Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو افضل انواع الانابيب المستخدمه في مجال شبكات الصرف الصحي للمدن وما هي اسواء الانواع ؟؟

user-image
Question added by Mohammad Alshboul , Mechanical Engineer MEP , Arabian international company & Al daleel electromechanical contracting
Date Posted: 2018/10/08
Jaouhar Saidi
by Jaouhar Saidi , مدرس علوم , مجمع التربية و العلوم بتونس

حديد - الحل التقليدي

وقد استخدمت أنابيب الحديد الزهر لتصريف المياه لفترة طويلة، وتستخدم على نطاق واسع لهذا الغرض. هذا هو النوع الكلاسيكي، ويتميز الحديد الزهر من قبل العديد من الصفات الايجابية.

هذه الأنابيب هي دائمة وقوية، مياه الصرف الصحي منيلقي أنابيب الحديد في عملية لسنوات عديدة. ولكن على الرغم من الفوائد، وهناك أيضا بعض العيوب، على سبيل المثال، فرض تكاليف المعدنية، ونتيجة لذلك، الكثير من وزنه من الأنابيب المصنعة.

الأنابيب البلاستيكية والأولويات

الأنابيب البلاستيكية لشبكات الصرف الصحي وتوفر وظائف على جودة الاتصالات. تطبيق هذه الأنابيب لمياه الصرف الصحي المنزلي وفي الهواء الطلق.

أنابيب PVC

وتستخدم الأنابيب البلاستيكية لأنظمة الصرف الصحي في أكثردرجة من نوع الجاذبية الصرف الصحي. فهي مقاومة للأشعة فوق البنفسجية، وانخفاض معامل التمدد الطولي مثالية لأغراض الصرف الصحي. تتميز الأنابيب البلاستيكية من قبل قوة عالية ومقاومة جيدة إلى الأضرار الميكانيكية، وكذلك يقام الاعادة مع درجة حرارة 70 درجة. ولكن الحقيقة التعرض للمواد الكيميائية والمنظفات العدوانية والسوائل وارتفاع درجة الحرارة يؤثر سلبا على حالة الأنابيب، الجدران المتضررة وهناك لوحة، الذي يتحول في نهاية المطاف إلى انسداد.

 

Ehab Ali
by Ehab Ali , Technical Manager

أخى الكريم أنواع مواسير الصرف الصحى المستخدمة كالآتى :-

مواسير الفخار V . C . P مواسير البلاستيك  U . P . V . C مواسير البوليستير المسلح بألياف زجاجية G . R . P مواسير البوليايثيلين PE 80 . PE 100 مواسير البولي اثيلين المعرج (الحلزوني) PE 80 . PE 100 مواسير الخرسانة العادية P . C مواسير الخرسانة المسلحة بأنواعها R . C أ‌-   ذات النهايات الخرسانية. ب‌-   ذات الاسطوانة الصلبة والنهايات المعدنية. ج-   بدون اسطوانة صلبة وبنهايات معدنية .ومن وجهة نظرى المتواضعة أرى أن مواسير GRP هى الأفضل والذى يحكم الاختيار غالبا ماتكون تكلفة المشروع مع الشكر

الاخ محمد  المحترم ،

بحسب رأي الشخصي لا توجد افضل أو اسوأ الانواع بل بحسب تصميم العمر الافتراضي للانبوب فمثلا :

سابقا تم أستعمال الانابيب المعدنية في أغلب الحالات - المباني او الدور، بعد أكتشاف الانابيب الخرسانية (نوع مقاوم للاملاح الكبريتية) بدأ اعتمادها ، بعد ظهور انابيب البلاستك (البولينفيل كلويد- PVC) تم اعتمادها من قبل الكثير من الشركات لاسباب كثيرة منها خفة وزنها - سهولة تركيبها  !!!

هنا قناعة المهندس او الشركة المنفذة فبعض الانابيب البلاستيكية يصل عمرها الافتراضي الى عاما !اي بمعنى يعتمد العمر الافتراضي في حسابات الشركة المنفذة ! محاسن ومساؤي انابيب تعتمد على نوعية المشروع ومدى العمر الافتراضي المحتسب له والمبلغ المرصود من قبل المالك !!!

بعض دول الخليج تعتمد العمر الافتراضي للمباني التجارية أو السكنية كحد أقصى عاما (قارن بين العمر للانابيب والمباني) ! 

أما اذ كان المقصود من السؤال - الطرق الرئيسية فتعتمد الشركات العالمية على الدراسات السابقة التي تم تنفيذها في نفس المدن مع احتساب جميع العوامل الاخرى - نوع التربة-كمية مياه الصرف الصحي المراد تصريفها- أحتساب عدد المجمعات السكنية او الدور + المناطق الترفيهية الملحقة بالمشروع وهكذا .

 

مع التقدير.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.