Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهى اساليب المراجعة الكترونية؟

user-image
Question added by ahmed abrahyam , وكيل توزيع , شركة بريد السودان المحدودة
Date Posted: 2013/10/28
ABDELBADIA MAHCENE
by ABDELBADIA MAHCENE , ملحق اداري , ديوان الترقية والتسيير العقاري

فى ظل بيئة المعالجة الالكترونية للبيانات والتي أصبحت تعتمدها أغلب المؤسسات فان المراجعة الالكترونية أصبحت حتمية في ظل هذه البيئة. سيتم التطرق لتعريف المراجعة الالكترونية والحاجة الى هذه المراجعة الخاصة للتطبيقات الالكترونية.

أولاً: تعريف المراجعة الالكترونية:

يمكن تعريف المراجعة الالكترونية (في ظل استخدام الحاسوب) على النحو التالي ” هي عملية جمع وتقييم لتحديد ما إذا كان استخدام الكمبيوتر يساهم في حماية أصول المنشأة، ويؤيد سلامة بياناتها، ويحقق أهدافها بفعالية، ويستخدم مواردها بكفاءة ”. يتضح من خلال هذا التعريف أن المراجعة الالكترونية تسعى إلى تحقيق نفس أهداف المراجعة اليدوية من حيث: - إبداء الرأي - خدمة الإدارة

ثانيا: الحاجة إلى مراجعة خاصة للتطبيقات الالكترونية       

على الرغم من الاتفاق في الأهداف بين المراجعة اليدوية والمراجعة الالكترونية إلا أنه يوجد العديد من الاختلافات بينهم، ولذلك فإن الأمر يتطلب وجود مراجعة خاصة للتطبيقات المحاسبية الالكترونيةوبالتالي سيتم الوقوف على أهم التغيرات التي تتخلل مراجعة الحسابات في ظل بيئة المعالجة الالكترونية للبيانات كمايلي: 1- التغيرات التي حدثت في مسار المراجعة 2- التغيرات التي حدثت في طرق الرقابة الداخلية 3- التغيرات الناتجة عن استخدام الحاسوب في المراجعة حيث يؤدي استخدام الحاسب الالكتروني إلى السرعة في إنجاز الأعمال بالنسبة للمراجعة والتي يمكن التعبير عنها من خلال:- الاختبار العشوائي لعينات التدقيق - طباعة المصادقات - عمل مسح لملفات البنود الجوهرية بالقوائم المالية. - فحص واختبار التحرك البطيء للمخزون. - فحص واختبار حسابات المدينين التي استحقت أو أعدمت. - فحص النسب والاتجاهات، ومقارنة بيانات السنة الحالية مع بيانات السنوات المالية السابقة، ومقارنة بيانات الموازنات التخطيطية والمعايير الرقابية ببيانات الأداء الفعلي. كما أنه يمكن إضافة التغيرات التالية إلى التغيرات السابقة كما يلي: - التغيرات الحادثة في حفظ البيانات - التغيرات في كفاءة الأفراد الأخصائيين كجزء من فريق المراجعة - التغيرات في تخطيط عملية المراجعة - التغيرات في تحديد المخاطر - التغيرات الحادثة في إجراءات المراجعة

طرق المراجعة بمساعدة الحاسوب:

سيتم التطرق الى نوعين من طرق المراجعة بمساعدة الحاسوب، حيثيعتبران من أكثر الأنواع الشائعة لطرق المراجعة بمساعدة الحاسوب وهما:

1- برامج الحاسوب الخاصة بالمراجعة 2- بيانات الاختبار المستخدمة لأغراض المراجعة .

1-برامج الحاسوب الخاصة بالمراجعة: تتكون برامج الحاسوب الخاصة بالمراجعة من برامج آلية يستخدمها المراجع كجزء من إجراءاته في المراجعة، وذلك لمعالجة البيانات ذات الأهمية الخاصة للمراجعة ضمن النظام المحاسبي للمنشأة، وعلى العموم فإنه يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع وهي:أ- البرامج المتكاملة ب- البرامج المعدة لأغراض محددة ج- البرامج المساعدة 2- بيانات الاختبار:تستخدم بيانات الاختبار في تنفيذ إجراءات المراجعة من خلال إدخال البيانات ( كعينة من العمليات) في نظام الحاسوب، ومقارنة النتائج التي تم الحصول عليها بنتائج محددة مسبقا.وتهدف هذه الطريقة( طريقة اختبار العمليات الكترونيا) إلى اختبار مدى صحة برامج العميل وتحديد قدرتها على اكتشاف الأخطاء والتمييز بين العمليات الصحيحة وغير الصحيحة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.