Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل بإمكاننا نحن العرب تحقيق اكتفاء داتي عربي في جميع المجالات وانشاء تكتل عربي وتحالف اقتصادي يشمل كافة القطاعات والميادين لتكوين قوة ضاربة عالمية؟

user-image
Question added by عبد الحليم عمارة , عامل يدوي , لدى الخواص
Date Posted: 2013/10/01

نحمد الله كثيرآ على ما أعطانا من نعم لا تحصى ولا تعد فوطننا العربى زاخر بالموارد المادية والبشرية فلكل دولة عربية ما يميزها عن الاخرى فتجد التى لها الكادر المدرب ذو الخبرة العالية  والتى لها معين من موارد لا ينضب والتى  تمتلك الاثنين معآ ولا ينقصنا الا أن نتحد كلنا مع بعض كمنظومة واحدة لتعم الفائدة للجميع وبهذا يمكننا أن نشكل أكتفاءآ ذاتيآ للوطن العربى حيث يبقى يد واحدة وجزء لا يتجزأ من بعضه البعض عن طريق توفر المساندة والدعم فى شتى المجالات .

لدينا الموارد الاكتفاء الذاتي، والاتحاد لنكون قوة عظمى، ولكن لا نملك ذهنية الاتحاد، ولا التطور في أذهاننا، لدينا صراعات تحت الطاولات والأنانية فقط، بالإضافة إلى أننا لا نملك حكاما نبلاء

رياض جبار
by رياض جبار , موظف اداري , riydhy

مصطلح الاكتفاء الذاتي مصطلح سياسي وليس مصطلح اقتصادي فالتكتلات أي تكتلات أو التحلفات الاقتصادية تحالفات انسانية وليس تكتلات أو تحالفات قومية كما في المفهوم السياسي .................لان الاقتصاد يصنعه الدول في المنظمات العالمية الانسانية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اما الحكومات فمفهومها قومي يختلف عن التنمية الانسانية الاقنصادية للشعوب والامم

أحمد الشحات عبد الخالق الشحات
by أحمد الشحات عبد الخالق الشحات , خبير محاسبى أول - Senior Accountant Expert (Financial Disputes) , قطاع خبراء وزاره العدل Ministry of Justice

نعم وأتمنى ذلك.. وليس على الله ببعيد..

فوطننا العربى حباه الله سبحانه وتعالى بموارد طبيعيه متنوعه ومتوزعه على الدول العربيه فنجد مثلاً بعض الدول تتميز بإنتاج البترول ، وبعضها غنى بالتربه الزراعيه الخصبه ، والطاقه الشمسيه الهائله ، وتنوع المناخ يفيد الزرعات المتنوعه ، بالإضافه الى الموارد البشريه التى إن إستثمرت بشكل جاد ستتميز الدول العربيه بعد تضافر جهودها فى الإستغلال المشترك لتلك الموراد فى إنتاج قومى غير مسبوق..

وارى أنه لو تكاتفت الدول العربيه وسعت نحو التكامل الإقتصادى وإنجاح مشروع العمله العربيه الموحده تمهيداً للوصول الى إتحاد إقتصادى إقليمى مثل الإتحاد الأوروبى.. سيكون بمشيئة الله للدول العربيه وإتحاده قوة عظمى يخشاها العالم لإحتوائها على الموارد الطبيعيه المتنوعه والغير مستغله الإستغلال الأمثل من ناحيه ، والتى يندر وجودها فى الدول المتقدمه وتحتاجها بشكل مُلح (المواد الخام) كمدخلات لصناعاتها..

ولذك أقترح على متخذى القرار على مستوى جامعه الدول العربيه الخطوات التاليه فى وقت واحد ومتزامنه :-

1- وضع سياسات جديده للتعليم الأساسى والجامعى والفنى.. يتضمن التدريب العملى وإكتساب المهارات والخبره العمليه قبل الحصول على الشهاده العلميه.

2- وضع برامج جاده وطموحه للتنميه البشريه.. وتخطيط الإستفاده منها وتخطيط توزيعها على مستوى الدول العربيه وما يحتاجه إقتصاد كلاً منها على حده..

3- الإهتمام بالبحوث والتطوير (البحث العلمى) وزيادة مخصصاته الماليه فى كل الدول.. وتشجيع المتميزين والمبتكرين وتحفيزهم وتكريمهم.. 

4- وضع الأبحاث والإيتكارات الجديده قيد التنفيذ وتذليل العقبات العمليه لتطبيقها..

5- الإهتمام بالزراعه وإستصلاح الأراضى والبحوث الزراعيه التى تنصب على زيادة وتحسين الإنتاج..

6- تطوير وتحديث الصناعات الزراعيه.

6- تخطيط الثروه السمكيه ، وتطوير الصناعات السمكيه..

7- إستيراد التكنولوجيا الحديثه لتطوير القطاعات الصناعيه بالدول العربيه إما عن طريق الإستيراد المباشر (وأشك فى تعاون الدول المتقدمه) ، وإما عن طريق جذب الإستثمارات الأجنبيه المباشره التى يأتى معها التكنولوجيا والمهارات الإداريه اللازمه لعمليات التنميه الإقتصاديه..

8- إستغلال صناديق الثروة السياديه لدى دول الخليج الناتجه عن فوائض الميزانيه عبر الزمن.. وتوجيهها نحو التنميه الإقتصاديه بالدول الأكثر حاجه لإستنهاض إقتصاداتها والوصول للتكافوء الإقتصادى بين الدول..

9- وضع مشروع العمله العربيه الموحده موضع التنفيذ..... عاجلاً ، وذلك لمنافسه الدولار واليورو وإحتلال المكانه المناسبه للعمله الموحده الجديده..

 

والله الموفق والمستعان

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.