Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

مادة موصلة للكهرباء وليست من الفلزات، ما هي؟

user-image
Question added by Salsabel Elhemri
Date Posted: 2016/11/28

 

الجرافيت المذاب يوصل الكهرباء وهو شكل من أشكال الكربون، كما أن الغازات الخاملة يمكن أن توصل الكهرباء عند تطبيق جهد عالي عليها ومثال لذلك أضواء النيون. وبشكل عام فإن خاصية توصيل الكهرباء تزيد باتجاه أسفل المجموعة الواحدة في الجدول الدوري وذلك لزيادة الفلزية في نفس الاتجاه.

Lubna Amer
by Lubna Amer , محلل كيميائي , شركة الراية الطبية

هي المادة التي توصل الكهرباء, أي تسمح للكهرباء بالمرور عبرها.

وهي الأجسام التي تتوفر عليها إلكترونات حرة تسمح بنقل تيار كهربائي عن طريق ما يسمي توصيل كهربائي مثل المعادن، الكربون، المحاليل، الاحماض والقواعد. يحتوى مدارها الأخير على إلكتروناتٍ حرة، قوى الترابط بينها وبين النواة صغيرة وبطاقةٍ صغيرة تكفي للتغلب على قوة الربط بينهم فإن الإلكترون الحر يترك الذرة وتسمى الذرة أيون موجب وتسمى تلك العملية بالتأين وتسمى عملية انتقال الإلكترونات من ذرة إلى أخرى بالتيار الكهربى.

Nagy Emara
by Nagy Emara , Process expert - R&D department , KANDIL STEEL GROUP

انابيب الكربون النانويهCarbon nano tubes من المواد الموصلة للكهرباء مع ان اصلها هو الكربون الغير قابل لنقل التيار الكهربائي وهذه الخاصية يكتسبها الكربون فقط عند ما يصغر حجم ذراته الي حوالي 9-^10 من المتر .

أيضا يعتبر السليكون في حجم النانو من الموصلات والذي هو في الاصل مصدره  اكسيد السليكون او الرمل وهو من المواد التي ليس لها خاصية التوصيل الكهربائي في الوضع العادي وبالحجم الطبيعي لجزيئاته اما عند جعل الجزيئات في الحجم الذري او النانوي تصبح لها خاصية التوصيل الكهربائي الي جانب خصائص اخري. واكبر تطبيق لهذا العنصر في الحياة العملية  هي صناعة الهواتف المحموله ولوحات الاجهزة المتطورة boards والعديد من التطبيقات الاخري.

 

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.