Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف نتعامل مع "مدير" حاد المزاج...سؤال يطرح علي في كل محاضره و تدريب؟

user-image
Question added by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager
Date Posted: 2017/01/20
Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

الدبلوماسية والمسايرة برأيي هي الطريقة الافضل , لان تجنب الاحتكاك صعب لما تتطلبه بيئة العمل من استمرارية التعامل مع المدير ولكن التعامل معه بدبلوماسية ومسايرة لن يبقي له مجال ان يكون حاد المزاج وعصبي

مع التقدير

السياسة مطلوبة وكذلك المسايرة و البعد عن التصادم معه في وجهات النظر والأهم من ذلك لا نناقشه الا بالحجة بعد التأكد منها ولا ندع له فرصة لايجاد أخطأ علينا حتى لا تكون له حجة ليثور ويغضب علينا.

Mohammed Galal Osman
by Mohammed Galal Osman , Compliance Officer , United Securities LLC

نشكر لحضارتكم توجيهه السؤال :

أولا : إذا كان حسب الوصف الذى أشرت إليه أن المدير حاد المزاج ، إذ نتكلم عن صفات المدير أولا : وهى من صفاتها الهدوء وحسن الأخلاق والمواصلة مع مرؤسية ومساعدتهم ومحاولة حل المشكلات الخاصة بهم ، وهذا من السلوك الإجتماعى داخل العمل . ، بالإضافة إلى المهارات الأخرى العلمية والعملية.

النقطة الأساسية فى هذه  الحالة ، هى لقد فقد المدير صفة من صفات المدير هنا يصبح  يكمل بصفة أخرى تبعد الأخرىن عنه ، لكى لا يظهر نقاط الضعف الأصلية .

وهنا العلاج : التعامل بالشكل العلمى :

1- بعدم طرح أسئلة تظهر مدى ضعف المدير .

2- الإجابة فى حدود المناقشة المطروحة وعدم إظهار مهارتك العلمية بشكل يحس منه التعالى عليه .

3- عدم تحسس نقاط ضعف المدير فهذا ما يزيد من تغير المزاج.

نسأل الله أن يوفق الجميع فى فهم الإدارة والسلوك الإجتماعى داخل العمل.

Mohammed Esaam Qasam
by Mohammed Esaam Qasam , مشرف مبيعات عام , شركة الخمائل العالمية

شكرا على الدعوة الكريمة.....أرى أن تلتزم بالقواعد والنظام الداخلي لمؤسسة ولا تتعدى القوانين والأنظمة واللوائح الخاصة وبل التالي لايمكن الاستغناء عنك لأنك ملتزم بها.

Mohamed Nagy Sharaf awad
by Mohamed Nagy Sharaf awad , IT System administrator , الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية‎

امتصاص غضبه وتنفيذ اوامره حتى لو كانت خطا وحين يهدأ نبدأ بالنقاش في الأخطاء ومحاولة تصحيحها

Marwan Mohamed Mahmoud Ahmed
by Marwan Mohamed Mahmoud Ahmed , Projects scheduling and Controlling Manager , WE - Telecom Egypt

المدير حاد المزاج هو المدير المتواجد بكثرة حاليا فيجب التعامل بدبلوماسية واقناعة بتقبل الضغوط الخاصة بالعمل والتعامل معها بمهنية جزء من فريق عمل على استعداد لتقديم الدعم 

 

كيف تتعامل مع مدير متقلب المزاج؟

هل تلاحظ أن مديرك يمر بنوبات تقلب في المزاج طوال الوقت؟ هل يصبح فجأة سريع الغضب أو سلبياً أو انطوائياً دون سبب يذكر؟ هذا شائع في كثير من الشركات، لاسيما في بيئات العمل المتطلبة والمليئة بالتوتر. غير أن التعامل مع المديرين ذوي الأمزجة المتقلبة يغدو شيئاً لا يطاق أحياناً.

 إليك 10 نصائح مستخلصة من آراء لين تايلور، خبيرة بيئة العمل ومؤلفة كتاب (احتوِ مديرك حاد الطباع- Tame your terrible office tyrant) وتيري هوكيت، الرئيس التنفيذي في موقع (واتس فور وورك؟- What's for work?) وآن كريمر، مؤلفة كتاب (المسألة شخصية دائماً- It's always personal) وديفيد بارنل، المستشار القانوني ومدرب مهارات الاتصال:

 

1.    تنبه للمؤشرات:

تقول تايلور: "بما أنه ليس من حل سحري لعلاج ظاهرة تقلب المزاج عند المديرين، عليك أن تراقب الأعراض التي تسبق دخول رئيسك في حالة مزاجية سيئة، وأن تحذر من المبالغة في ردود أفعالك". وإذا واجهت صعوبة في تحديد هذه المؤشرات، عليك بالتواصل مع مساعد مديرك أو الشخص الأقدر على التنبؤ بتصرفاته كي يعينك على معرفتها.

 

2.    قلل من تفاعلك معه حين يسوء مزاجه:

يؤكد بارنل قائلاً: "لا سيطرة للمرء على الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدة الطبع". لذلك، حاول مؤقتاً أن تتجنب التواصل مع مديرك حين يتعكر مزاجه، على أمل أن تكون هذه الحالة قصيرة الأجل.

 

3.    حافظ على هدوئك:

تنصح تايلور بقولها: "إن لم تستطع أن تتحاشى مديرك، فإياك تحت أي ظرف أن تنقل هذه الأجواء المشحونة إلى أعضاء الفريق الآخرين. فإذا حدث وطغت المشاعر السلبية على المدير، كن أنت في قمة هدوئك، وتذكر أن مزاجه سيتحسن في نهاية المطاف. ولا بأس في أن تخفف من الاحتقان بقليل من الدعابة لاحتواء الموقف.  

 

4.    تأكد أنك لست السبب في المشكلة:

تقول هوكيت: "لا تفترض أن الخلل يكمن في مديرك طوال الوقت. عليك أن تراجع أداءك وتتأكد من أن عملك يرقى لمستوى التوقعات المطلوبة منك. فبعض المديرين يتصرف بخشونة مع موظفيه لأنهم لا ينجزون مهماتهم على النحو الأكمل. لهذا السبب، ينبغي لك أن تتخذ حذرك، وتتعرف إلى أصل المشكلة بنفسك".

 

5.    لا تأخذ الأمر على محمل شخصي:

إذا تبين أن لا علاقة لك بانزعاج مديرك، وكان ذلك على فترات متباعدة، فتنصحك كريمر بضرورة العمل على إيجاد سبل لتتخطى التأثر بحالته المزاجية السيئة، مثل: "الخروج للمشي أو النظر إلى صورة تحبها أو الاتصال بصديق...إلخ". أما إذا كان مزاجه متغير باستمرار، فالأفضل أن تجلس معه لمناقشة المسألة، إذ ربما أنه لا يعي آثارها على الآخرين. وإذا لم ينجح الأمر، فتحدث مع زميل أو مشرف حول ما يمكنك فعله للتقليل من الضرر الذي يلحقه طبع مديرك الحاد بنفسيتك.

 

6.    وثق تصرفاته:

وفقاً لبارنل، يمكن أن يتخذ الأمر منحى انتقامياً إذا ازدادت حالة مديرك سوءاً، ويضيف: "لذلك، يستحسن أن تحمي نفسك بتوثيق سلوكاته ونتاجك الوظيفي. إذ لعلك تتعرض في المستقبل لموقف تضطر فيه للدفاع عن ذاتك، ومن دون دلائل واضحة لن يكون لكلماتك أي قوة تذكر".

 

7.    لا تشعل فتيل غضبه:

حالما تكتشف مسببات الانزعاج عند مديرك، تجنب أن تصب الزيت على النار لكونك تؤدي مهماتك في موعدها المحدد أو ما شابه. توضح تايلور: "إذا وردت أخبار سيئة إلى المدير وتسببت في تعكير مزاجه، عليك أن تتوخى الحكمة والصبر وأن تحسن التخطيط ".

 

8.    اختر مواعيد الاجتماع بعناية:

حدد الوقت المناسب للحديث مع المدير أو مناقشته في مسائل العمل. تبين هوكيت: "غالباً ما يكون المديرون مشدودي الأعصاب في نهاية الربع السنوي للمبيعات، لانشغالهم بتحقيق الأهداف المنشودة، وليس من الحكمة الاحتكاك بهم في تلك الفترة. استفسر عن الوقت المناسب للتواصل معهم كي تضمن أن يكونوا في حالة مزاجية حسنة".

 

9.    لا تتصادم معه وهو منزعج:

تنبه تايلور بالقول: "إذا وجدت أن مديرك قد اعتراه الغضب، فلا تخض معه في الجدل حول أسباب ذلك. إذ إن مواجهته وهو على هذه الحال لن تزيد الأمور إلا تعقيداً. الأفضل ألا تجعل من نفسك هدفاً أمامه، وأن تبتعد عنه ريثما يهدأ وحده".

 

10. إذا استمرت المشكلة، تحيّن الوقت المناسب لمناقشتها مع مديرك:

إذا صار مزاج مديرك يؤثر على عملك، فتوجه إليه مباشرة وناقشه في المسألة بدلاً من أن تهرع بالشكوى إلى زملائك وكبار المسؤولين، لأن ثمة احتمال كبير أن يصل الخبر إلى مديرك، ويتسبب في حدوث توتر شديد بينكما.

 

 

 

sameh kamal
by sameh kamal , Human Resources Officer , at the LM Egypt Electronic Industries

اتعامل معه في حدود العمل وبطريقة احترافية شديدة 

 

عادل عجايلية
by عادل عجايلية , نائب قائد فرقة إقليمية , سلاح الدرك الوطني

اذا كان المدير حاد يجب ان تكون انت ايضا حاد  وتسير المؤسسة بكل جدية

Sadeq Al-Abbad
by Sadeq Al-Abbad , Service Specialist , Halliburton Energy Services Inc

اتفق مع اجابة الاخ محمد جلال وكذلك الاخت دلال الحربي

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.