Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

fahd mohamed
by fahd mohamed , محاسب عام , betro

توقع حركة العملات فى سوق الفوركس

من المعروف أن قوى العرض والطلب هي المحرك الأساسي للأسعار فى سوق الفوركس وأن هناك معركة تدور بين الثيران والدببة بين عمليات بيع وشراء .

ولكن لكى تقوم بالتداول فى سوق العملات (الفوركس) يجب أن يكون توقعك وقرارك لحركة عملة مبنى على دراسة تحليلية .

وهناك العديد من مدارس التحليل التى يمكن من خلالها توقع ومعرفة حركة أسعار العملات المستقبلية . ومن أشهرها :

 

1- التحليل الفنى  (Technical Analysis)

2- التحليل الأساسى  (Fundamental Analysis)

وسوف يتم توضيح كل منهم منفصلا ….

 

التحليل الفنى  (Technical Analysis)

هو دراسة تعتمد على على الحركة السعرية الماضية على الرسوم البيانية  (Chart) لتوقع حركة الأسعار فى المستقبل . ويعتمد التحليل الفنى بشكل رئيسي على حركة الأسعار التى تحدث عن طريق الأحداث التى تدور فى السوق أو قوى العرض والطلب وكل منهم له تأثير على حركة الأسعار فى سوق العملات . ويستخدم فى توقع حركة العملات فى سوق الفوركس .

وعن طريق التحليل الفنى يمكنك معرفة أفضل مناطق الدخول والخروج من الصفقات سواء بيع أو شراء وذلك عن طريق استخدام أدوات وتقنيات وبرامج فنية مختلفة . وفى سوق العملات (الفوركس) توفر شركات الوساطة برامج خاصة بالتحليل الفنى ويمكنك الحصول على معظمها مجانا .

 

التحليل الأساسى  (Fundamental Analysis)

يقوم التحليل الأساسي على مبدأ رئيسي وهو أن التغير فى العرض والطلب يحدث نتيجة الأحداث الجارية والتى تؤثر فى الاقتصاد .

لذلك يقوم التحليل الأساسي على دراسة الأوضاع السياسية والأقتصادية والأجتماعية للدولة التى تؤثر فى قيمة العرض والطلب . حيث يعتمد المحللون فى ذلك على البيانات الاخبارية والمؤشرات الأقتصادية لكى يجمع كافة المعلومات حول الاقتصاد ومعدلات النمو للدولة . ويستخدم فى توقع حركة العملات فى سوق الفوركس .

والمؤشرات الأقتصادية هى مجموعة من البيانات والاحصائيات التى تصدر من جهه حكومية أو جهه مختصة فى الدولة بصفة مستمرة . وتبين هذه البيانات أداء الأقتصاد وهى الوسيلة الرئيسية لقياس مدى قوته . حيث توضح اذا كان اقتصاد الدولة قد تحسن أو تراجع .

 

أيهما أفضل التحليل الأساسي أم التحليل الفنى ؟

 

– هناك بعض المحللين تعتمد فى عملها فقط على التحليل الأساسي فى اتخاذ قرارهم حسب اقتناعه أن اقتصاد الدولة هو المحرك الرئيسي للعملة باعتباره المؤشر الأول فى قوى العرض والطلب وحركة الأسعار . لذلك التحليل الأساسي مهم ويجب معرفته ومتابعته .

 

– هناك بعض المحللين ترى أن التحليل الفنى هو الأفضل . لأنه يقوم بكشف حركات كبار المستثمرين وصناع السوق ويتنبأ بالحركة المستقبلية للأسعار والتى يمكن من خلالها التداول بدون التحليل الأساسي .

 

–هناك بعض المحللين ترى أن الدمج بين المدرستين التحليل الأساسي والتحليل الفنى يعطى رؤية أفضل للسوق ويجلب المزيد من الأرباح . فاما أن يكون محلل يعمل بالتحليل الأساسي ويستعين بالتحليل الفنى لدعم تحليلة . أو يكون محلل يعمل بالتحليل الفنى ويستعين بالتحليل الأساسي لدعم تحليلة..

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.