Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

من طرق إعداد الموازنة التقديرية في المشاريع هناك طريقة المخصصات التقديرية وطريقة من الاعلى الى الاسفل . ماهو الفرق بينهما؟

user-image
Question added by djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company
Date Posted: 2016/12/29
hisham abu dagga
by hisham abu dagga , Project Manager / مدير مشاريع , مؤسسة عبدالكريم العواض للمقاولات

 

شكرا على الدعوة 

كل التحية للجميع على الإفادة والإثراء المعلوماتي والإجابات المتنوعة

يوسف دمدوم
by يوسف دمدوم , مهندس و مسير , مقاولة اشغال البناء

أولا: طريقة المخصصات التقديرية: بهذه الطريقة يتم حساب مخصصات تقديرية للمشروع تعمد على التجارب السابقة وبعض البيانات التاريخية، أحياناً الخبرة والحدس. بهذه الطريقة يتم تحديد صورة سريعة عن الكلفة المبدئية للمشروع. وتعبر هذه الطريقة سهلة وقليلة الكلفة عند استخدامها في التقديرات الأولية لإعداد الخطط والموازنات، ولكنها تحتمل نسبة عالية من احتمال حصول خطأ في التقدير.

ثانيا: طريقة إعداد الموازنة من الأعلى إلى الأسفل: وبهذه الطريقة يتم تقدير المبالغ المالية اللازمة لتنفيذ المشروع من قبل المستويات الإدارية الأعلى وثم يطلب من الهيئات الأدنى أن تقوم بإعداد الخطط والجداول والموازنات ضمن السقوف المسموحة لهم ويتم تجميع هذه الخطط والجداول لتحديد الموازنة الإجمالية (النهائية).

تعتمد هذه الطريقة بالأساس على عملية المقارنة بين هذه المشروع والمشاريع المماثلة التي تم تنفيذها في الشركة.

 ومن مزاياها أنها تعتبر طريقة تدريبية للمستويات الإدارية العليا في التخطيط والتخصيص واتخاذ القرار، كما أنها أكثر دقة من طريقة المخصصات التقديرية ولكن سلبياتها أنها أكثر كلفة من طريقة المخصصات التقديرية وأنها لا زالت تحتمل نسبة الخطأ والبعد عن الدقة المطلوبة.

mohamed hamed mohamed, PMP
by mohamed hamed mohamed, PMP , Management Consultant , Expert Path

اذا كنت فهمتك بطريقة صحيحة فالفرق هو كالتالي :

طريقة المخصصات المالية (parametric)

تعتمد على تكلفة محددة لكل بند وتكون هذه التكلفة معتمدة على الخبرات او المشاريع السابقة ويتم فيها عمل حصر كامل لبنود المشروع ومن ثم يتم ضرب كل تكلفة بند في كميته وتجميع كامل التكاليف ( وهذه الطريقة تعتمد على وجود حصر شامل لكل بنود المشروع .

 

طريقة من اعلى الى اسفل (Top-Down)

تستخدم في حال وجود مبلغ محدد للتكلفة الشاملة للمشروع وبالتالي يتم توزيعها على البنود مع محاولة تقليص حجم العمل او ضغط تكلفة البنود للبقاء في حدود المبلغ المعتمد او في بعض الحالات لتحديد كمية العمل الممكن انجازه بالمبلغ المعتمد.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.