Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماذا تعني مراكز التكلفة ؟ وما اهميتها ؟

user-image
Question added by Mostafa Darwish , Account manager , Albar For Investments
Date Posted: 2014/03/23
MOUHAZZAB ALSHATER
by MOUHAZZAB ALSHATER , Senior (global) Customer Service Representative , OOREDOO

 

تحميل كل عنصر على حدى بما يخصه من إيرادات ومصاريف .ونستطيع القول أنه وبشكل عام يختلف الأمر بإختلاف طبيعة النشاط والمحاسب هو من يستطيع تحديد التصنيف المناسب لمراكز التكلفة .

 

تستخدم مراكز التكلفة في القيد المحاسبي لتحميل سواء المصاريف أو الإيرادات على مركز تكلفة محدد ،مثلاً شركة نقل فيها عدد25 سيارة نقل فيتم عمل لكل سيارة مركز تكلفة مستقل ويتم تحميل مصاريف وايرادات كل سيارة على مركز التكلفة الخاص بها ،وبالتالي نستطيع عمل تقارير على أساس مراكز التكلفة حتى تستطيع الإدارة في آخر الفترة معرفة إنتاجية كل سيارة ومصاريف كل سيارة على حدى ،وهكذا في المجالات الأخرى المختلفة .

sumaia hurirh
by sumaia hurirh , تدريب , رواق للتعليم المفتوح

مراكز التكلفة هي عبارة عن مجمع لمصاريف مختلفة ومتنوعة حتى في طبيعتها تتبع لحساب احد المتعاملين مع الشركة مثل (فرع - مندوب)

اهميتها تظهر لنا جميع المصاريف المتعلقة بالفرع حتى وان اختلفت بطبيعتها اي اجمالي مايكلفنا الفرع بكبسة زر

انشالله يكون جوابي وصل الفكرة لان ماعرفت كتير وصل المعنى المناسب

يقصد بمراكز التكلفه المستوى المطلوب تحديد تكلفته ويطلق عليه غرض التكلفه فقد يكون المركز منتج او قسم . اما اهميته فهو يمكن المديرين من اتخاذ القرارات الاداريه بشأن التكاليف وكذلك الايرادات والناتج منهما وهو الربح التشغيلى .

Motasem Mohammad Shaker Shubaitah
by Motasem Mohammad Shaker Shubaitah , Head of Internal auditor , Abdulrrahman Al-Otaishan & Sons Group Co. LLC (ASCO)

 

مراكز التكلفة

 

لا تدرج بدليل الحسابات ، حيث يتم إعداد دليل منفصل لمراكز التكلفة إذا كنت تستخدم برنامج حسابات فإنك ستجد عندك خيارين عند إعداد القيد :

 

الأول .. رقم الحساب .. وهذا بالطبع دليل الحسابات .. ستختار رقم الحساب الذي ستسجل عليه القيد وبالضغط علي ا لرقم سيظهر لك اسم الحساب مباشرة .. بعدها وقبل أن تصل إلي خانة البيان ( الخاصة بشرح القيد ) ستجد خانة مخصصة لمراكز التكلفة ( مراكز الربحية )

 

فمن المفترض هنا انك قد قمت بإعداد دليل آخر لمراكز التكلفة ( الرحية ) طبقا للمشروعات حيث سيصبح لكل مشروع رقم مركز تكلفة تحمله انت دائما بالمصروفات وبالإيرادات

 

Ayman Esa Mustafa Farrag
by Ayman Esa Mustafa Farrag , مدير مالي , شركة الصفوف

يستخدم لتحميل التكاليف غير المباشرة على أساس معدلات تحميل تقديرية.وأيا كانت الطريقة المتبعة سواءاً كانت الطريقة الفعلية أو التقديرية فان تحديد معدلات التحميل يتم وفقا للخطوات التالية:

أولا: تقسيم المنشأة الى مجموعة من مراكز التكلفة، سواء كانت مراكز انتاج أو مراكز خدمات انتاجية.

ثانيا: تقدير مبلغ التكلفة غير المباشرة المتوقع حدوثها - أو تحديد تلك التكلفة التي حدثت بالفعل- وتجزئته الى عناصر خاصة بالمركز المعين، والتي يتم تحميلها بشكل مباشر على ذلك المركز، وعناصر أخرى يشترك في الاستفادة منها أكثر من مركز تكلفة، والتي يتم تخصيصها (توزيعها) بين المراكز المستفيدة باستخدام بعض أسس التخصيص المناسبة.

ثالثا: تجميع التكاليف غير المباشرة الخاصة بمراكز الخدمات الانتاجية ثم يعاد توزيعها على مراكز الانتاج المستفيدة، طبقا لأسس مناسبة للتوزيع، وأيضا بإتباع إحدى طرق التوزيع الملائمة.

رابعأ: تجميع التكلفة غير المباشرة لكل مركز من مراكز الإنتاج، واختيار مقياس مناسب للنشاط يستخدم كأسا س لاحتساب معدل التحميل.

 

 

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

جميع الاجابات مفيدة ولكنني اميل جداً الى اجابة الاخ MOUHAZZAB ALSHATER  فهي اجابة اكثر وضوح وتفصيل. وكذلك اجابة الاخ سعد الصارم  

مع العلم ان السؤال مكرر وسبق لنا الاجابة عليه

Mohammed Kassem Ibrahim ابراهيم
by Mohammed Kassem Ibrahim ابراهيم , رئيس قسم الحسابات , مؤسسة عيضة القرشي للمقاولات العامة

أهمية مراكز التكلفة في توجيه كل مصروف أو إيراد إلى بند تكلفته سواء كان مشروعا أو فرعا لشركة

على سبيل المثال (نشاط المقاولات)

يفضل فتح مركز تكلفة لكل مشروع وعند التسجيل للمصروفات والإيرادات يتم توجيهها لمركز التكلفة الخاص بها

وذلك للوصول لتحديد تكلفة المشروع من حيث إيراداته ومصروفاته

المقصود بمرااكز التكلفة هو توزيع المصروفات  و الايرادات على الاقسام والإدارات المختلفة  و التى من خلالها يمكن الوقوف على  القرارات الادارية 

وياخذ بها فى اعدادت الموازنه العامة و الخطط قصيرة الأجل وكذلك يأخذ بها فى سياسات التوظيف من تقليل او زيادة العمالة .

A Hakim Embaby
by A Hakim Embaby , Assistant Financial Controller , Cleopatra Luxury Hotel

بالنسبة لعمل الفنادق

يقصد بمركز التكلفه ( Cost Center )   القسم الذى سوف يتم تحميل المصروف عليه و يساعد فى تحميل كل اداره - مركز تكلفه - بالمصروفات الخاصة بها دون الادارات الاخرى

و بذلك يتم معرفة المصروفات الخاصة بكل ادارة و يتم مراقبتها و معرفة اذا كان من الممكن تقليل تلك التكاليف ام لا بالنسبة للايرادات الناتجه عنها

Sabri Abdelrahman
by Sabri Abdelrahman , Cost Accountant , BCMI

لها تعريف اخر وهو مراكز مسؤلية حيث يتم فيها تقسيم الشركة او الكيان الاقتصادي الي كيانات صغيرة ولها اكثر من مستوي حسب متطلبات العمل والتي تصل احيانا الي وجود مركز لكل عامل او اله ومن التعريف السابق بانها مراكز مسؤلية فهي تحدد مسؤلية كل مركزتكلفة عن مصروفاته للاغراض (المالية - الرقابية - التخطيط -  الموازنات - التحليل المالي )

Saad Ali Ali Mohammed  Alsarem
by Saad Ali Ali Mohammed Alsarem , مدير الحسابات بمستوصف طيبة النموذجي , مستوصف طيبة النموذجي

مركز التكلفه هو وعاء يتم تسجيل المصروفات والايرادات عليه وقد يكون قسم او منتج او مشروع او امر تشغيل اوامر عمل او سياره ، معده وغيرها ويتم تحليلها ومقارنه مدى مساهمه كل مركز في تحقيق الارباح اما اهميتها فتكمن انه من خلال هذا التقسيم يتضح لنا مركز القوه والضعف والعمل على ايجاد الحلول المناسبه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.