Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف تتعامل مع طفلك؟ وازاى تنمى قدرات ابنك؟ اذا كان طفلك يعانى من مشاكل سلوكية ازاى تعلاجها ؟أو ازاى نتعامل مع الاطفال ذوى الاحتياجات الخاصة؟

user-image
Question added by hiba rahmani , معلمة رياض اطفال , مدرسة الرحمانية التجريبية
Date Posted: 2014/02/23
حورية حدوش
by حورية حدوش , اخصائي نفسي , المؤسسة العمومية للصحة الجوارية

1- يجب على الوالدين  التقرّب من الطفل  والتحدث معه من دون التعالي عليه. بل عليهما ان يبدوا وطفلهما في مستوى واحد، وعليهما محادثته في صوت هادئ واحترامه و"تجميل" الهدف الذي يصبوان إليه. عندها يجد الطفل نفسه مرتاح فهذه طريقة المحادثة لها الدول الفعال في كسب الطفل .

2- انمي قدرات طفلي من خلال الانشطة التي تساعد على تنمية التفكير العلمي وسرعة الفطنة،ومن ابرز الانشطة : اللعب ،القصص وكتب الخيال العلمي ( الخيال من ابرز  مراحل الطفولة فهو ضروري في التربية العلمية )، الرسم ،التربية البدنية، مسرحيات الطفل (لعب الادوار).......الخ.

وبالنسبة للتعامل مغ الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فهو واسع وشاما وهو بما يسمى بفن التواصل نظرا لنفسية هذه الفئة بحيث تكون حساسة لكل حركة ،لمسة ، بنبرة صوت قيجب علينا المحافظة على هدوئنا عندما نتواصل معها. 

 

Abrar Almssri
by Abrar Almssri , مدرسة في حضانة اطفال , أكاديمية الأطفال المبدعين

في البدايةيجب على الأهل عدم احساسه بأنه غير طبيعي .... ومعاملته كما يعامل إخوته .... وتكون تنمية قدراته عن طريق الالعاب الإدراكية الملموسة وبإشراف خاص ..... إضافة إلى دمجه في المجتمع بشكل متدرج وعلى حسب حالته ..... فانعزاله يزيد من سوء حالته .... 

أما بالنسبة للمشاكل السلوكية فهي مكتسبة من محيط الطفل .... أو ردة فعل لطريقة تعامل من حوله معه ... فلكل مشكلة طريقة للتعامل مع الطفل بعيدا كل البعد عن الضرب فهو يضر ولا ينفع ..... 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.