Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي خطوات دراسة جدوى ؟؟وكيف عملها؟؟

user-image
Question added by علي الصعيليك , مدقق حسابات , مجموعة باس الدولية (مشروع الميناء الجاف مؤسسة العامة لسكة الحديد)
Date Posted: 2014/05/28
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

-أول خطوة من خطوات دراسة الجدوى هي تحديد نوعية المنتج الذي تنوي طرحه في الاسواق ، وكيف يتم استعماله من قبل العملاء، وهل يوجد طرق أو اساليب جديدة تسهم في تطوير المنتج؟

2-ثاني خطوة من خطوات دراسة الجدوى هي تحديد اتجاهات الاسواق المستهدفة نحو احدث السلع و المنتجات المعروضة للبيع، ايضا قم بدراسة العوامل التي تؤثر على اتجاهات الاسواق العالمية، مثل تغيرات العرض و الطلب ،اذواق العملاء استنادا على المنطقة الجغرافية، سياسة الدولة، قانون الضرائب و الجمارك و غيرها.

3- لا بد لك من استطلاع آراء العملاء عن طريق تصميم استبانه تتضمن مجموعة من التساؤلات حول آراء المستهلكين ازاء البضائع و المنتجات المعروضة في الاسواق و بعد أن يتم توزيع الاستبانة قم بتفريغ الاجابات حتى تتمكن من الوصول إلى الاسباب الحقيقية وراء شراء منتج معين دون غيره ، فهذه خطوة مهمة من خطوات دراسة الجدوى حيث أنها تمكنك من تطوير خدماتك و تقديم عروض و منتجات مطابقة للمواصفات و المقاييس التي تحوز على رضا العملاء.

4-رابع خطوة من خطوات دراسات الجدوى هي دراسة سياسة المنافسين، فلا بد لك من ملاحظة مدى قوة تواجدهم في الاسواق التجارية ، اسعار منتجاتهم ،استراتيجيات البيع التي يتبعونها و التي مكنتهم من النجاح، وايضا تحديد عوامل القوة و ما هي نقاط الضعف التي يجب عليك تجنبها و استبدالها بما هو افضل من البدائل و الحلول المبتكرة لتضمن قوة تواجدك في الاسواق.

5- اهم خطوة من خطوات دراسات الجدوى الاقتصادية هي تحديد النموذج الربحي (نموذج الاعمال التجارية ) و هو عبارة عن نموذج يعكس طريقتك للحصول على الارباح و توليد العائد على الاستثمار و الذي يشمل كالاتي :

* لا بد لك من تحديد استراتيجيات الحملات التسويقية الخاصة بمشروعك التجاري بمعنى عليك

تحديد نوع الوسيلة الاعلامية للترويج عن خدماتك و منتجاتك.

*حدد قيمة نفقات الحملات الاعلانية .

*قم بتسعير المنتجات استنادا إلى اسعار السوق.

*حدد قنوات توزيع البضائع و المنتجات الخاصة بك.

*حدد صافي الاربح و الخسائر المتوقعة خلال خمس سنوات من وقت البدء في تنفيذ المشروع.

*حدد حجم الموارد المالية المتاحة للشركة لتغطية نفقات شراء أو استئجار موقعا خاصا لشركتك، ايضا نفقات امدادات الماء و الكهرباء،الاثاث المكتبي و الاجهزة الكهربائية و غيرها من اللوازم الضرورية.

* وايضا لابد لك من تحديد نفقات اجور و رواتب المظفين لديك مع تحديد الاعمال و المهمات الموكلة إلى كل واحد منه استنادا إلى خبرته و تخصصه.

اخيرا اهم خطوة يجب عليك القيام بها اثناء دراسة الجدوى هي أن تعد تقريرا مفصل شامل النفقات المذكورة اعلاه مع تحديد قيمة رأس المال المطلوب وتقديمه إلى القائمين على مشروع التحدي التابع لمؤسسة اعادة الهيكلة و هم بدورهم سيتكفلون بتنفيذ باقي الاجراءات.

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منها لعمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع صغير.الخطوات الست اللازمة لدراسةالجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:

الخطوة الأولى: اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبةوالتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

الخطوة الثانية: اعرف ما إذا كان الناس سيشترونالسلعة أم لاوهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع     ا لمطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائنالمحتملين أو الحقيقين, وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون مانخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

الخطوة الثالثة : قرر كيف سيعمل مشروعك الصغيرحيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتمتشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.                                                                                       الخطوةالرابعة: احسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى, وتنقسم التكاليف إلى نوعين: 1-  تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).2- تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه.)                                                                    الخطوة الخامسة: تقدير دخل المشروع من المبيعات وتقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

الخطوة السادسة: قرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤا ل  أنفسنا الآتي     

      1-حجم أرباحنا من المشروع.2- كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفقالنقدي.3-  ما هي الفوائد الأخرى الهامة.4- ثم نقرر ما إذا كانت فكرةا لمشروع جيدة أم لا.إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل, وإذاكانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى للتأكد من نجاح المشروع و للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.و هناك بعض الإرشادات لإنجاز دراسة الجدوى1- وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.2-  السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك. 3- الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.4- احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع,

mohamed saied
by mohamed saied , مدير مالي , شركة النيل الازرق لمقاولات النقل والتخليص الجمركي

التعرف علي الموارد الموجوده + راس المال + متطلبات السوق في هذا المجال+ امكانيات المورد

علي الصعيليك
by علي الصعيليك , مدقق حسابات , مجموعة باس الدولية (مشروع الميناء الجاف مؤسسة العامة لسكة الحديد)

بارك الله فيك

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.