Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يمكنني تعلم مهارة قرآة لغة الجسد ونبرة الصوت؟

user-image
Question added by Zain Khater , Project Supervisor – StartUp Project , Injaz
Date Posted: 2017/07/25
Mohamed Talal Aassy
by Mohamed Talal Aassy , Human Resources Manager - MEA Business Unit , Evyap

هذه المهارة تأتي من التركيز مع ما حولك من علامات و اشكال و طرق رد فعل الاخرين. و كذلك كثرة الاحتكاك بالاخرين و تحليل حركاتهم ونبرات أصواتهم بأفعالهمم اللاحقة.

Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem
by Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem , DIrector of industry adminstration at Gezira state , ministry of finance and economic affairs Gezira state

لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصًا وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم المتحفظون ولكن يمكن أيضًا معرفة انطباعاتهم من خلال وسائل أخرى.

وفي دراسة قام بها أحد علماء النفس اكتشف أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد، ولو اختلفت الكلمات ولغة الجسد فإن الفرد يميل إلى تصديق لغة الجسد [1] على الرغم من استخدام لغة الجسد على مدى ملايين السنين من تاريخ النشء الإنساني إلا أن مظاهر الاتصال غير الشفهي لم تدرس عمليًا على أي مقياس إلا منذ الستينيات من القرن الماضي، خصوصًا عندما نشر دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970.

 

تقنيًا يعد كتاب "التعبير عن العواطف لدى الإنسان 1872" من أكثر الكتب تأثيرًا في هذا المجال، وقد كتب على إثره الكثير من الدراسات الحديثة لتعبيرات الوجه ولغة الجسد, كما تم تأييد وإثبات الكثير من أفكاره، ومنذ ذلك الحين سجلت البحوث حوالي مليون تلميح وإشارة غير شفهية، وتوصل البرت مهربيان في إحدى دراساته إلى أن مجموع أثر الرسالة يقسم إلى (7% كلمات فقط، 38% صوتي أي نبرة الصوت، 55% غير شفهي). وقام البروفسور برد هويسل ببعض التقديرات المماثلة وتوصل إلى أن الشخص العادي يتحث بالكلمات ما يناهز عشر دقائق في اليوم الواحد وأن الجملة المتوسطة تستغرق حوالي الثانيتين والنصف. ويتفق معظم الباحثين على أن القناة الشفهية تستخدم أساسًا لنقل المعلومات، في حين أن القناة غير الشفهية تستخدم للتفاوض في المواقف ما بين الأشخاص، وفي بعض الحالات كبديل للرسائل الشفهية.

rima ahmed
by rima ahmed , ادارة , الموارد البشرية

عن طريق تحليل حركات الاخرين نستطيع فهم ردة فعلهم

Mohammed Naser Hasan Almuallem
by Mohammed Naser Hasan Almuallem , سائق , ماكدونالدز - مجموعة شركات المانع

على ما أظن بأن هذه المهارة تأتي من المحاولة ورؤية الآخرين، وتحليل حركات أجسادهم ونبرات أصواتهم ومقارنتها بأفعالهمم اللاحقة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.