Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي اسباب انخفاض السكر في الدم؟

user-image
Question added by نجوان عبد الرزاق حمد , nutritionist&dietition&health educater , مستشفي ود مدني التعليمي العام
Date Posted: 2014/05/21
khalid hassab
by khalid hassab , ممرض , مستشفى الجامعه بالفيوم

المفهوم السائد عند كثير من الناس ان سبب انخفاض مستوى سكر الدم هو عدم تناول كمية كافية من الاغذية التي تزود الجسم بالطاقة ,هذا جزء من المشكلة. لكن هناك اسباب اخرى ومنها:

1. أخذ جرعات اكثر من المحددة من ادوية علاج السكري كالأنسولين والعقاقير والتي تعمل على تخفيض مستوى سكر الدم مما يشكل خطورة كبيرة على صحة الشخص قد تصل للتسبب بالموت.

2. ممارسة برامج الرياضة مع حمية قاسية جدا اكثر من المطلوبة للسيطرة على مستوى سكر الدم.

3. شرب الكحول: شرب الكحوليات يسبب اعاقة استجابة الكبد لانخفاض سكر الدم .

4. العامل الوراثي: بعض العيوب الخلقية التي تحصل نتيجة لطفرات جينية تسبب خلل في عملية افراز الانسولين وتسمى بحالة فرط الأنسولينية الخلقية حيث تكون كمية الانسولين اكثر من اللازمة مما تسبب انخفاض مستوى سكر الدم.

5. السرطان: انخفاض مستوى السكر في الدم قد يحدث مع مرض السرطان ، الذي يسبب فقدان الشهية. نتيجة لاستخدامهم العلاج الكيميائي . وكذلك الاورام المنتجة للأنسولين في البنكرياس (وتسمى insulinomas) ,بعض الأورام في الكبد , الأورام السار كوما الليفية وورم الظهارة المتوسطة تسبب نقص السكر في الدم عن طريق افراز كميات كبيرة من الأنسولين.

6. الفشل الكلوي: الفشل الكلوي يسبب نقص السكر في الدم من خلال :

الكلى تساعد على توليف الجلوكوز الجديد من الأحماض الأمينية (وتسمى استحداث السكر). في حالة الفشل الكلوي يتم اعاقة هذه العملية. أن الفشل الكلوي يقلل من الشهية وبالتالي كمية تقل كمية الطعام المتناولة.

7 . الفشل الكبدي: يقوم الكبد بتخزين سكر الكلوكوز الفائض على شكل الجليكوجين لحين الحاجة ليقوم الكبد مرة اخرى بإنتاج الكلوكوز . اصابة الكبد تسبب انخفاض قدرته على اتمام عملية تحويل الجليكوجين الى كلوكوز مما يسبب انخفاض مستوى سكر الدم.

8 . قصور الغدة الكظرية: وظيفة الغدة الكظرية هي افراز هرموني الكورتيزون والأدرينالين اللذان في يساعدان في عملية في رفع مستوى الجلوكوز بالإضافة إلى وظائفها الأخرى. الخلل الذي يصيب الغدة الكظرية يسبب انخفاض سكر الدم.

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.