Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

دراسة الجدوى غالبا ما تكون للنواحي التجارية والعائد الاقتصادي للمشاريع .. برايك هل يلزم دراسة جدوى لمشروع غير ربحي ( تشييد مسجد ) (مع التعليل ) ؟

user-image
Question added by Yahia Mohamed Suliman Ahmed , Project Manager , Brouj construction CO
Date Posted: 2016/10/17
قدور نعار
by قدور نعار , مفتش قسم في المالية , الجزائر

السلام عليكم

ايمانا منا بانا  المساجد بيوت الله بنص الاية الكريمة ( وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا) ثم اننا مطلوبين بان  نتطهر معنويا وحسيا بدخولها  فكيف  في تشييدها فيكون حرصنا  من خلال الرسالة  التي يقدمها المسجد التي اصبحت لا تختصر على التنوير الديني بل تعدته الى الاصلاح الاجتماعي  والتكافل التضامني بين المؤمنين لانه اصبح منارة الاعلام الخلقي والتوجيهي  ومن هذه المزايا  الخيرية التي يؤديها دور المسجد لنا دراسة جدوى في تشييده من منطلق بناء مشروع اجتماعي  دعوي  ومنارة اعلامية  املتها الظروف الاجتماعية اذا ما ظهرت الفتن للمحافضة على العلاقات الاجتماعية والامن والتصرف خلال النكبات الاقتصادية  فماذا لنا ان ندرس في صورة هذه الاهداف ؟  فلا بد من دراسة جدوى تأثير المكان ان  كنا نريد تشييده في منطقة سكانية تنتشر مثلا فيها الكتاتيب القرانية فناخذ في الاعتبار ان يحتوي المسجد على مدرسة قرأانية لتعليم علوم القران كعلم القراءات وان كان موقع المسجد بجانب معاهد فكرية وجامعات نحرص توسيعه قدر استيعاب تقديم محاضرات في علوم الدين كون المعاهد بها اساتذة في الشريعة يتطوعون لتقديم دروس متنوعة في مستوى الطلاب وكذا ندرس الجدوى من خلال الكثافة السكانية ووجودة قرب اسواق شعبية  وان كان بجانب السفارات الاجنبية فلا بد لنا  بناء مكتبة بجانبة تحوي ترجمات لكتب القرأان والحديث وكتب الدين والتعريف بالدين الاسلامي  لنشر سماحة الاسلام وانه  دين للبشرية كلها  وبالتالي نتفنن ف عمارة المسجد حتى لا نحرم الاجنبي غير المسلم من التقرب مما تحتويه هذه المكتبة كونها تشيد خارج قاعة الصلاة وحتى شكل المنارة يدرس هندسيا ليعطي معنى دعوي  باي شكل من الاشكال  كان تكون مثلا القبة في صورة الكرة الارضية  تعني ان الاسلام دين عالمي لا تحده حدود اليابسة ولا البحر  كتشييد مسجد على بوابة عاصمة البلد .  وحتى نكون منطقيين فدراسة الجدوى كما هي في الامور التجارية والاقتصادية تراعي نجاح المشروع  ففي تشييد المساجد تراعي تبليع رسالة المسجد  من حيث دراسة الوسائل وتوفير المناخ (خذوا زينتكم عند كل مسجد) فالنطافة الداخلية والخارجية تعبر على ان ديننا دين النظافة والاناقة وهذا يستوجب  مراعات الفراش محيط المسجد ودراسة الجدوى ان نمكن المسجد من الات النظافة وتوفير الماء لبستنة وتزيين محيط المسجد بغطاء نباتي ملائم حتى يضاهي الموقع كان تكون بجانبه سحات ترفيهية فلا يظهر كخربة مجردة بربنا جميل يحب الجمال وطيب يحب الا طيبا وهو يهدي السبيل. واشكرك على الدعوة وكوني عضو بجمعية  دينية للمسجد حاولت ان احيطك بهذه المعلومة المتواضعة وقد اضاف الاخوة مايثري الموضعوهم مشكوريين.    

 

mahmood kheder
by mahmood kheder , مدير القسم الفني وحاصل على درجة الاستشاري من نقابة المهندسين , alliba

شكرا للدعوة نعم يحتاج دراسة الجدوى من بناء المنشأ وتاثيره ومدى الحاجة له او دراسات اخرى حسب نوع المشروع ما عدا الاقتصادية لا يحتاج .

Mohammad Abo Al-Afiya
by Mohammad Abo Al-Afiya , Technical Engineer in Project Management Department , Art Bright

قد يحتاج الى دراسة جدوى بسيطة لمعرفة الفائدة من المشروع . ليس الهدف من دراسة الجدوى فقط الربح المادي وانما مدى نجاح المشروع وكم سوف يخدم من الناس . وهل هنالك حاجة لعمله بالأصل ام انها تكاليف اضافيه او ان هنالك مشروع مشابه في نفس المنطقة ويخدم نفس الفئات

Mahmoud Zaher Tarakji
by Mahmoud Zaher Tarakji , مدير , أوال جاليري

تشيييد مسجد ليس مشروع تجاري ربحي لذلك لايحتاج لمثل هذه الدراسة .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.