Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف تكون مدير مشاريع ناجح؟

user-image
Question added by أحمد حمدي الزواوى , Project Manager,Projects Manager , M.A.ALSOBHI COMPANY
Date Posted: 2017/05/18
Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

  • ضع هدفا واضحا وقابل للتحقيق
  • اختار الفريق المناسب
  • استخدم طريقة الادارة بالمشاركة
  • استخدم طرق فعالة بالتنفيذ والتقييم

.................... متابع   ....................

يوسف دمدوم
by يوسف دمدوم , مهندس و مسير , مقاولة اشغال البناء

شكرا على الدعوة

- الحيوية والنشاط والخبرة الطويلة

- تخطيط للمشاريع مع اخذ بعين الاعتبار كل صغيرة وكبيرة قد تؤثر على سير المشروع

- تنطيم وتوجيه المشروع بفريق عمل متكامل ومتناسق دون اقصاء

- الحفاظ على فريق العمل من الجانب المعنوي والمادي

-الرقابة ومتابعة المشروع والصرامة في العمل

 

 

hisham abu dagga
by hisham abu dagga , Project Manager / مدير مشاريع , مؤسسة عبدالكريم العواض للمقاولات

شكرا على الدعوة

اتفق مع اجابة الزملاء

مع التحية والتقدير

Engshams Civil
by Engshams Civil , مهندس مدني عام , مكتب هندسي

مدير المشروع الناجح … شخصية قيادية متميزة في غاية الأهمية , تملك صفة المرجعية لكافة أعضاء المشروع الذي يحوي شخصيات وربما جنسيات مختلفة بنفسيات ومرجعيات متفاوتة … عقبات وتحديات كثيرة على مدير المشروع معرفة إدارتها وضبطتها من جميع النواحي.هنالك العديد من المهارات الضرورية التي يجب توافرها لدى مدير المشاريع الساعي للنجاح, هذه المهارات أَفرد لها المكتب العالمي لإدارة المشاريع PMI وغيره كتباً متخصصة. وهنالك العديد من المرجعيات التي تتكلم عن أخلاقيات العمل والسلوك والمهارات وغيرها .. لكن سأسرد هنا بعض الخصائص التي تساعدك – كمدير – على النجاح والتميز:

 

  1. مدير المشروع الناجح يخلق رؤية واضحة ويشاركها مع جميع الفريقحينما تُطلِع موظفيك على الرؤية العامة للمشروع فأنت تساعد كل واحدٍ منهم على صياغة رؤيته الخاصة وبالتالي تُعينه على وضع أهدافه إذ سيكون على دراية كافية الى أين سيتجه في هذا المشروع.لعلك سمعت بقصة عامل النظافة في محطة ناسا الفضائية حينما سؤل عن دوره وكان وقتها يمسح الأرض بنشاط، فكان جوابه : “أنا أساعد في إرسال أول رجل فضاء إلى القمر”!لقد كانت الرؤيا واضحة للجميع ولذا فإنك تجدهم يقدمون أفضل ما لديهم وبتفاني.
  2. المدير الناجح يملك قدرة ومهارات تواصل عاليةوهذا يجب أن يكون بحكم الواجب حينما نعلم أن مدير المشاريع يقضي ما نسبته  75% الى 90% من وقته في التواصل مع الأشخاص ذات العلاقة Stakeholders , فيجب أن يكون منضبطاً ومُنظماً في تواصله مع مرؤوسيه ومدراءه والعملاء, والمقاولين, كلٌ بحسب مكانتهم و واختيار الأسلوب والطريقة الأنجح للتواصل بشكل فعال مُستغلاٌ وسائل التقنية الحديثة.
  3. المدير الناجح يستخدم التقنيات الحديثة في إدارة مشاريعهوأقصد هنا البرامج الحاسوبية التي تساعده في إدارة مشاريعه ومتابعة سير عملها و ضبط تكاليفها والاستغلال الأمثل لموارد هذه المشاريع.لقد ولى زمن الاعتماد على الذاكرة و دفتر الملاحظات و يكاد من المستحيل ضبط كل شئ وإدارته دون الاعتماد على هذه البرامج والتي من بينها برنامج Microsoft Project 2013 أو  Primavera و برنامج  MindJett .
  4. الحماس وتشجيع الآخرين من الصفات الهامة أيضاًحتى في أحلك الظروف أو عدم ثقتك بالمستقبل, لا تسمح بأن يتسرب اليأس الى مرؤوسيك , بل جاهد لرفع معنوياتهم, فالكثير منهم يعيش على الأمل, فلا تخيب ظنونهم بأمور غيبية لا تسيطر عليها, وقد لا تحدث!بعض المدراء مهرة, و لديهم معرفة واسعة, لكنهم سلبيي الطباع, ينظرون الى الجوانب المظلمة فقط, متشائمون, يثيرون الأحاديث التي من شأنها أن ترسم كآبة وإحباط على مستمعها! يمكنك تشبيه هذه الأنواع من المدراء بالبرتقالة الفاسدة, التي إن تُركت بين مثيلاتها لنقلت إليهم العدوى وأفسدتهم.انتبه أن تكون واحداً منهم.
  5. الإلمام والمعرفة الكافية ببعض تفاصيل المشروع الذي تديرهأعضاء الفريق بحاجة الى الشعور بأن من يقودوهم لديه فكرة عما يقومون به, فلا يُعقل أنك تستخدم المراسلات الورقية بدلا عن البريد الالكتروني! أو أن تكون مدير مشروع لتطبيق برنامج تقني – ERP مثلا – وليس لديك أدنى فكرة عن تحديثاته الأخيرة أو منطق عمل البرنامج (Business Logic) أو الميزات التي يحتويها !ليس المطلوب أن يتحول مدير المشاريع الى مبرمج أو عامل أو رسام Autocad لكن عليه بالقدر المعرفي الذي يكفل فهمه للآثار المترتبة على مختلف التحديات التقنية والفرص المحتملة, وعندها ستكون آراءه وقراراته لها اعتبار و أثر كبير في التحفيز والإلهام لدى المرؤوسين.
  6. إتقان مهارات التفويض ومنح الصلاحيات للمرؤوسينفالثقة هي مبدأ أساسي يجب أن تُمنح – بحذر – لجميع أفراد المشروع , إذ أنها تفتح المجال للمرؤوسين لإظهار إبداعاتهم, وتزيح حمل الأعباء اليومية الروتينية عن كاهلك ..التفويض كذلك ينبُع من هذه الثقة, فَوِّض مرؤوسيك الثقات ببعض المهام التي تكون أكبر قليلاً من حجمهم وكن عليهم رقيبا في البداية حتى يتطورا ويصبحوا لها متقنين ومعتمدين على أنفسهم.
  7. الديناميكية , وامتصاص الصدمات أحد السمات المهمة في شخصية المدير الناجحلا شك أن هَمَّك الأول هو إنهاء مشروعك في الوقت المحدد ضمن التكلفة والنطاق المخطط له, لكن للأسف هذا قليلا ما يتحقق, لأن مجتمعك ومن حولك ليسوا بالمثالية التي تظن! لذا عليك التأقلم مع هذا الوضع وتقبل الأخطاء والمحافظة على اتزانك واستخدام الخطط البديلة التي يجب أن تكون قد أعددتها مسبقاً.
  8. النهوض ببناء فريق العمل وتطويره وتعزيز ولائهمنذ 5 سنوات كان يرأسنا في العمل أحد المدراء المتميزين , كان يدير مشروع تقني معقد وفريداً من نوعه . لقد أبدع هذا المدير في إرغامنا (طواعية) على العمل, وعلى حساب أوقتنا حينما خلق جواً من التحفيز والثقة و وضوح الرؤيا .. حينما عرف مفاتيح الدخول الى كل شخصية من أعضاء المشروع, فبعضهم كان مفتاحه مادي بحت, والآخر يتجاوب بالتشجيع والتقدير وذاك بالجوائز العينية البسيطة, والأخر يتحمس عند إخضاعه للتدريبكان يتغاضى عن كثير من الأمور التي تُعتبر من الخطوط الحمراء في سوق العمل طالما أنها لا تؤثر على مسار العمل ويمكن تعويضها, كالتأخر البسيط عن ساعات الدوام, أو الاستئذان لظروف عائلية , بل أن ساعة الحضور والانصراف لم تكن موجودة في الشركة أصلاً مما كان يدفعنا الى العمل لساعات إضافية دون أن نتجرأ لطلب تعويض. كان يحتفل بأقل نجاح سواءً على صعيد العمل أو النجاح الشخصي لأي موظف, كان ينسب النجاح الى صاحبه ويُنزه نفسه عن سرقة أي نجاح رغم أنه كان أهم الأسباب لتحقيقه, و هذا ترك أثراً و ولاءً كبيرا لدى الموظف.
  9. مدير المشاريع الناجح لديه قدرة على حل المشاكل وتفاديهاعبر جلوسه مع مرؤوسيه أصحاب الخبرة وتقاسم المسؤولية و عدم تحرجه من استشارة من حوله, والتعامل مع المشاكل أولاً بأول وتحديد السبب الحقيقي للمشكلة.بما أن الشيء بالشيء يُذكر, هنالك مخطط يدعى (مخطط السبب والتأثير Ishikawa) يساعدك على تحليل و إيجاد جميع المشكلات مهما كانت صغيرة أو تافهة التي قد تكون هي السبب الرئيسي المؤثر للمشكلة الكبيرة لمعرفة المزيد عن هذا المخطط   

Enaal Alkaed
by Enaal Alkaed , مهندس عمارة وديكور , ارتيزانا-رازن-شركات واوقاف الراجحي-كنوز الاندلس

السؤال يحتاج الى مجلدات للاجابة عليه و لكن ساحاول الاجابة باختصار .. مدير المشروع الناجح هو المدير القادر على حل المشاكل التي تواجهه بالمشروع بطرق فعالة و سريعة و بارخص التكاليف من حيث التكلفة المادية او المعنوية او الزمنية .. و ادارة الاتصالات بشكل فعال بين القاعدة و القمة و ايجاد اليات مناسبة للالتزام بالجداول الزمنية الموضوعة و الميزانية المخصصة للوصول للجودة المطلوبة للشكل النهائي للمشروع من الناحية الكمية و النوعية ..

amr ali mahmoud abdalwahed
by amr ali mahmoud abdalwahed , مهندس تنفيذي لاعمال شبكات الري وتنسيق الحدائق , احمد سليمان الفهاد

ان تكون عضو فى فريق عمل متكامل كلاً فى تخصصه ووالاستماع الجيد لكل المشاكل والحلول واظهار المتميزين من فريق العمل وانكار الذات والعمل فى المنظومة كترس الة لايدور الا بمجهود الاخرين فى الوقت المناسب والسرعة المناسبة والحصول على المعلومات المناسبة الخاصة بالمشروع والاستخدام الامثل للموارد المختلفة للمشروع للوصول للناتج النهائي فى اقل مدة واعلى جودة

Aya Omar Abdel Gawwad Abdel Latif
by Aya Omar Abdel Gawwad Abdel Latif , متدرب , التعمير و الاسكان #حديثة التخرج (^_^)

السلام عليكم وشكرا على الدعوة ... تفضل خبراء الادارة الناجحين بالاجابة ما شاء الله وبارك الله فيكم 

لتصبح مدير مشروع ناجح انصحك بقراءة هذا المقال

كيف تكون مدير مشروع ناجح

hatem labib
by hatem labib , Quality control manager , MISER consultant

الدراسة الجيدة للمشروع مع تنظيم العمل

اختيار طاقم متعاون ونشيط في العمل

استخدام الاسليب الحديثة والبرامج في الادارة

Ashraf E. Mahmoud (PhD)
by Ashraf E. Mahmoud (PhD) , University Lecturer, Freelancer Consultant and Trainer for Int'l Business & Banking TF. , FreeLancer

شكرا على الدعوه الكريمه

بإختصار شديد ، ودون الدخول فى تفاصيل عميقه ، يمكن تحديد محاور ثلاثه أساسيه لنجاح مديرى المشروعات ، وهى تتمثل فى :

اولا: المعرفه : بمعنى العلم والخبره العمليه المكتسبه

ثانيا: المهارات الشخصيه : وإن كان البعض مازال يصر على أن الأداره هى فى الأساس موهبه فطريه لدى البعض دون البعض الآخر ، الآ أنها ايضا يجب أن يتم تنميتها من خلال التدريب والإطلاع ، حيث يعد من أهم المهارات الشخصيه التى يجب توافرها فى مدير المشروعات لكى يتصف بالنجاح ما يلى 

1- لديه رؤيه تمكنه من تحديد أهداف واضحه والتخطيط لتحقيقها خلال الحدود الزمنيه الموضوعه بالإستفاده المثلى من الموارد المتاحه سواء كانت موارد إستثماريه ماديه أو ماليه أو بشريه

2- لديه القدره على إداره نطاق العمل التنفيذى بالمشروع 

3- لديه القدره على حسن إداره الوقت بالمشروع 

3- إداره التكاليف الخاصه بالمشروع فى نطاق الموازنات الموضوعه لكافه مجالات العمل

4- إداره الجوده ، من خلال المتابعه والرقابه والتصحيح بما يتماشى مع الخطه الموضوعه

5- إداره مخاطر المشروع من خلال التنبؤ والتحليل ووضع الخطط اللازمه لمواجهه تلك المخاطر بمنعها ، أو حال حدوثها ،

وبما يقلل من حجم تأثيرها على خطط تنفيذ المشروع قدر الإمكان

6- الحفاظ على وجود أساليب ووسائل إتصال فعاله بينه وبين مساعديه ، وأيضا بين كافه الأطراف المنفذه للمشروع 

7- التنسيق والتكامل بين كافه الأطراف المشتركه فى تنفيذ المشروع

ثالثا: الأداء : وهو يعنى تكريس الإستفاده من كافه أوجه المعرفه والخبرات والمهارات الشخصيه السابق إيضاحها فى الأنتهاء من المشروع فى التوقيتات المحدده وبالجوده المطلوبه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.