Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهو الأسلوب الأمثل لمعالجة شهرة المحل في حالة إنضمام شريك جديد للشركة وطرق تقدير الشهرة؟

user-image
Question added by mohamed salaheldin Abdulrahman , مدير مالي , شركة مام للمقاولات العامة للمباني
Date Posted: 2014/01/27
عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

لا تسجل الشهرة في السجلات المحاسبية إلا عند شراءها فقط – ويحدث ذلك عند شراء وحدة أقتصادية قائمة فعلاُ ، وبعد تسجيل الأصول بقيمتها السوقية العادلة في السجلات المحاسبية للمالك الجديد ، فإن أي مبلغ إضافي يدفع يسجل مديناُ في حساب أصل يطلق عليه الشهرة ، ويجب بعد ذلك إهلاك هذا الأصل غير الملموس على مدى عدة فترات لأتزيد عن أربعين سنة (40) ، وبعد صدور قائمة معايير المحاسبة المالية رقم (142) الصادرة عن (FASB) عام2001م والتي تطلب مدخل الاختبار السنوي للانخفاض قيمة الشهرة-على الأقل- على أن يتم اختبار الانخفاض في القيمة على مستوى الوحدة محل التقرير .

ويتم تحديدها على أساس تحديد تكلفة الحصول على الأصول الملموسة أولاُ ثم الأصول غير الملموسة المحددة ، وذلك باستخدام القيمة السوقية لهذة الأصول ،ويعتبر الفرق بين القيمة السوقية للمشروع ككل والقيمة السوقية لهذه الأصول هو قيمة الشهرة.

ولا توجد في الواقع طريقة مثلي لتقدير الشهرة، نظراُ لتأثرها بالرأي الشخصي في عملية التقييم وبالتالي فان ذلك ينعكس على قيمة الشهرة الحقيقية، ومما يعقد الموضوع هو إنعدام وجود سعر سوقي متداول للشهرة، إلا أن موضوع تقدير الشهرة يعالج بموجب وجهتي نظر مختلفتين إلى حد ما، وهما :

الأولــــى : يرى أصحابها أن الشهرة التجارية هي عبارة عن مجموعة موارد غير ملموسة يصعب التعرف على كل مفردة منها بصورة منفصلة عن الأخرى مما يصعب معها تقويم قيمتها بشكل منفصل عن المجموعة ، وهذه الموارد ناجمة عن إرتفاع كفاءة الوحدة الاقتصادية في الإدارة وبحوث التسويق والترويج وغيرها ، وقد سميت هذه النظرية بطريقة التقييم الشامل .

 

الثانيـــة : تقوم هذه النظرة على فكرة أن أي زيادة في الأرباح المستقبلية عن مستوى الأرباح العادية من ممارسة الوحدة لنشاطها المعتاد ، تعتبر حصيلة الشهرة التجارية ، وتسمى هذه بطريقة الدخل غير العادي.

 

 

طرق حساب الشهرة:-1-طريقة أرباح سنوات سابقة2-طريقة تجميدأرباح سنوات مستقبلة3-شراء عدد معين من متوسط الأرباح غير العادية في السنوات السابقة. من الجدير بالذكر أن الشهرة Goodwill يتم تصنفيها ضمن الاصول غير الملموسة Intangible Assets بقائمة المركز المالي

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.