Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

معظم اعلانات التوظيف يكتب فيها "موظفه ذات مظهر جميل او مظهر لائق او انيقه .." هل تعتبر هذه العبارات من حق صاحب العمل ام هي من انواع العنصريه؟

user-image
Question added by abeer muhamed ahmad ali ali , سجلات طبيه , مستشفى الحكمه الحديث
Date Posted: 2014/02/27

من حق صاحب العمل ان يضع شرط الأناقة والاناقة شيء رائع ويجب ان يكون نابع من الموظف أو الموظفة دون طلب صاحب العمل فقط  ام المظهر اللائق والجميل فهي قمة العنصرية ((الفراشات رغم جمالها حشرة ! و الصبار رغم قسوتها زهره ! فـ لا تحكم على الناس بـ اساميهم و اشكالهم بل بما تـحتـويه قلوبهم))       

يعتبر اصحاب العمل وضع شروط لمظهر الموظف او الموظفة التي ستعمل معه حق مكتسب لانها ستمثل واجهة الشركة او المؤسسة امام العملاء والضيوف ويضاف لشرط حسن المظهر اللباقة وحسن التعامل مع كل الناس علي اختلاف فئاتهم وثقافاتهم , وبسبب هذه الشروط يتم استثناء بعض المتقديمن لشغل الوظيفة حتي لو كانت خبراتهم ومهاراتهم في التعامل والتحدث وحسن الاستقبال متوفرة بل وممتازة احيانا لان مظهرهم لا  يضاهي الحد المطلوب من مقاييس  التوظيف في الشركة والمؤسسة , ومن مقاييس التوظيف هذه حسن المظهر , لكن  يستطيع اي شص بلباقته وقدرته علي الاقناع ان يقنع صاحب العمل بأنه مؤهل لهذه الوظيفة, واذا لم يحالفه الحظ في مرة فعليه تحسين قدراته ومهاراته للحصول علي وظيفة اخري في مكان اخر , اما موضوع العنصرية فكلمة عنصرية هي تحيز لعرق او جنس او دين او حزب او طائفة او ملة , ولا تنطبق كلمة عنصرية هنا علي ما حدث معك او مع غيرك في هذا الشأن لكن الكلمة الاقدر هي سوء تقدير لمهارات الاخرين  بغض النظر عن مظاهرهم

تعتبر نوع من العنصرية ولكن بعض أصحاب العمل يعتبرونه حق مكتسب أن يكون كل موظفين وموظفات شركته من اصحاب المناظر الحسنه وقد تكون جملة ملطوب انسة للعمل حسنة المظهر ، من الجمل التي اعتاد أصحاب العمل استخدامها

mohamed mostafa
by mohamed mostafa , Administrator , proton point car Maintenance Center

يوجد في بعض الشركات الخدميه والوظائف التي يكون لها صله بالعملاء مباشرة بعض الشروط , وهي ان يكون حسن المظهر بنسبه للفتأاة او الشاب , لانه سوف يكون ذلك واجه للشركه وقد يعطي انطباع جيد بين العميل والموظف من ناحية اسلوب المحادثه والتحاور . سوف يكون في رقي في الاسلوب بعض ما من ان نأتي بموظف غير مهندم , قد نجد هذه الامثله في مجتمعنا العربي خاصه لاننا للاسف نهتم بالمظاهر الخارجيه والكلمات اللطيفه , عكس تماما في الادول الاوربيه كل ما يهم العميل هي الخدمه التي سوف قدم له , غير مهم من رجل ام امرأة . فاعتقد ان هذه النقطه بالنسبه لمجتمعاتنا العربيه تكون امور عادية , ليس عليها خلاف . ولكن يوجد وظائف كثيرة اخري لا تشترط الشكل لانها تكون اعمال اداريه او خدميه دون اتصل مباشر .

PRADEEP MEHRA
by PRADEEP MEHRA , CEO , Angel international Inc.

أشكركم على معالجة سؤالك لي. في رأيي الشخصي هذا ليس عبارة الحق في استخدامها في الإعلان. 

 

لقد استخدمت مترجم جوجل لذا يرجى إسمح لي إذا كان هناك أي أخطاء في اللغة من فضلك.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.