدوره المستنجيه والعمليات المحاسبيه والتأكد من تطبيق المعايير المحاسبيه وتكون وفق معايير المراجعه الداخليه 

اما المراقبه الداخليه فتقوم بمراقبه الانشطه والعمليات التشغليه والادرايه للتـأكد من سيرها وفقا للخطه الموضوعه والهدف المطلوب 

والله اعلم 

Salah Othman Yousef Alshambaati
by Salah Othman Yousef Alshambaati , مدير ادارة الحسابات , شركة انفال الجديدة للتجارة والمقاولات

اتفق مع جميع اجابات الاساتذة

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

 

الرقابة الداخلية هي واحدة من مهام ومسؤليات ادارة المراجعة الداخلية ،، و يمكن القول بأن وظيفة المراجعة الداخلية تستهدف التحقق من فعالية تصميم و تطبيق هيكل الرقابة الداخلية في الجهة،،و اهداف الرقابة الداخلية هي :1- التأكد من ان القوائم المالية قد تم اعدادها و فقاً للمباديء المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً2- ضمان الالتزام بالسياسات و القوانين3- ضمان دقة المعلومات المالية و غير المالية الخاصة بالجهة  .. و يعتبر ما سبق جزء من مهام و مسؤوليات ادارة المراجعة الداخلية التي تختص بفحص و تقييم انشطة الجهة من جميع النواحي بهدف مساعدة المسؤولين على القيام بمسؤولياتهم بدرجة عالية من الكفاءة و الفاعلية و تعمل ادارة المراجعة الداخلية على مساعدة الجهة لتحقيق اهدافها و حماية اصولها و تحسين فعالية ادارة المخاطر ..

جمال محمد عبدالمغني غالب الجرادي
by جمال محمد عبدالمغني غالب الجرادي , أكثر من منصب , مجموعه من الشركات الصناعيه والتجاريه .

أعتقد والله أعلم أن الرقابه والمراجعه هما آمرين تحت مظله واحده تسمي إداره الرقابه والمراجعه . ومن خلال تعاملي مع هذه الاداره أستطيع أن أستنتج أن

الرقابه : تسبق عمليه المراجعه من خلال الاجراءات المتبعه أثناء عمليه معينه ،، وبعد أن تنتهي العمليه الفلانيه من الاجراءات الرقابيه ، يتم عرضها علي المراجعه كخطوه أخيره قبل إخراجها لحيز التنفيذ.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.