Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يمكنك اكتشاف عروض العمل الوهمية؟

تزايدت عروض العمل الوهمية في الوقت الحالي، فقد أصبح المحتالون اليوم يبتكرون أفكاراً جديدة للاحتيال على الأشخاص. والعديد من حالات الاحتيال تأتي على شكل عروض عمل وهمية. فقد أصبح العديد من المحتالين اليوم يتواصلون مع الأشخاص لأخذ بياناتهم الشخصية ومعلومات عن حسابهم المصرفي

هل سبق وان تعرضت لمثل هؤلاء ؟

user-image
Question added by hisham abu dagga , Project Manager / مدير مشاريع , مؤسسة عبدالكريم العواض للمقاولات
Date Posted: 2016/11/13
by , فني , سابتكو

يمكنك اكتشاف ذلك من المصدر هل هو موثوق او لا 

شكرا للدعوة - 

اتفق مع بقية اجابات الاخوة من سبقني الاجابة           !!!

mahmood kheder
by mahmood kheder , مدير القسم الفني وحاصل على درجة الاستشاري من نقابة المهندسين , alliba

شكرا للدعوة

هذا يحدث كثيرا بالاونة الاخيرة لكثرة المحتالين المهم :

  • هل العرض جاء من شركة او مكتب قد سبق ان قدمت له .
  • هل يتم طلب مالا للفيزة او للاقامة او غير ذلك (احذر ان تعطي) .
  • هل يتم الاتصال بك من ايميل الخاص بالايميل الخاص بالشركة حيث لا يمكن اخذ ايميل المرسل بدل اخر .
  • بدوا بالاونة الاخيرة بوضع صفحة على الانترنيت اي فتح موقع وهمي باسم رب عمل ويطلب منك مالا بعد ذلك لعمل الفيزا او الاقامة (احذر).
  • احذر ان تعمل تنزيل لبعض الصور او الرسائل الايميلات الغير معروفة حيث منها تحتوي على فايروس يمكن ان اختراق الكومبيوتر الخاص بك ومعرفة الرقم الحسابي للبنك الخاص بك .
  • وكما قالوا الاخوان هناك رسائل لعمل اعمال تجارية وغير معروفة لك يستدرجون الشخص لدفع او تحويل مبالغ لاعمال وهمية .
  • الحذر من ارسال بيانات شخصية خاصة بالرقم الحسابي للبنك على افتراض تحويل اموال .

Ashraf E. Mahmoud (PhD)
by Ashraf E. Mahmoud (PhD) , University Lecturer, Freelancer Consultant and Trainer for Int'l Business & Banking TF. , FreeLancer

شكرا على الدعوه الكريمه

وأتفق فيما جاء برد السيد / أحمد حمدى ، والسيد / عمر سعد

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

نعم هذا يحدث كثيرا هذه الايام ........ تردني على موقع بيت الكثيير من تلك العروض واهملها , كما اني اصبحت الان اتنبأ بها عندما استلم طلب اضافة من شخص ليس لديه اي معلومات في ملفه الخاص ( البروفايل الخاص به ) او ان صورته مكرره في بروفايل اخر حيث اني بعد ان اضيفه يوقم بأرسال عروض وظيفية او شراكة تجارية او فرص استثمارية

قبل شهرين تقريبا كتبت لي احدى الزميلات على الموقع ان هناك شخص ارسل لها فرصة عمل في نيوزيلاندا على ان تقوم بالترويج عن منتجه الذي يصنع في استراليا , وهي تسكن في الشرق الاوسط . فأخبرتها ان الموضوع نصب في نصب , خاصة وان استراليا ونيوزيلاندا ليست بذاك البعد الذي يحتاج به احد ان يلتجا لشخص من الشرق الاوسط ليقوم بهذا العمل ..... وبعد فترة ارسل لي نفس الشخص طلب اضافة وبعدها نفس الرسالة وبنفس المعلومات !!!!! الحل مع هؤلاء هو التجاهل فقط

Sattar Abdulkarim  Mohamed
by Sattar Abdulkarim Mohamed , Country Sales Director , Ideal Technical Solutions

شكرا للدعوة . أتفق مع اجابات الاخوة الزملاء القية بصدد عروض العمل الوهمية .

شكرا على الدعوة 

أتفق مع جميع اجابات الزملاء

شكرا على الدعوة ................... للأمانة انا عايز اعرف اجابة هذا السؤال

شكرا

Maher helal
by Maher helal , Administrative Assistant , news paper

اذا كان الراتب المعروض لايتفق مع حجم المنصب والمهام

أحمد حمدي الزواوى
by أحمد حمدي الزواوى , Project Manager,Projects Manager , M.A.ALSOBHI COMPANY

تزايدت عروض العمل الوهمية في الوقت الحالي، فقد أصبح المحتالون اليوم يبتكرون أفكاراً جديدة للاحتيال على الأشخاص، والعديد من حالات الاحتيال تأتي على شكل عروض عمل وهمية.

 

فقد أصبح العديد من المحتالين اليوم يتواصلون مع الأشخاص لأخذ بياناتهم الشخصية ومعلومات عن حسابهم المصرفي. وقد يلجأ بعضهم لاستخدام مواقع التوظيف للاحتيال على الأشخاص. أول ما يجب أن تقوم به عند التقدم الى الوظائف على شبكة الإنترنت، هو الاطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بموقع التوظيف. تأكد من أن أصحاب العمل المسجلين على الموقع هم وحدهم من يستطيعون الاطلاع على بيانات الاتصال الخاصة بك. 

 

و فيما يلي بعض الأمور التي قد تساعدك على اكتشاف عرض عمل وهمي حسب اراء بعض الخبراء :

 

 

1. هل يبدو عرض العمل حقيقي؟ 

 

 

هل قمت بتلقي بريد إلكتروني من صاحب عمل قدم لك عرض عمل لوظيفة لم تكن قد تقدمت اليها؟ أو هل تلقيت اتصال من شخص قدم لك راتب مغري مقابل العمل بدوام جزئي من المنزل؟ هل طلبوا منك ارسال رسوم لتوظيفك أو تدريبك؟ أو هل أبلغوك بأنهم وجدوا سيرتك الذاتية على موقع توظيف لم تسجل بياناتك عليه مسبقاً. جميع هذه الأمور مثيرة للشبهة، فالشركات المعروفة تقوم بإجراء عدة مقابلات مع المرشح قبل أن تقوم بتوظيفه. ولا يتم إتخاذ قرار التوظيف النهائي بشكل فوري حتى وان كانت سيرتك الذاتية ملفتة للنظر. وتذكر بأن الشركات الموثوقة لن تطالبك بدفع أي مبلغ من المال لأي سبب كان.

 

 

 

2. هل الشركة موثوقة؟

 

 

هل تقوم بإجراء أبحاث حول الشركة قبل قبول عرض العمل؟ تأكد من أن الشركة تملك موقع إلكتروني وبيانات إتصال. واحذر إن لم يكن لدى الشركة موقع إلكتروني خاص بها أو على الأقل صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي. وان وجدت موقع إلكتروني خاص بالشركة، قم بمقارنة بيانات الاتصال الموجودة على الموقع برقم الهاتف الذي تم التواصل معك من خلاله. فالعديد من المحتالين يدّعون بأنهم شركات موثوقة. كما يمكنك أيضاً إجراء بحث عن الشركة على جوجل، فمن المحتمل بأن تجد شكاوي من الباحثين عن عمل عن هذه الشركة.

 

 

3. هل عنوان البريد شخصي؟ 

 

 

تملك معظم الشركات الرائدة عناوين إلكترونية خاصة بها. فان تلقيت بريد إلكتروني يحمل عنوانGmail  أو Hotmail، احرص على إجراء بحث حول الشركة قبل المواصلة في عرض العمل. فأحياناً قد يبدو بأن بريد الاحتيال قادم من شركة حقيقية. احرص دوماً على الاطلاع على عنوان البريد الإلكتروني، وتحقق منه من خلال زيارة موقع الشركة. قد يكون الاختلاف بسيط مثل “…@srz-design.org” بدلاً من  “…@srzdesign.org“ فان شعرت بأن العنوان وهمي، يمكنك التواصل مع الشركة عبر الهاتف والتأكد من أنهم حقاً هم من قاموا بإرسال البريد.

 

 

 

4. هل طلبوا منك بيانات سرية أو شخصية؟

 

هل تلقيت بريد يخبرك بأنه قد تم اختيارك من ضمن مجموعة من المرشحين وأن الشركة ستقوم بتوظيفك فوراً إن قمت بارسال اسمك الكامل وبيانات حسابك المصرفي كي يتمكنوا من ارسال وديعة؟ أو هل أرسلوا لك رابط طلبوا من خلاله الوصول الى بيانات حسابك المصرفي على الانترنت؟ تجاهل هذه الرسائل فوراً، فالشركات الحقيقية لن توافق على توظيفك دون مقابلتك أولاً. وتجنب ادخال أي معلومات شخصية على شبكة الإنترنت ولا تمنح أي شخص امكانية الوصول الى بيانات حسابك المصرفي. فعادة ما تتم عملية الايداع المباشر في المرحلة الأخيرة من عملية التوظيف وبعد أن يقابلك شخص واحد من الشركة على الأقل. يمكنك التحقق من مصداقية موقع الشركة الإلكتروني من خلال الاطلاع على شريط العنوان والتأكد من وجود   https  وليس http.

 

5. هل البريد مكتوب بشكل مهني؟ 

 

 

هل البريد مكتوب بطريقة مهنية أو انه يحتوي على العديد من الأخطاء النحوية والإملائية؟ هل قام الشخص الذي أرسل لك البريد بذكر توقيع الشركة في نهاية البريد؟ هل الوصف الوظيفي واضح ومهني ويشمل الخبرات والمهارات المطلوبة؟ تأكد من وجود كافة المتطلبات الاعتيادية في الوصف الوظيفي، سواء تلقيت هذا الوصف عبر البريد الإلكتروني أو وجدته على مواقع التوظيف أو مواقع التواصل الاجتماعي. وشكرا لكم علي دعوتكم لنا وفقكم الله الي ما يحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

mohammed negm
by mohammed negm , مدير مبيعات , مؤسسة أطياف لتجارة المواد الغذائية

شكرا للدعوة ... و اتفق مع إجابة السادة الزملاء السابقة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.