Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف تتفاوض على راتبك بطريقة سميث وينكل ؟

كيف تتفاوض بشأن راتبك باستخدام طريقة سميث وينكل كان نويل سميث وينكل متخصص توظيف منذ سنة, و قد قام بتطوير الأساليب القادمة ليحقق لعملاءه الحصول على قدر مالى كبير أثناء تفاوضهم على راتب وظيفتهم.(مما يحقق عموله كبيرة عائدة له ).فالقاعدة رقم1 تتمثل فى أن لا تخبر صاحب العمل عن المبلغ المالى الذى تريده . دع الشركة تحدد هى المبلغ أولاً.يحتوى منهج سميث وينكل على أربع خطوات :-اذا طلبت منك الشركة تحديد القدر المالى الذى تريده أثناء كتابة طلب التوظيف. لا تعطيهم الجواب.- عندما يتم سؤالك لفظياّ أثناء المقابلة , عليك أن تقول :أنا أهتم أكثر بالقيام (نوع العمل ) هنا فى (اذكر اسم الشركة ) عن السؤال عن كم المال الذى تقدمونه .- اذا تعرضت للسؤال للمرة الثانية عن الراتب . يمكنك الرد بـ( أنا أٌقدر أى عرض مقبول\\\\مناسب) . وذلك يسمى تّكتيك المٌماطلة المهذب.- وهذه تعبتر الخطوة الأخيرة ,علماً بأن ردك يعتبر رفض مهذب للإجابة على سؤالهم " فأنت وضعت نفسك فى مكانة أفضل لتعرف كم تستحق فى نظرهم " وهذا سيكون ردك نهائى .بغض النظر عن عدد المرات التى حاولت الشركة سؤالك منذ البداية.فالغرض من هذه الطريقة هو ترك للشركة مهمة تحديد الراتب .فبمجرد أن تحدد لك الشركة الراتب,يكون لديك خيارين.اذا كان العرض المالى أعلى من الحد الأدنى الخاص بك ,ابدأ العمل.واذا كان العرض أقل من الحد الأدنى الخاص بك,أخبرهم بذلك ,ولكن لا تخبرهم كم تريد.

user-image
Question added by hamada ali salama , retail store manager , Alothaim company
Date Posted: 2017/06/24
by , Administrative Supervisor , Wadi Jana Company

 اولا /لا تخبر صاحب العمل عن المبلغ المالى الذى تريده . دع الشركة تحدد هى المبلغ أولاً.يحتوى منهج سميث وينكل على أربع خطوات :-اذا طلبت منك الشركة تحديد القدر المالى الذى تريده أثناء كتابة طلب التوظيف. لا تعطيهم الجواب.- عندما يتم سؤالك لفظياّ أثناء المقابلة , عليك أن تقول : أنا أهتم أكثر بالقيام (نوع العمل ) هنا فى (اذكر اسم الشركة ) عن السؤال عن كم المال الذى تقدمونه .- اذا تعرضت للسؤال للمرة الثانية عن الراتب . يمكنك الرد بـ( أنا أٌقدر أى عرض مقبول\\مناسب) . وذلك يسمى تّكتيك المٌماطلة المهذب.- وهذه تعبتر الخطوة الأخيرة ,علماً بأن ردك يعتبر رفض مهذب للإجابة على سؤالهم " فأنت وضعت نفسك فى مكانة أفضل لتعرف كم تستحق فى نظرهم " وهذا سيكون ردك نهائى .بغض النظر عن عدد المرات التى حاولت الشركة سؤالك منذ البداية. فالغرض من هذه الطريقة هو ترك للشركة مهمة تحديد الراتب .فبمجرد أن تحدد لك الشركة الراتب,يكون لديك خيارين.اذا كان العرض المالى أعلى من الحد الأدنى الخاص بك ,ابدأ العمل.واذا كان العرض أقل من الحد الأدنى الخاص بك,أخبرهم بذلك ,ولكن لا تخبرهم كم تريد.

 

Abdulaziz Badawi
by Abdulaziz Badawi , Blogger , Aljazeera Blogs

معلومات قيمة ،استفدت منها كثيرا، شكرا لك، وللمارين من هنا جميعا 

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

وشكرا للمعلومات والشرح التفصيلي لنظرية سميث

عيد سعيد

قدور نعار
by قدور نعار , مفتش قسم في المالية , الجزائر

السلام  عليكم عيد مبارك

شكرا  لقد افضت معلوملت احترافية وحكمة الفطناء من خلال هذه المدونة .

ولكن ارى ان فطنة المنظمة  في مهارة  قياديها ان تلجئ المتقدم الى التوظيف قبل حسم الراتب الى   امتحان تربصي  براتب  تعينه المنظمة لفترة غالبا ما تسمى فترة تربص ليتميز لها كفاءة الموظف  اما  ان يستحق راتب تحفزي للحفاظ على قدراته المهنية  او راتب  شغل المنصب  في حالة  كفاءته المتواضعة.

Ziyad Mukahal
by Ziyad Mukahal , مدير عام فرع شركة - منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA , Hanna Corporation Ltd.

تحية واحترام وبعد ...

اشكرك استاذ حماده على المعلومات التي قدمتها في الشرح المرفق مع السؤال 

استاذي الكريم هناك بعض ما تقرأ أو نتعلم أو نسمع من قواعد وأساليب لا تنطبق على أرض الواقع حيث أن يوجد مدراء أو مسؤولين في بعض الشركات وتحديدا في قسم الموارد البشرية لا يجيدوا فن التفاوض وليس لديهم الالمام في عملية التوظيف وهنا لا نستطيع تطبيق أي نظرية أو المجادلة في المنطق مع هؤلاء الأشخاص , وإذا ما تم التفاوض معهم بطريقة منطقية وشعروا أنك تملك القدرة أكثر منهم مباشرة يضعونك على قائمة الرفض ,, أو إذا تم التفاوض معهم وكانوا من المتعنتين في رأيهم أيضا يضعونك على قائمة الرفض ,,, للأسف هذا من واقع التجارب والحياة التي نعيشها .

وتقبلوا احترامي وتقديري

Faris Abu Hannood
by Faris Abu Hannood , Marketing Consultant , Twist Marketing Agency

 

شكرا للدعوة كانت المعلومات مثمرة جدا

osman abdulrahman
by osman abdulrahman , مدير الموقع , المطور السوداني

معلومات مفيدة وايضا للمزيد من المعلومات انصحكم بقراءة هذه المقالات

كيف تتفاوض على الراتب قبل ان تعمل

كيف تطلب زيادة راتبك وتنال الموافقة

Ali Wazerty
by Ali Wazerty , Worked as social media team member , IEEE MUST SB

يتم التفاوض علي الراتب بكذا طريقه منها 

حسناً يجيب ان يكون الراتب يكافئ المهارات التي هيا عندي ايضاً يكافئ الخبرات التي احملها واخيراً يجب ان ادخر بعض المال لنفسي ولمتطلبات الحياة ولذالك فأني اعتقد ان المرتب الخاص بي سيكون واضع رقم 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.