Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماذا تعنى الإيضاحات المتممة للقوائم المالية ؟

user-image
Question added by Osama Elazab Elazzazi , محاسب , Egyptian Company For Waste Solid Recycle ( ECARU )
Date Posted: 2014/03/11

الايضاحات المتممه للقوائم الماليه لابد من وجودها لانه اساسى وهى عباره عن شرح للسياسات المحاسبيه المطبقه على القوائم فمثلا ذكر الاعتراف بالايرادات وكذلك ذكر طريقه الاهلاك المستخدمه ونسب الاهلاك لبنود الاصول الثابته ووضع جدول تحليلى باجماليات الاصول الثابته والاهلاك ومجمع الاهلاك وصافى قيم الاصول الثابته وهو الرقم الظاهر فى قائمه المركز المالى وتسعير المخزون وكذلك لكل البنود المؤثره فى القوائم كما يذكر فيها بعض التحليلات لمكونات الحسابات مثل الحسابات المدينه والدائنه وكذلك ذكر الالتزامات العرضيه على سبيل المثال اجمالى خطابات الضمان الصادره من البنوك .

وبالنسبه للشركات المساهمه تذكر ما اذا كانت لم تقوم بتوزيع ارباح لبعض انواع الاسهم الممتازه وما المبلغ المستحق لهم حيث لا يظهر التوزيع فى هذه الحاله كألتزام على الشركه ولكن يتطلب الامر عند الاعلان عن توزيعات مستقبليه ان يحصل اولا اصحاب هؤلاء الاسهم على توزيعاتهم قبل توزيعات الاسهم العاديه وهكذا ليتم الافصاح عن المركز المالى للشركه بشفافيه .

عبدالحليم جودة محمد محمد
by عبدالحليم جودة محمد محمد , صاحب ومدير المكتب , مكتب محاسب قانونى/عبدالحليم جودة محمد

 الإيضاحات المتممة للقوائم المالية هي معلومات تفصيلية تلحق بالقوائم المالية بغرض إعطاء فهم أفضل للبنود الواردة بالقوائم المالية والسياسة المحاسبية المتبعة في إعداد القوائم والمحاسبة عن بنودها كالسياسات المتعلقة بالأصول الثابتة.

ويحتاج المساهمين لكثير من المعلومات التفصيلية التي لا تظهر مباشرة من القوائم المالية كي لا تصبح معقدة  لذا فإن هذه المعلومات التفصيلية تظهر كمجموعة من الإيضاحات المتممة للقوائم المالية.

ولذلك فمن المهم بالنسبة للمستثمر قراءة هذه الإيضاحات وفهمها جيدا لأنها تعتبر تفصيلا للوضع المالي للشركة  

وغالبا ما تكون هذه الإيضاحات متعلقة بالسياسات المحاسبية أو وصف تفصيلي للأصول الثابتة وأسهم رأس المال والديون طويلة الأجل والالتزامات العرضية وغيرها من البنود الإجمالية بالقوائم المالية.

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.