Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman
by Gamal Saber Noaman Ahmed Noaman , 14 condominium Elebour- Salah Salem St. - Nasr City , the group United for the production of medical supplies alpha Medica

الاختصاص :اى القدرة على مباشرة عمل قانونى معين

الشكل :اى الشكل الخارجى الزى اوجبة القانون لصدور القرار الادارى

المحل اى الاثر القانونى المترتب علية حالا ومباشرة 

السبب اى الحالة القانونية او الواقعية التى دفعت الادارة لاصدار القرار

الغاية اى الهدف من صدور القرار الادارى

رضا داودي
by رضا داودي , متصرف , المركز الجامعي

القرار الاداري هو كل عمل مادي أو عمل قانوني يهدف الى احداث أو تغيير أو الغاء في مركز قانوني . عمل مادي كأن يأمر رئيس البلدية بهدم جدار قريب من السقوط و يشكل خطر على السكان  . و العمل القاانوني مثل قرار التعيين أو الاقالة . و حتى يكون القرار الاداري صحيحا يجب توفر عناصر معينة 

**- العناصر الشكلية : 

1- الشكل و الاجراءات : و معنى هذا أم يكون القرار مكتوبا و لا يمكن الأخذ و الاعتماد على القرارات الشفاهية .

2- الاختصاص: و نقصد بهذا أن يكزن القرار صادر عن هيئة معينة خول لها القانون سلطة و صلاحية اصدار هذه القرارات و تكون طبعا من جهة أعلى مثلا قرار المدير باقالة موظف . فلا يمكن للموظف اصدار قرار باقالة المدير .

**-العناصر الموضوعية 

1-المحل: و نقصد بهذا موضوع القرار و ماذا جاء في القرار. مثلا القرار الصادر عن مديرية التجارة بغلق محل تجاري أو مطعم معين .

2- السبب:  و المقصود بالسبب هو الدافع الذي أدى الى اصدار هذ القرار و يشترط في السبب أن يكون قانوني و شرعي . مثلا غلق المحل التجاري أو المطعم بسبب انعدام النظافة أو أي شرط لممارسة النشاط .

3- الغاية:  و نقصد بها هنا الهدف من وراء اصدار هذه القرارات . و كقاعدة علمة فان الهدف من اصدار القرارات الادارية هو الحفاظ على النظام العام و المصلحة العامة . فمثلا قرارات اقالة الموظف بسبب تماطله الدائم في آداء عمله . الهدف من هذا القرار هو حسن سير الادارة . و الهدف من قرار غلق المحل التجاري بسبب انعدام النظافة هو حماية المستهلك و الحفاظ على صحته و سلامته .

و هنا الغاية يجب أن تكون شرعية بحيث لا يكون أي تعسف في اصدار القرارات . كما لا يمكن لأصحاب الاختصاص اصدار القرارت لغاية شخصية أو بسبب مشكل شخصي بين مصدر القرار و من صدر القرارا ضده .

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.