Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو اسم الهيئة؟ وهل له اعراب خاص؟

user-image
Question added by Salam Assi , Customer Service Officer , Etihad Bank
Date Posted: 2016/10/18
مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

اسمُ الهيئةِ: مَصدَرٌ يَدُلُّ على هَيْئَةِ الفعْلِ حينَ وُقوعِهِ؛ نحوُ: لا تَمْشِ مِشْيَةَ الْمُخْتَالِ، فـ(مِشْيَةَ) مَصدَرٌ يَدُلُّ على هيئةِ الفعْلِ، وهوَ (الْمَشْيُ)، حينَ وُقوعِهِ. 

وهوَ يكونُ على وَزْنِ (فِعْلَةٍ) بكسْرِ الفاءِ إذا كانَ الفِعلُ ثُلاثيًّا كما مُثِّلَ، ولا يُصاغُ اسمُ الهيئةِ مِنْ فعْلٍ غيرِ ثُلاثيٍّ. وشَذَّ قولُهم: هِيَ حَسَنَةُ الْخِمْرَةِ، فبَنَوْا (فِعْلَةً) مِن (اخْتَمَرَ)، وهوَ غيرُ ثُلاثيٍّ. 

وإذا كانَ المصدَرُ مَختوماً بالتاءِ في الأصْلِ دُلَّ منهُ على الْمَرَّةِ بالوصْفِ؛ نحوُ: دَعَوْتُهُ لِزِيَارَتِي دَعْوَةً واحدةً. 

وإذا كانَ المصدَرُ مُمَاثِلاً لِلْهَيْئَةِ في الوزْنِ دُلَّ منهُ على الهيئةِ بالوصْفِ أوْ بالإضافةِ؛ نحوُ: نَشَدَ الضَّالَّةَ نِشْدَةً عَظيمةً، أوْ نِشْدَةَ المَلْهُوفِ. 

وهذا مَعْنَى قولِهِ: (وفَعْلَةٌ لِمَرَّةٍ كجَلْسَهْ.. إلخ)؛ أيْ: أنَّ المصدَرَ الدالَّ على الْمَرَّةِ يكونُ بـ(فَعْلَةٍ)، والمصدَرَ الدالَّ على الهيئةِ يكونُ بـ(فِعْلَةٍ). ثمَّ ذَكَرَ أنَّ الدَّلالةَ على (الْمَرَّةِ) مِنْ مَصدَرِ غيرِ الثلاثيِّ تكونُ بزيادةِ التاءِ في آخِرِ الْمَصدَرِ، أمَّا الهيئةُ فلا تَجِيءُ منهُ، وما وَرَدَ مِنْ ذلكَ فهوَ شَاذٌّ.

أؤيد الأستاذة مها شرف وأضيف أن اسم الهيئة من غير الفعل الثلاثي يمكن صوغه وصوغه من مصدره بوصف ذلك المصدركقولك : استشرته استشارة مفيدة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.