Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين المصروف الإيرادى والمصروف الرأسمالى ؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2013/05/19
hussam mohamed mahmoud esmail
by hussam mohamed mahmoud esmail , Administrative Team Leader , مجموعه السدحان التجاريه

التفرقة بين المصروفات الرأسمالية والإيرداية المصروف الرأسمالي هو الذي ينفق لزيادة الطاقة الإنتاجية ،ويساهم في تحقيق الإيراد لأكثر من فترة مالية ويظهر لهذا المصروف في نهاية الفترة المالية رصيد في الميزانية .
أما المصروف الإيرادي فهو الذي ينفق لتسيير أعمال المنشأة العادية ويساهم في تحقيق الإيراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الأصول الإنتاجيةيقفل هذا المصروف في نهاية الفترة المالية في الحسابات الختامية.

محمود احمد عزالدين المغربى
by محمود احمد عزالدين المغربى , مندوب بيع وتسويق (سابقا) *** (الان) محاسب لفرع الشركة , شركه برسيل*فرع بنىسويف (سابقا) /شركة (فـــاى) للمنتجات الورقيه *فرع بنىسويف (حتى الان)

المصروف الراسمالى : هو ما يتم انفاقه فى سبيل الحصول على الايراد لعدة سنوات متتاليه ويؤدي إلى زيادة الطاقة الانتاجية للمنشأة .
زى تكلفة شراء الاصول الثابته لاننا بنستفاد من الاصول الثابته لعدة سنوات زى كمان م الدعاية والإعلان الشركة مثلا عملت حملة اعلانية ضخمة استفادت بها المنشأة على كذا سنة ..
يعني ساعدت على تحقيق الايرادات خلال عدة سنوات .
وفيه مثلا مصروف الصيانة ...
عملنا صيانة للآلات والمعدات للمنشأة علشان ترجع تنتج تاني يبقى المصروف ده مصروف إيرادي .
طب لوجينا عملنا صيانة للألات مش علشان ترجع تشتغل تاني بس ولكن تزيد طاقتها الانتاجية ...
يعني بدل ما تنتج مثلا عشر وحدات خليناها تنتج15 وحدة يعن زودنا كفائتها الانتاجية والزيادة دي مش هتكون في أول سنة بس ؟؟ لا طبعا ...
في السنين المتتالية اللي بعديها .
يبقى المصروف ده في هذه الحالة مصروف رأسمالي.

عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري
by عبد الحكيم أحمد سعيد الصباري , المدير التنفيذي , دار الخبراء لتطوير الأعمال

المصروفات الرأسمالية هي تلك التي تنفق لشراء اصول وتكوينات رأسمالية للجهة ولا يقابلها ايرادات اما المصروفات الإيرادية هي عبارة عن مصاريف تشغيل الجهة والتي يقابلها ايرادات

عبدالحليم جودة محمد محمد
by عبدالحليم جودة محمد محمد , صاحب ومدير المكتب , مكتب محاسب قانونى/عبدالحليم جودة محمد

 المصروفات أو النفقات  الإيرادية

هى كل إنفاق صغير الحجم نسبيا يعود على المنشأة بالمنفعة أو الخدمة خلال الفترة الماليةويتصف بالدورية والتكرار وتعتبر عبء على الإيرادات يجب خصمها بهدف التوصل إلى نتيجة النشاط للفترة ومن أمثلة تلك النفقات ما تتحمله المنشأة في سبيل مزاولة نشاطها العادي والمحافظة على الطاقة الإنتاجية للأصول الثابتة

 

ويعرف  المصروف الإيرادي بأنه المصروف  الذي ينفق لتسيير أعمال المنشأة العادية ويساهم في تحقيق الإيراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الأصول الإنتاجية  - مثال : الصيانة و الأجور و المرتبات . ويقفل هذا المصروف في نهاية الفترة المالية في الحسابات الختامية.

 

المصروفات أو  النفقات الرأسمالية

هى كل إنفاق كبير الحجم نسبيا ويعود على المنشأة بالمنفعة أو الخدمة خلال فترة طويلة ولايتصف بالدورية والتكرار وتضاف تلك النفقات إلى قيمة الأصل الثابت والجزء المستنفذ منها خلال الفترة يعتبر نفقة إيراديه والجزء غير المستنفذ يعتبر نفقة رأسمالية ومن أمثلة تلك النفقات ما تتحمله المنشأة في سبيل الحصول على أصول ثابتة جديدة أو زيادة الطاقة الإنتاجية للأصول الثابتة القديمة .

 

 ويعرف المصروف الرأسمالي  بأنه أى مصروف ينفق لزيادة الطاقة الإنتاجية ويساهم في تحقيق الإيراد لأكثر من فترة مالية - مثال : شراء أصول ثابتة  - شراء قطع غيار لزيادة الطاقة الإنتاجية. ويظهر لهذا المصروف في نهاية الفترة المالية رصيد في الميزانية.

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

المصروف الرأسمالي هو المصروف  الذي يحمل على قيمة الاصل ويستهلك معه على اكثر من فترة مالية

المصروف الايرادي هو المصروف الذي يغلق مع حساب الارباح والخسائر ويحمل لفترة مالية واحدة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.