Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو الخصم وماهي أنواعه؟

user-image
Question added by Ekram Adam Suliman Mosa آل سليمان , شؤون ادارية , شركة البحار الدافئة للإستثمار
Date Posted: 2013/12/16

يمنح الخصم عاده من الشركات البائعه لمنتج معين سواء أكانت شركات صناعيه أو تجاريه و ذلك بغرض تنشيط مبيعاتها .

ويوجد ثلاث أنواع من الخصم أكثر شيوعا هم :

1- الخصم التجارى : وهو ينتج من التفاوض على السعر وهذا الخصم يستبعد من سعر الشراء ويتم تسجيل المشتريات بالصافى ( أى ان الخصم لا يسجل بالدفاتر ) .

2- خصم الكميه : وهو مقابل شراء كميات كبيره من المنتج حيث يضع البائع شرائح بالكميات ونسب الخصم .

3- الخصم النقدى : ويمنح من البائع للمشترى فى حاله البيع الآجل اذا قام المشترى بالسداد خلال فتره محدده وهنا يكون خصم مسموح به بالنسبه للبائع ( مصروفات) ويكون فى نفس الوقت خصم مكتسب بالنسبه للمشترى (ايراد) .

Abduh mohsen AL-dheleai
by Abduh mohsen AL-dheleai , مدير ادارة الاستمارات النقدية , الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات

الخصم في المعاملات التجارية هو التنازل عن مبلغ معين من المال على شكل نسبة مئوية او غيره , وقد يكون له اثر مالي على السجلات المحاسبية  مثل الخصم النقدي او خصم الكمية  او لا يكون له اثر مالي مثل الخصم  التجاري.

والخصم ثلاثة انواع :

1- الخصم النقدي : هو عبارة عن خصم نسبة مئوية من قيمة الدين  او مبلغ محدد متفق عليه يمنح للعميل اذا تم السداد خلال مدة زمنية متفق عليها.

2- خصم الكمية هو عبارة عن الخصم الممنوح للعملاء او الزبائن في حالة الشراء بكميات معينة خلال فترة معينة وغالبا ماتكون الكميات على شكل شرائح ولكل شريحة نسبة خصم محدده خلال فترة معلومة..

3- الخصم التجاري : هو الخصم او التخفيض الذي يمنح للعميل من اجمالي قيمة الفاتورة ويظهر هذا الخصم على فاتورة البيع حيث تقيد قيمة الفاتورة في السجلات لدى البائع او المشتري بصافي القيمة.

والخصم بالنسبة لمن يمنحه يسمى خصم مسموح به وبالنسبة للممنوح له يسمى خصم مكتسب

RAMY ALHASSAN
by RAMY ALHASSAN , Senior accountant , kfupm

اى خصم تقصدى هناك انواع من الخصم

1- خصم مسموح بة

2- خصم مكتسب

3- خصم لدى الغير

قد يقوم التجار فيما بينهم أو بينهم وبين العملاء أو الموردين بتخفيض الأسعار على البضائع وذلك لعدة أسباب:- • أسباب احتساب الخصم:- 1) التشجيع على شراء كميات أكبر من السلع والخدمات. 2) المساومة من قبل المشترين.3) الرغبة في التخلص من البضائع الموسمية، أو البضائع القديمة التي ليس عليها إقبال، أو البضائع التي اقترب انتهاء صلاحيتها. 4) وجود المنافسة من قبل التجار الآخرين. 5) ظهور اختراعات جديدة وبرامج جديدة.الخصم (الحسم):- DISCOUNTوهو التنازل عن مبلغ معين من المال على شكل نسبة مئوية أو غيره، وقد يكون له أثر مالي أو لا يكون له أثر مالي (أي يسجل بالدفاتر أو لا يسجل في الدفاتر)، والذي ليس له أثر مالي يسمى خصم تجاري، والذي له أثر مالي يسمى }خصم نقدي (تعجيل الدفع)، خصم الكمية{.  أنواع الخصم:-يمكن تقسيم الخصم إلى عدة أنواع وهي:-  الخصم التجاري. Trade Discount الخصم النقدي.Cash Discount  خصم الكمية. Quantity Discount

AHMED  KAMEL
by AHMED KAMEL , رئيس حسابات , شركة درب الرياض

الخصم المسموح به  هو حساب مدين و يعتبر مصروف  على البائع

اما الخصم المكتسب  هو حساب دائن و يعتبر ايراد للمشتري

 بينما خصم الكمية  هو عبارة عن الخصم الممنوح للعملاء في حالة الشراء

 بكميات معينة خلال فترة معينةوغالبا ماتكون الكميات على شكل شرائح .

 ولتوضيح  اكثرللخصم المكتسب والمسموح به  من خلال الامثلة

- قد يحصل في الحياة العملية ان تتم عمليتا الخصم التجاري والخصم النقدي دفعة واحدة في وقت واحد، كما الحال مثلا عندما يرى البائع ان يمنح المشتري خصما تجاريا ، ثم يقبل بجانب ذلك ان يمنحه خصما نقديا عند دفع الثمن فورا.

وفي هذه الحالة تعتبر هذه العملية عملية نقدية ، ويظهر في دفاتر البائع القيد التالى  

                من حـ/ الصندوق

               ومن  حـ/ الخصم المسموح به

                  الى  حساب المبيعات  او ح / المخزون  (على حسب طريقة الجرد)

اما في دفاتر المشتري ، فيكون القيد كالاتى

                من ح / المشتريات

                الى ح / الصندوق

               والى ح / الخصم المكتسب

وبافتراض  ان شركة الازهار التجارية منحت محلات طيبه  خصما تجاريا قدره5% ولكنها اشترطت ان تقبض الثمن فورا لكي تمنحها خصما نقديا قدره% فدفعت محلات طيبه الثمن فورا فان هذه العملية تظهر في دفاتر شركة الازهار التجارية على الصورة التالية:

                                      من مذكورين

                               من حـ/ الصندوق

                                من حـ/ الخصم المسموح به

                               الى ح / المبيعات

 

وتظهر هذه العملية في محلات طيبه كما يلي:

                              من حـ/ المشتريات

                                      الى مذكورين

                                الى حـ/ الصندوق

                               الى حـ/ الخصم المكتسب

 

 

4- يكتب الاصطلاح في كثير من الاحيان5/  للدلالة على ان الخصم5% خلال مدة ( يوما) وكذلك2/ للدلالة على ان الخصم بنسبة2% خلال مدة ( يوما).

mohamed zakaria mohamed
by mohamed zakaria mohamed , محاسب عام , الوطنية للانظمة المتطورة

الخصم نقدى المكتسب بيكون بعد الضريبة؟؟؟

Bassem Kassem
by Bassem Kassem , warehouses data analyst , groupe seb

 الخصم هو تخفيض ثمن شراء البضاعة و هو ما يقوم بة البائع وبالتالى فهو ماثر على كل من البائع و المشترى حيث يكون البائع هو المانح للخصم و المشترى هو الذى يحصل علية.و يوجد ثلاث انواع للخصم1.الخصم التجارى. 2.خصم الكمية3.خصم نقدى

Tamer ELHenawy
by Tamer ELHenawy , Financial Manager , Mustafa Khamis Hamatu Contracting Est.

تعريف الخصم: الخصم هو تخفيض ثمن شراء البضاعة المشتراة من وجهة نظر المشتري، وتخفيض ثمن بيع البضاعة المباعة من وجهة نظر البائع. وعليه فإن حدوث الخصم في العملية التجارية وما يتبعها من إجراءات محاسبية له أثر على كل من البائع والمشتري في آن واحد.

أنواع الخصم: يوجد ثلاث أنواع من الخصم في الحياة العملية، وهي: · الخصم التجاري. · الخصم النقدي. · خصم الكمية.

اولا الخصم التجارى : الخصم التجاري لا يسجل في الدفاتر المحاسبية لأن ما يهم البائع والمشتري هو السعر الفعلي الذي يتم الإتفاق عليه بعد الخصم التجاري، ولهذا فهو لا يعتبر خسارة للبائع ولا ربحاً للمشتري.

ثانيا : الخصم النقدى يتم إثبات الخصم النقدي في الدفاتر المحاسبية بإحدى طريقتين هما: * طريقة إجمالي الفاتورة. * طريقة صافي الفاتورة. وتعتبر كلاً من الطريقتين من الإجراءات المحاسبية المقبولة في الحياة العملية، وفيما يلي نتناول كل منهما، وذلك على النحو التالي: طريقة إجمالي الفاتورة: يتم بموجب هذه الطريقة تسجيل عمليات البيع والشراء في دفاتر البائع والمشتري بالمبلغ الإجمالي للفاتورة. أي السعر قبل الخصم، ولا يظهر الخصم في الدفاتر المحاسبية إلا عند حدوث عملية السداد لثمن البضاعة خلال فترة الخصم، أما إذا إنتهت فترة الخصم فإن الخصم لا يسجل وعلى المشتري سداد إجمالي قيمة الفاتورة.

ثالثا خصم الكمية :  خصم الكمية ليس خصماً تجارياً كما يعتقد البعض لأن منحه مرتبط بشرط وصول الكمية المشتراة إلى رقم معين، كما أنه لا يعتبر خصماً نقدياً لأن منحه يتوقف على كمية المشتريات وليس على فترة الخصم. ويتم إثبات خصم الكمية في الدفاتر المحاسبية بإعتباره خسارة للبائع ومكسب للمشتري.

عمليات الخصم : يعرف بأنه من العمليات التي ترافق عمليات بيع و شراء البضاعه أحياناً عمليات الخصم و الخصم عاده نسبيه مئويه معينه يمنحه البائع إلى المشتري أو (الدائن) إلى (المدين).

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

اتفق مع اجابات الزملاء

ahmed adel
by ahmed adel , محاسب عام , مستشفى السلام الغردقه

1- الخصم التجاري Trade Discount

وهو ما يسمح به أو يتنازل عنه البائع للمشتري من الثمن المكتوب على البضاعة.تقوم بعض الشركات بتحديد أسعار بيع منتجاتها علي أساس إضافة نسبة كبيرة من الأرباح حتى تكون الفرصة أمامها متاحة لأجراء تنزيلات وذلك بهدف : ـ1.مجاراة المنشآت المماثلة إذا خفضت أسعارها.2.مراعاة التغيير في الحالة الاقتصادية أو احتمال تغير الطلب علي السلعة .3.في مواسم التخفيضات .4.عند الدخول في أسواق جديدة .5.الرغبة في مجاملة بعض الشخصيات أو الجهات المعنية .6.رغبة بعض الزبائن في المساومة تؤدي الى أن يقوم التاجر برفع سعر البضاعة حتى يحصل على الثمن الذي يريده .ويحسب الخصم التجاري علي أساس نسبة مئوية من أسعار القائمة ( الكتالوج ) وبذلك يعتبر صافي السعر هو السعر الذي يتفق عليه والذي يتخذ أساسا للقيد في الدفاتر ، أي أن الخصم التجاري يستنزل من الفاتورة والصافي يعتبر السعر المتبادل بين المشتري والبائع سواء تمت العملية بالنقد أو بالأجل .الخصم المتفق عليه يستنزل من الفاتورة ويقيد الصافي بالدفاتر .فلو أن المنشأة باعت 80 ثوب سعر الثوب 100 درهم بخصم تجاري 10% يحدد سعر البيع كما يلي :ـ

80 ثوب * 100 درهم = 8000 درهم هذا السعر الاصلي

قيمة الخصم = 8000 درهم * 10% = 800 درهم

السعر بعد الخصم و هو السعر الذي يسجل في الدفاتر = 8000-800 = 7200 درهم

 

 

2- خصم الكمية المكتسب  Quantity Discount Received

هو الخصم الذي يمنح من البائع الى المشتري بقصد تشجيعه على زيادة كمية مشترياتة خلال مده معينة .من أساليب البيع أن تلجأ المنشآت الى تنمية المبيعات عن طريق منح خصم يحد علي أساس الكميات المشتراه خلال فترة زمنية محددة .تثبت العملية بالقيم الأصلية لأن البائع لا يعرف سلفا ما إذا كان العميل سيشتري الكمية التي تستحق الخصم خلال الفترة المحددة … ومتى حققت المنشأة المشترية شراء الكمية التي تستحق الخصم تقوم المنشأة البائعة بإرسال إشعار خصم دائن بقيمـة الخصم ويعتبر هـذا الخصم بالنسبـة للمشتري ربح ويسمي ( خصم الكمية المكتسب ) أو ( خصم الكمية الدائن ) ولا علاقة لهذا الخصم بأسلوب الشراء سواء تم نقدا أو بالأجل إذ أن حسابه يعتمد علي الكمية المباعة .مثال : ـاشترت المنشأة من شركة التوريدات بالشروط الاتية لا خصم علي ال1000 وحدة الأولي

  3% خصم علي ال 2000 وحدة الثانية

5%خصم علي الـ4000 وحدة الثالثة

7% خصم علي ما زاد.اشترت المنشأة 3500 وحدة سعر الوحدة 100دينار فان الخصم يحسب بالشكل التالي1000 وحدة سعر 100 قيمتها 100,000خصم كمية لا شيء2000 وحدة سعر 100 قيمتها 200,000 خصم كمية 3% =  6000500 وحدة سعر 100قيمتها 50,000 خصم كمية 5% =  2500 اجمالي قيمة خصم الكمية= 6000+2500 =8500

بالنسبة لقيد الشراء يكون بالمبلغ الاصلي كالتالي

350000 من ح/ المشتريات او المخزون

350000 الى ح/ شركة التوريدات

ويجري القيد عند وصول الإشعار من شركة التوريدات كما يلي :8500 مـن حـ/ شركة التوريدات8500 إلـى حـ/ خصم الكمية المكتسبالحصول علي خصم الكمية المتفق عليه من شركة التوريدات بإشعار رقم ,,,3- خصم الكمية( الممنوح) QUANTITY DISCOUNT ALLOWEDيهدف هذا الخصم الى تنمية المبيعات ويعتبر بالنسبة للبائع خسارة ويسمى خصم كمية ممنوح أو خصم كمية مدين .ولا علاقة لهذا الخصم بأسلوب التحصيل سواء نقدا أو بالأجل … وعند تحديد نصيب كل عميل من العملاء من خصم الكمية الممنوح وذلك عند احتساب مجموع مشترياته آخر العام يجري القيد من واقع إشعار الخصم :ـ تطبيقا على المثال السابق يكون القيد في شركة التوريدات

من مذكورين

8500 ح/ خصم كميه ممنوح

341,500 ح/ العملاء

350,000الى ح/ ايراد المبيعات

 

4- مسموحات المبيعات SALES ALLOWANCESتظهر حالات يطلب فيها المشتري من المنشأة رد السلعة أو الحصول على خصم جزء من الثمن في صورة مسموحات ومن بين هذه الحالات: وجود عيب في البضاعة المرسلة أو عدم اتفاقها منع المواصفات … الخويعتبر المبلغ المسموح به بمعرفة البائع للمشتري من وجهة نظر الأول خسارة ومن ثم يكون الحساب مدينا باسم ( حساب مسموحات المبيعات ).ويتم القيد المحاسبي كما يلي:… من حـ/ مسموحات المبيعات… الى حـ/ العميلإثبات ما سمحنا به للعميل بموجب الإشعار رقم…5- مسموحات المشتريات PURCHASE ALLOWANCESتظهر حالات تفاوض فيها المنشأة المشترية مع الشركة البائعة عدم رد البضاعة المشتراه مقابل خصم جزء من الثمن في صورة مسموحات ومن بين هذه الحالات :1.وجود عيب بها .2.اختلافها عن الصنف أو العينة .3.عدم اتفاقها مع الكمية المطلوبة .4.عدم شحنها في الموعد المحدد .ويعتبر المبلغ المسموح به بمعرفة البائع للمشتري من وجهة نظر الأخير ايراد ومن ثم يكون الحساب دائنا باسم حـ / مسموحات المشترياتويكون القيدمـن حـ/ الموردإلـى حـ/ مسموحات المشترياتقيمة ما سمح به المورد كتنزيل من ثمن البيع6- الخصم النقدي Cash Discountوهو الخصم الذي يمنحه البائع للمشتري لتشجيعه على الدفع في وقت مبكر .من المعروف أن المنشآت التجارية المختلفة تحدد سعرين مختلفين للسلعة الواحدة، سعرا للبيع الآجل وسعرا آخر للبيع العاجل ، ويكون السعر الآجل أعلى من العاجل للأسباب التالية:1.لتعويض التاجر عن حرمانه من استثمار ماله الموجود لدى عملائه الذين يشترون منه على الحساب، فلو انه قبض الثمن فورا لاستطاع أن يستغله في تجارته التي تدر عليه نسبة معينة من الإرباح أو لاستطاع على الأقل أن يودعه بأحد المصارف في حساب إيداع مقابل فائدة معينة ، أو لاستطاع أن يستثمر هذا المبلغ في سيدات تدر عليه فائدة معينة ، أو في أسهم يحصل من ورائها على ربح سنوي.2.لتغطية المصاريف التي يتحملها التاجر عند تحصيل المبالغ المستحقة له على عملائه كعمولة التحصيل والمرتبات التي يدفعها للمحصلين وغير ذلك.3.لتأمين المخاطر الناتجة من احتمال توقف بعض العملاء عن دفع بعض ما عليهم بسبب إعسارهم أو إفلاسهم وتكون هذه المبالغ التي يتوقف عن سدادها بعض العملاء بمثابة خسارة بالنسبة للتاجر.ولهذا كله يرى التاجر أن يتخذ سعر البيع الآجل أساسا لمعاملاته، فإذا استطاع المشتري أن يسدد الثمن في بحر مدة محددة يتفق عليها يقوم البائع باستنزال نسبة معينة من قيمة البضائع المباعة، وكتفي بقبض ما يتبقي بعد الخصم.ويسمى الخصم في هذه الحالة خصما نقديا أي الخصم بسبب تعجيل الدفع في خلال فترة معينة.ويعتبر الخصم النقدي خسارة بالنسبة للبائع ، ولهذا يظهر في حساب وهمي مدين باسم الخصم المدين أو الخصم المسموح به (Discount Allowed ) . بينما يعتبر ربحا بالنسبة للمشتري ولهذا يظهر في دفاتره في حساب وهمي دائن باسم الخصم الدائن أو الخصم المكتسب (Discount Received).

 

المصدر منتدى المحاسب العربي

 

http://www.accdiscussion.com/

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.