Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

التنمية البشرية - البرمجة اللغوية العصبية - ما الفرق بين المصطلحين ؟

user-image
Question added by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date Posted: 2017/04/10

أوافق إجابة الأستاذة هدى العسال...وشكرا على الدعوة

Nihad Al-Wawi
by Nihad Al-Wawi , مدير العمليات , bestseller co. - fashion retail

البرمجة اللغوية العصبية هو متفرع من التنمية البشرية ومفهوم ادق يعتمد على فهم الشخص بشكل اعمق والقدرة على قراءة الخفايا والقدرة ايضا على التأثير ، ويرتبط بالعقل الباطن والايحاء ولغة الجسد. وهذه مهارة يحتاجها القائد عامة. اما النمية البشرية هو مفهوم عام يرتبط بالتواصل والفهم ايضا عموما وفيه التوجيه والاشراف والقياس

هناء محمد عبد الرحمن محمد
by هناء محمد عبد الرحمن محمد , صيدلى على الدرجة الاولى , مستشفى جامعة قناة السويس

البرمجة اللغوية العصبية  هي مجموعة طرق وأساليب تعتمد على مبادئ نفسية تهدف لحل بعض الأزمات النفسية ومساعدة الأشخاص على تحقيق نجاحات وإنجازات أفضل في حياتهم.وهي تعتبر عند بعض نقادها من العلوم الزائفة.

وتتميز بأن متقن أساليبها لا يحتاج إلى معالج خارجي فهي يمكن أن تكون بحد ذاتها وسيلة علاج نفسي سلوكي ذاتي، من خلال تحديد خطة واضحة للنجاح ومن ثم استخدام أساليب نفسية لتعزيز السلوك الأنجع ومحاولة تفكيك المعتقدات القديمة التي تشخص على أنها معيقة لتطور الفرد. ومن هنا جاء تسمية هذا النهج بالبرمجة أي أنها تعيد برمجة العقل عن طريق اللسان أي اللغة.

 

التنمية البشرية هي عملية توسيع القدرات التعليمية والخبرات للشعوب والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان بمجهوده ومجهود ذويه إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات  الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات.

 

 البرمجة اللغوية العصبية - هو أدق في مفهومه من مصطلح - تنمية بشريه - لأنه يعتمد على فرضيات ونظريات وبطبيعة الحال تقنيات أما التنمية البشرية ما هي إلا تسمية من أجل تعميم العلوم التي تهتم بتطوير وتأهيل وإعادة تأهيل الأفراد ومن هذه العلوم علم البرمجة اللغوية.ربما كان من الأفضل -وهذا رأي بعض خبراء التنمية البشرية- وبالنسبة لمصطلح تنمية بشرية كمصطلح عام هو استخدام مصطلح تنمية الذات على اعتبار أن من يسعى إلى  تنمية قدرات خاصة لديه لتحقيق هدف معين فهو يسعى إلى تنمية ذاته وليس إلى تنمية كافة البشرية، ولكن ربما كان هذا المصطلحات غير دارجة أو منتشرة بما فيه الكفاية ليتم استخدامها على نطاق واسع لدى الراغبين في التعلم عن طريق البحث في اي منتدى تنمية بشرية ، ولذلك سوف نستخدم عبارة أو مصطلح تنمية بشرية بصفة مبدئية.

Ahmad Samir
by Ahmad Samir , Director , Telecom

  (البرمجة اللغوية العصبية هي فن أو علم (شئنا ام أبينا إتفقنا أو إختلفنا فهو أصبح علم  

وهو ببساطة الوصول بالنفس البشرية لدرجة من الكمال الروحي والنفسي بحيث تتيح للمء السهولة في الوصول إلي أهدافه و تحقيق أحلامه. هذا التريف من فهمي الشخصي ولكن هناك تعريفات أكثر تعمقا و يمكنك الرجوع إلي المصادر الموثقة لهذا العلم.

أما التنمية البشرية فهي مصطلح عام يستخدم بعض التطبيقات من أجل تطوير المهارات البشرية بشكل عام لمشاركة مجتمعية أكثر كفاءة و فاعلية و هذا التعريف أيضا من فهمي الشخصي.

من رأيي الشخصي أن التنمية البشرية ليست علم ولكنها إجتهادات شخصية من قبل بعض المتخصصين في مجال تطوير الكوادر البشرية.

Ashraf E. Mahmoud (PhD)
by Ashraf E. Mahmoud (PhD) , University Lecturer, Freelancer Consultant and Trainer for Int'l Business & Banking TF. , FreeLancer

شكرا على الدعوه الكريمه ، وأعزز ما جاء برد الزميله / هنا محمد

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.