Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما أنواع الصبغات المستخدمه فى صباغة النسيج؟

user-image
Question added by تامر محروس شويل , كيميائى عام , شركات مختلفة بجمهورية مصر العربية
Date Posted: 2014/01/22
yassine moussali
by yassine moussali , الصباغة , auxigene

قشور الأسماك

 الأصباغ المعدنية

الأصباغ التركيبية

الأصباغ الطبيعية :أول ما استخدم الإنسان من صبغات وكانت مصادرها النباتية جذورالنباتات أو بذورها، كما استخدمت بعض الحشرات كمصادر حيوانية، أما المصادر المعدنية فكانت مياه الآبار الطبيعية ولكن هذه الصبغات الأخيرة كانت تسبب ضعفا للألياف. * الأصباغ النباتية - صبغة النيلة (Indigo): نبات ينمو بصفة رئيسية في المناخ الحارالإستوائي لون صبغته زرقاء ثابتة اللون مشتقة من الأوراق. - صبغة الزعفران (Saffron): نبات زرعه اليونانيون القدماء بكثرة والرومان كذلك وكانت تستخدم أعضاء التأنيث في الزهرة في استخراج صبغة صفراء. - صبغة خشب البرازيل ( Brazil wood): إحدى أشجار الأخشاب الحمراء ويستخرج من الخشب صبغة بلون أحمر ساطع. - صبغـة من خشب البقـم الأحمـر (Iogwoo): شجرة ضخمة استوائية والتي ينتج خشبها مدى من الصبغات باللون الأرجواني، والبنفسجي والأسود.* الأصباغ الحيوانية (Animal dyes)، عرف الإنسان القديم الصبغات الحيوانية ولكنها كانت مكلفة ولذلك استعملها فقط الأغنياء. وألوانها كانت أكثر كثافة وتعطي ثباتا أكثر وبعض هذه الصبغات هي:

- قشور الأسماك: تعتبر صبغة رخيصة الثمن باللون الأرجواني واستخرجت من قشوربعض الأسماك في جزيرة كريت.

- دودة القرمز (Kermes): وهي عبارة عن حشرة مزخرفة تعيش على أوراق الشجيرات المنخفضة يجفف جسمها ويطحن إلى بودرة تنتج صبغة ساطعة حمراء.

- حشرة الكوكس كاكتاي (Coceus cacti): وهي دودة وجدت في المكسيك تعيش غالبا قريبة من نبات الصبار ومازال يستعمل العصير من جسم الدودة في إنتاج صبغة حمراء ساطعة.

 

* الأصباغ المعدنية

الصبغات المعدنية نادرة الوجود في الآثار القديمة وقد اكتشف بعض الناس في أجزاء مختلفة من العالم أن القماش يمكن أن يخضب باللون بغمسه في ينبوع أو مجرى ماء غنى بمركبات الحديد. واستعمل قدماء المصريون أيضا أكسيد النحاس الأحمر للصبغة الخضراء. ومعدن اللازورد معدن أزرق يوجد في مناجم النحاس للصبغة الزرقاء.

 

* الأصباغ التركيبية

قل الإقبال على الأصباغ الطبيعية نتيجة للأبحاث العلمية التي قام بها الكيمائي الإنجليزي بركين (Perkin)، ففي عام1856 أثناء محاولاته تحضير مادة الكينين (Quinine) من الأنيلين (Analine) اكتشف مصادفة طريقة لتحضير الأصباغ كيماويا في المعمل، وكانت أول صبغة أنتجها هي الصبغة المعروفة بالموف Mauve وكان ذلك بداية الثورة العلمية في صناعة الأصباغ. وتلا هذا الاكتشاف عدد من الصبغات الزاهية من الإنيلين كما نجح الكيمائيون في تحضير عدد من الأصباغ الجديدة التي لا توجد أصلا في الطبيعة كما كان هناك اقبالا كبيرا على قطران الفحم كمادة أولية لتحضيرعدد كبير من الأصباغ الجديدة.

 

mohamed ahajjam
by mohamed ahajjam , الصحة والسلامة , شركة توزيع الادوية وتسير شركات الادوية

يتم صباغة النسيج غلى بعض من الكائنات الحية مثل الشجروالنباتات وبعض من الاسماك وغيرها.

ما أنواع الصبغات المستخدمه فى صباغة النسيج وما يناسبها من الياف

Ahmed Ebrahim
by Ahmed Ebrahim , Sample development & specifications assistant manager , Alexandria Clothing Co.

النشطة - المباشرة - -المنتشرة للبولي استر - الحمضية للصوف

و الأكثر شيوعا هما النشطة (reactive) و المنتشرة (disperse)

صبغة النيلة صبغة من خشب البقم الأحمر (Iogwood )

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.