Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين الائتمان التجاري والائتمان المصرفي؟

user-image
Question added by amin greb allah alhaj , محاسب رئيسى , مجموعة الناصر
Date Posted: 2019/09/18
Pamela Iwaz
by Pamela Iwaz , wedding planner , Goldeneyes wedding

الائتمان التجاري: هو الذي يزاوله التجار فيما بينهم بيعا وشراء، والذي تحصل عليه المنشأة من الموردين، فهو شكل من أشكال التمويل قصير الأجل، ولا يستند على أسس علمية وخبرات سابقة من اشكالها الكمبيالات، حيث تلجأ إليه المؤسسات بغرض تمويل جزء من رأسمالها العامل أو الجاري (أجور عمال، مشتريات من المواد الأولية…).

بينما الائتمان المصرفي: هو الثقة التي يُوليها البنك لعميله في إتاحة مبلغ معين من المال لاستخدامه في غرض محدد خلال فترة زمنية معينة، ويتم سداده بشروط معينة مقابل عائد مادي متفق عليه، ويتم منحه بالاعتماد على شخصية العميل، ويستند إلى أسس علمية والمعلومات موثقة عن المقرضين من خلال الضمانات.

ويمكن تلخيص أهمية الائتمان المصرفي في الآتي:

• يعمل على زيادة الإنتاج من خلال توفير التمويل اللازم لإنشاء المشروعات الجديدة، وكذلك تطوير القائم منها، والتي في حاجة إلى أموال كثيرة تفوق الموارد الذاتية لهذه المشروعات.

• يلعب دورًا هامًا في توزيع الموارد المالية المتاحة لدى الجهاز المصرفي في مختلف القطاعات.

• يساهم في تسهيل عمليات التبادل التجاري باستخدام الاعتمادات المستندية، والتي تمثل أحد أشكال الائتمان المصرفي، حيث توفر طريقة سهلة للدفع في التجارة الخارجية.

أهم الفروق بين الائتمان التجاري والائتمان المصرفي:

من ناحية التكلفة: ارتفاع تكلفة الائتمان التجاري، حالة عدم الأستفادة من الخصم عن الائتمان المصرفي.

Moataz Elsabawy
by Moataz Elsabawy , مدير مالى , مجموعه شركات الانصار

الإئتمان التجارى يمنح من الموردين ( الدائنين ) إلى المنشآتالتى يبيعون لها ، من خلال منح فترات لسداد أثمان البضاعة التى يبيعونها إلى هذه الشركات ، كالخصم النقدى مثلاً وهو عبارة عن منح المشترى ( العميل) خصم إذا سدد قيمة مشترياته خلال فترة معينة ، وإذا لم يسدد العميل القيمة خلال تلك الفترة يمنحه المورد فترة أضافية يسدد خلالها بدون هذا الخصم ويأخذ هذا النوع من الخصم الشكل التالى 30/10/3 ، ومعناه حصول العميل على خصم قدره 3% إذا سدد خلال 10 أيام أما إذا سدد بعد العشرة فلن يحصل على هذا الخصم وبحد أقصى على العميل أن يسدد خلال 30 يوم .

يعتبر هذا أحد أشكال الإئتمان التجارى .

 أما الإئتمان المصرفى فيكون من خلال البنك الذى تتعامل معه المنشأة ، ويتم منح البنك هذا الإئتمان للمنشأة بعد دراسة القوائم المالية لهذه المنشأة خلال آخر ثلاث سنوات . كتسهيل تنازل عمليات مثلاً وهو عبارة عن قيام البنك بمنح تسهيل كنسبة مئوية من عقد عملية مقاولة ستقوم المنشأة بتنفيذها وبعد رسو العملية عليها ، ثم يقوم البنك بخصم نسبة مئوية من كل شيك تحصل عليه المنشأة مقابل كل مستخلص تقدمه لمالك عملية المقاولة ، وغالباً ما يطلب البنك من مالك المقاولة عند إستخراج أى شيك للمقاول أن يكون الشيك بأسم البنك ولصالح المنشأة التى حصلت على التسهيل .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.