Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

 ما هي الطرق المستخدمة لتقييم العقارات الاستثمارية وفق معيار المحاسبة الدولية رقم (40)؟

user-image
Question added by mahmoud Ali , محاسب , مصنع الخليج للإشارات المرورية
Date Posted: 2017/11/25
ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

عرف المعيار العقار الاستثمارى بانه تلك الاصول العقارية التى تحتفظ بها المنشأة للايجار او انها تحتفظ بها انتظاراً لارتفاع قيمتها بالاضافة الى تلك العقارات التى تقتنيها ولم تحدد في تاريخ القوائم المالية استخداماتها الرئيسية ويخرج من هذا التعريق العقارات المستخدمة في نشاط الشركة مثل مبنى ادارة الشركة ومعارضها ومصانعها كما يخرج من هذا التعريف العقارات المعدة للبيع او التطوير في سياق النشاط العادى للمنشأة كما حال لشركات التطوير العقارى . يمكن للمنشأة ان تختار اما نموذج القيمة العادلة او نموذج التكلفة لجميع العقارات الاستثمارية التى تدعم الالتزامات التى تدفع عائداً مرتبطاً مباشرة بالقيمة العادلة

. نموذج القيمة العادلة : بعد الاعتراف المبدئي يتوجب على المشروع الذى يختار نموذج القيمة العادلة ان يقيس العقارات الاستثمارية بالقيمة العادلة يتوجب تضمين المكاسب او الخسائر الناتجة عن التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية في صافي الربح او الخسارة في الفترة التى تنشأ فيها . يحدد القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية على اساس التقييم من قبل مقيم مستقل لديه مؤهلات مهنية معترف بها وذات علاقة ولدية خبرة حديثة في موقع ونوعية العقارات الاستثمارية التى يتم تقييمها .

نموذج التكلفة : بعد الاعتراف المبدئي فانه يتوجب على المشروع الذى اختار نموذج الكلفة ان يقيس جميع ممتلكاته الاستثمارية بما يتفق مع معيار المحاسبة الدوليى رقم () الممتلكات والمصانع والمعدات .

الفرق بين نموذج القيمة العادلة ونموذج التكلفة

ان الاول يتم تقييم العقار الاستثمارى بها ول مره ويتم ادراج زيادة او خسارة القيمة ضمن حقوق المساهمين وفي حال تم اعادة التقييم يتم اثبات الربح او الخسارة مباشرة في قائمة الدخل اما نموذج التكلفة يتم اثبات قيمة العقار بالتكلفة ويتم ادراج له اهلاك سنوى ثابت وفق ما جاء بمعيار المحاسبة الدولى رقم () الممتلكات والمصانع والمعدات .

يتجوب على المنشأة ان تفصح عن ما يلى في قوائمها المالية :1-    اذا كانت تطبق نموذج القيمة العادلة او نموذج التكلفة2-    عن اى مدى اعتمدت القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية على التقييم من قبل مقيم مستقل يحمل مؤهلات مهنية ذات علاقة معترف بها .3-    الدخل الايجارى من العقارات الاستثمارية4-    مصاريف التشغيل المباشرة متضمنا الاصلاح والصيانة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.