Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف تختار الوظيفة التي تناسبك؟

user-image
Question added by nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency
Date Posted: 2017/01/29
djamel bouderdara
by djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company

شكرا على الدعوة والمعلومات القيمة و المفيدة مع احتراماتي للجميع

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة والاجابة المميزة اعلاه

 

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك , وللمعلومات القيمة والمفيدة

nisreen essam
by nisreen essam , Personal Assistant , Salem Travel Agency

من السهل أن تفرح كثيرًا بالمسمى الوظيفي والراتب الكبير، مع وضع جميع النقاط في اعتبارك، ما أهم شيء بالنسبة لك يتعلق بالوظيفة؟ سوف تقضي جزءًا كبيرًا من يومك في العمل لذا فإن استغراق بعض الوقت في البداية للتفكير سيساعدك التركيز على ما تريده حقًّا.

دعنا نلق نظرة على بعض الجوانب التي قد ترغب في التفكير فيها قبل تقدمك إذا كنت تريد حقًّا التقدم لأية وظيفة سمعت عنها أم لا.

- عملية ثنائية الجانب. نميل نحن كبشر للانسياق وراء معتقداتنا الداخلية وأهدافنا رغم أننا لا نكون على وعي بها دائمًا. يمثل العثور على وظيفة مناسبة ثنائية الجانب- فالشركة تتطلع لمعرفة ما إذا كنت أنت الموظف المناسب أم لا ومن ناحية أخرى تكون أنت بحاجة لمعرفة ما إذا كانت هذه الشركة مناسبة لك أم لا قبل تقدمك للوظيفة من أن بذهنك صورة واضحة لقائمة أولوياتك.

 

ما قيمك ومعتقداتك؟ أعد قائمة بأهم العوامل الواجب توافرها في أي وقت ومدى ملاءمة الوظيفة لجوانب حياتك الأخرى- وقت للهوايات، والأسر قم بذلك من خلال طرح هذا السؤال على نفسك: "ما أهم شيء بالنسبة الوظيفة؟"، واطرح هذا السؤال على نفسك سبع مرات على الأقل ودِّون إجادة ستندهش عندما تصل في المرة السابعة إلى ما هو مهم حقًّا بالنسبة لك.

 

لحظة تأمل. لا تضيع وقتك وجهدك في التقدم لوظائف وإجراء مقابلات لا تتناسب مع قيمك أو معتقداتك أو أهدافك الشخصية، إذا ما قبلت وظيفة ما لأسباب خاطئة فسرعان ما ستشعر بالقلق وتضطر للبدء في البحث من جديد عن وظيفة أخرى.

 

- هل تريد وظيفة أم حياة مهنية؟ بعض القراء لا يهتمون سوى بالعثور على وظيفة، بينما يرغب البعض الآخر في البدء في تأسيس حياة مهنية، وليس هناك ما يعيب أيًّا من الخيارين، لكن عليك أن تعرف فقط ما هو أفضل بالنسبة لك. إذا كان ذلك جزءا من خطة مهنية، إذن تأكد من أن الوظائف التي تتقدم لها تتناسب مع خططك طويلة المدى وتساعدك في الوصول إلى أهدافك النهائية لكيلا تنحرف عن مسارك، أما لو كان الأمر "مجرد وظيفة فحسب" إذن عد إلى مساءلة نفسك عما هو مهم حقا بالنسبة لك. إننا نقضي الكثير من الوقت في العمل، لذا فأنت بحاجة للحصول على افضل وظيفة تمنحك شعورا بالسعادة.

 

- أعدً جدول قرارات خاصًا بك. في أول خانة من الجدول، الجانب الأيمن منه، دوِّن مجموعة النقاط المهمة بالنسبة لك وكل ما تتطلع إليه، بما في ذلك المرتب والمميزات التي تريدها. بعد ذلك قم بتقسيم بقية الجدول إلى أعمدة، بحيث تخصص عمودًا لكل وظيفة تتقدم إليها. بعد ذلك قم بملء الجدول وانظر كم علامة ستضع في هذا الجدول، وهذا هو ما يعرف "بجدول القرارات". فيما بعد، إذا ما اضطررت لاتخاذ قرار بشأن عرض وظيفي أو أكثر ستستفيد جدا من هذا الجدول. عند وضع كل ذلك في الاعتبار تصبح لديك نقطة انطلاق.

 

سواء كان كل ما تريده هو مجرد الحصول على وظيفة أو تأسيس حياة مهنية، فإن استغراق الوقت في التفكير مليًّا فيما تريد سيساعدك في عملية البحث.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.