Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

لقد تم تعيينك كمدير مشروع صغير فقمت بتحديد المعنيين بالمشروع وتتجه نحو تخطيط المشروع فسالك احد المعنيين عن ميزانية المشروع والخط المرجعي للتكلفة؟

user-image
Question added by djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company
Date Posted: 2017/01/05
يوسف دمدوم
by يوسف دمدوم , مهندس و مسير , مقاولة اشغال البناء

إدارة التكلفة عبارة عن إستكمال للقيد الثلاثي لإدارة المشروع وهو التكلفة، والجدول الزمني، والمجال. وكل قيد من هذه القيود يجب أن يكون مكتملاً من أجل إكتمال المشروع في الوقت المناسب، وفي حدود الميزانية المتاحة ولتحقيق كافة توقعات العميل. ومن أجل تحقيق أهداف تكلفة المشروع، فإن المشروع يجب أن يكتمل ضمن الميزانية المخصصة له، والمصدق عليه.

إن مدير المشروع يهتم في الأساس وأولياً بالتكلفة المباشرة للمشروع، ولكن الميل في إدارة المشروع إلى أن دور مدير المشروع في السيطرة على التكلفة ومراقبتها سيزداد ليضم المزيد من المناطق غير التقليدية في مجال مراقبة التكلفة والسيطرة عليها. وفي المستقبل سيكون المتوقع أن المزيد من مديري المشروع سيكون لديهم الكثير من المساهمات في التكلفة غير المباشرة ونفقات المشروع.

إن توقيت جمع المعلومات الخاصة بالتكلفة مهمة أيضاً بالنسبة لنظام قياس التكلفة. إن ميزانيات المشروع يجب أن تكون متزامنة مع عملية جمع التكلفة الفعلية للمشروع. فعلى سبيل المثال، لو أن فريق مشروع ما، كان مسئولاً عن تكلفة المواد، فهل ينبغي على الميزانية أن توضح الإنفاق الرخيص ومتى يصبح فريق العمل ملتزماً بشراء المنتج، ومتى يتم تسليم العنصر، أو متى يكون العنصر مقبولاً، أو متى يتم دفع ثمنه. إن توقيت مثل هذه القضايا يمكن أن تجعل السيطرة على تكلفة مشروع صعباً للغاية.

hisham abu dagga
by hisham abu dagga , Project Manager / مدير مشاريع , مؤسسة عبدالكريم العواض للمقاولات

 

شكرا على الدعوة

شكرا على المعلومات 

كل التحية للجميع على الإفادة والإثراء المعلوماتي والإجابات المتنوعة

.................... متابع   ....................

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.