Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

لماذا نرى السماء باللون الأزرق؟

user-image
Question added by Fida Abo Alrob , Sr. Copywriter , Imena Digital
Date Posted: 2014/02/19
Mohamed Khedr
by Mohamed Khedr , Researcher , Helmholtz Center Munich

spectra

لأن اللون الأزرق هو تقريباً أقصر ألوان الطيف من حيث الطول الموجي لذلك يتبعثر بسهولة في الهواء الجوي مسبباً تلون السماء باللون الأزرق، و تلون الكرة الأرضية بأكملها باللون الأزرق إذا نُظِرَ إليها من الفضاء الخارجي.

sky

أما البحار و المحيطات فتظهر زرقاء نتيجة انعكاس لون السماء عليها، و ليس العكس

 

و بعكس ذلك فاللون الأحمر هو أطول ألوان الطيف من حيث الطول الموجي، لذلك لا يتبعثر بسهولة في الهواء و يمكن رؤيته من مسافات بعيدة. حتى أن السماء تتلون باللون الأحمر أثناء الغروب حيث يكون اللون الأزرق قد تبعثر تماما عند مشرق الشمس و لم يبقى إلا اللون الأحمر عند نقطة مشاهدة الغروب.

sunset

Abdullah Hameed
by Abdullah Hameed , English Teacher , Iraqi Ministry of Education

السبب هو في طبيعة طول موجي للون ازرق حيث ان طيف شمسي يتكون من عدة اطوال موجية وكل طول موجي يعطي لون معين حيث ان طول موجي للون ازرق قصير ويتشتت بسرعة وينتشر وبذلك يرى السماء بلون ازرق 

Ahmed Abd El-fattah
by Ahmed Abd El-fattah , كبير معلمين , مدارس الاسكندرية ومطروح

  لان الضوء الابيض الساقط من الشمس على الغلاف الجوى يتكون من سبع الوان هى الوان قوس قزح  تمر جميعها ماعدا اللون الازرق  الذى ينعكس فى الفضاء الخارجى وعندما ننظر الى  السماء نرى امتداد  اللون الأزرق المنعكس فتظهر السماء كما لو كانت زرقاء

musa alhaddad
by musa alhaddad , كيميائى ادوية بالتامين الصحى , قطاع التامين الصحى بوزارة الصحة

نتيجة انعكاس لون البحار والمحيطات

يتدرج لون السماء من النيلي الداكن إلى البرتقالي أو الأحمر في وقت الغروب , لكننا نميل إلى الاعتقاد بأن لون السماء الطبيعي هو الأزرق و بما أن الشمس مصدر الضوء على الأرض , تصدر ضوءا أبيض فمن العجيب حقا أن نظن دائما أن لون السماء هو الأزرق . ويتكون اللون الأبيض من مزيج ألوان الطيف السبعة ( الأحمر, البرتقالي , الأصفر, الأخضر, الأزرق النيلي و البنفسجي كما تبدو في قوس قزح ) والذي ينتج من اختلاف لأطوال الأشعة المكونة للضوء . أما لون المادة المرئية فينتج أيضا عن ضوء الشمس ذو الأطوال المختلفة. و تتميز بعض الماد بقدرتها على امتصاص الضوء أو عكسه أو انكساره باتجاهات مختلفة. و كذلك بتأثير من الرؤية عند الإنسان . و المادة الحمراء مثلا , إذا تعرضت للضوء تمتص جميع ألوان الطيف ما عدا اللون الأحمر , الذي تعكسه . والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر و بعض الأزرق . أما المادة السوداء فتمتص جميع ألوان الطيف و الأبيض يعكسهم جميعا. عندما يمر شعاع ضوء خلال الهواء, سيتعرض حتما للانكسار بدرجة معينة تعتمد على كمية الغبار الموجودة حوله. و تنكسر الموجات القصيرة من ألوان الطيف (الزرقاء) بدرجة أكبر بكثير من الموجات الطويلة (الحمراء). و في الأيام الصافية حيث الغبار و قطرات الماء قليلة في الجو سيكوون انعكاس أشعة الضوء محدودا جدا ، و بذلك نرى السماء زرقاء فاتحة. و عند الغروب حيث تزداد كمية الغبار في الجو, خصوصا أيام الحصاد, يزداد تشتت الضوء و خصوصا الموجات القصيرة الزرقاء, بحيث تبقى الأشعة الصفراء و الحمراء ظاهرة على سطح الأرض. ولو كانت الأرض كالقمر, دون جو يحيط بها, لبدت السماء سوداء دائما, في الليل و في النهار.

منصة شليلة
by منصة شليلة , منصة شليلة , مجموعة الأنظمة منصة شليلة

منصة شليلة 

Android,web, APK, Google play 

سعد البيشي
by سعد البيشي , على باب الله , لا اله الا الله محمد رسول الله

لان عين الله بوئبها ازرق سماوي 

 

هذا الفيديو على اليوتيوب فيه شرح كامل للموضوع...ليه السما لونها أزرق؟

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.