Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو علم الحاسب؟

يعتبر علوم الحاسوب من أحدث العلوم، ومن أكثر العلوم تطورا.

فهي تتطور بشكل كبير جدا، وأصبحت تظهر علوم جديدة متعلّقة به. وهذا سبب التطور الكبير والمطرد، في التكنولوجيا الحديثة من تطوير الحواسيب، وأنظمة الإتصالات، وتكنولوجيا نقل البيانات عبر شبكات الحاسوب. وأصبح إنتشار الحاسوب كبيراً جداً، وأنتشرت شبكات الحاسوب المختلفة والكبيرة، وأصبحت مجموعة الشبكات الكلية على الأرض تشكل شبكة الإنترنت، وهي أكبر شبكة معلومات على الأرض.

يقصد بعلوم الحاسوب، العلوم التي تهتم بتطوير النظريات والتطبيقات، التي تعد أساسا في بناء الحاسوب ماديا وبرمجيا، وتهتم بتكنولوجيا نقل البيانات. وقد يكون جزءا من علوم الحاسوب، تعلم العمل على البرمجيات الجاهزة، والتعامل مع الحاسوب في الأنظمة الإدارية والصناعية والتصميم. ولكن هذا لا يشمل علوم الحاسوب بشكل كلي.

ولكن التوسع الكبير في علوم الحاسوب، جعل هذا العلم ينضوي تحته الكثير من العلوم، والتي أصبح كل منها علما ومجالا بحثيا بحد ذاته. تقوم علوم الحاسوب على قسمين رئيسيين، هما تطوير المعدات المادية، وتطوير البرمجيات.

وتهتم التخصصات مثل هندسة الحاسوب، والهندسة الإلكترونية، في مجال تطوير المعدات الحاسوبية، حيث يقوم هذا العلم على تطوير الرقائق والدوائر الإلكترونية، وتطوير التكنولوجيات المتعلقة بالأجهزة والأجزاء المكونة للحاسوب. والتركيز على ما يجعل أداء الحاسوب أفضل من تطوير تقنيات المعالج لتسريع الجهاز، وتقنيات أجهزة التخزين والذاكرة، وتقنيات الشاشة. كما وتهتم بتطوير الأجهزة الطرفية للحاسوب، وكيفية توافقها مع أنظمة الحاسوب المختلفة. كما ويهتم المهندسون في مجال شبكات الحاسوب وتقنياتها السلكية واللاسلكية، وتطوير طرق الإتصال وتسريعها، والعمل على تطوير بروتوكولات الإتصال، التي تضمن إتصالا سريعا، خالياً من المشاكل والأخطاء في نقل البيانات عبر الشبكات. وهناك علم خاص بالشبكات يدرس بتسميات مختلفة مثل هندسة الشبكات.

يمثل القسم الثاني من أقسام علوم الحاسب، وهو تطوير البرمجيات، الجزء الأكبر من حيث العمل، وعدد المشتغلين فيه، لأن مجالاته تعددت وأصبحت كبيرة في حياتنا العملية، فهناك من يقوم بتطوير نظم التشغيل، سواء كان للحواسيب أو للأجهزة النقّالة أو غيرها، وهناك من يقوم بتطوير البرمجيات التطبيقية المختلفة، بالإضافة ألى برمجيات قواعد البيانات. وظهرت علوم برمجة مختلفة متعلقة بلغات البرمجة، التي تختلف في أهدافها وإستخداماتها، فهناك برمجة التطبيقات للحواسيب والهواتف الذكية، وبرمجة الإنترنت التي تعنى ببرمجة صفحات الإنترنت وتطبيقات الإنترنت، و برمجة قواعد البيانات أيضاً.

user-image
Question added by Faisal Bin Mohammed , RQ1 , RSAF
Date Posted: 2016/09/25
Bassam Ali Mohammed Al-mamari
by Bassam Ali Mohammed Al-mamari , مساعد الرصد والتقييم , برودحي سيستمز

علوم الحاسبات

هو العلوم التي تهتم بتدريس مبادئ وأستخدام أجهزة الحاسوب,

يختلف علوم الحاسوب عن هندسة الحاسوب من ناحية إنه يهتم أكثر بالجانب البرمجي والانظمة البرمجية; هذا بالاضافة الى الجانب النظري والتصميم و التطوير والتطبيق.

Ghadeer  Zakaria Abdel Aal
by Ghadeer Zakaria Abdel Aal , معلمة لغة عربية , أثينا للتعليم

علم يبحث في التكنولوجيا الخاصة بالحاسوب والتطوير والتعامل معه

Hozaifa Finjan
by Hozaifa Finjan , Civil Engineer , Faisal Salem Al Olaqi Est. For Contracting and Cutting Rock., Mecca, Saudi Arabia

علوم الحاسب Computer Scienceيهتم هذا التخصص في كيفية بناء أنظمة تتناسب مع مختلف المجالات في الحياة وأيضاً يهتم بكيفية التراسل داخل الشبكات وحماية المعلومات وحماية التراسل بين الشبكات.تخصص علوم الحاسب دائما يركز على الأنظمة Software و البيانات Data والأمن Security سواء للشبكات أو للمعلومات و كيفية إنشاء Algorithms لحل مشاكل معينة.

TAGWA ABDALGADER TAHA MOHAMMED
by TAGWA ABDALGADER TAHA MOHAMMED , (Oracle 11G DB -10G DB ) (6i -11G Forms & Reports Application) , Sea Ports Corporation

هو الدراسة المنظمة للبيانات والخوارزميات والاتصالات لإجراء عمليات حسابية عليها وتخزينها واسترجاعها وعرضها بشكل مناسب، وتكون هذه البيانات بالعادة مشفرة بالبتّات (bits) والبايتات (bytes) في ذاكرة الحاسوب.

Abdelrhman Muomen Mahmoud Amin
by Abdelrhman Muomen Mahmoud Amin , business manager , El hoda

هو دراسة العمليات التي تتفاعل مع البيانات والتي يمكن تمثيلها كبيانات في شكل برامج

هو علم يهدف الى مهارات تطوير الطالب في مختلف لغات البرمجة

وسيم  الخلف
by وسيم الخلف , فني إلكتروني / صيانة تلفونات , kattouf telecom

نظام الحاسب هو نظام يعتمد على شفيرات واكواد معينة ما يسمة لغة البرمجة متل الجافا والسي ++ والاندرويد يتم قراءة الملفات بطريقة رقمية وكانت سابقا يسموها 01 اهم رقمين بعالم الحاسوب

Salah AHssan Hussain Qadary
by Salah AHssan Hussain Qadary , مبرمج , عمل حر

هو كلما يختص بالحاسب الآلي والمعرف بالكمبيوتر ومعداته وآاليات عمله

anwar Ibrahim El metwally omara
by anwar Ibrahim El metwally omara , HR Advisor , 050telecom

هو آلة حاسبة ولكن متطورة تقوم عن طريق لغات برمجية بتحويل اللغة الإنسانية إلى لغة رقمية يفهمها الحاسب ويخرجها إلى لغة إنسانية نستطيع فهمها

mohamed wahib
by mohamed wahib , Store supervisor , United carton industries company

هو اهم احد العلوم المعاصرة التي ساعدت في التطور في النظم والمعلومات 

omar abzout
by omar abzout , علوم تجريبية الأولى باك , علوم تجريبية الأولى باك

تعتبر علوم الحاسوب من أحدث العلوم، ومن أكثر العلوم تطورا. فهي تتطور بشكل كبير جدا، وأصبحت تظهر علوم جديدة متعلّقة به. وهذا سبب التطور الكبير والمطرد، في التكنولوجيا الحديثة من تطوير الحواسيب، وأنظمة الإتصالات، وتكنولوجيا نقل البيانات عبر شبكات الحاسوب. وأصبح إنتشار الحاسوب كبيراً جداً، وأنتشرت شبكات الحاسوب المختلفة والكبيرة، وأصبحت مجموعة الشبكات الكلية على الأرض تشكل شبكة الإنترنت، وهي أكبر شبكة معلومات على الأرض. يقصد بعلوم الحاسوب، العلوم التي تهتم بتطوير النظريات والتطبيقات، التي تعد أساسا في بناء الحاسوب ماديا وبرمجيا، وتهتم بتكنولوجيا نقل البيانات. وقد يكون جزءا من علوم الحاسوب، تعلم العمل على البرمجيات الجاهزة، والتعامل مع الحاسوب في الأنظمة الإدارية والصناعية والتصميم. ولكن هذا لا يشمل علوم الحاسوب بشكل كلي. ولكن التوسع الكبير في علوم الحاسوب، جعل هذا العلم ينضوي تحته الكثير من العلوم، والتي أصبح كل منها علما ومجالا بحثيا بحد ذاته. تقوم علوم الحاسوب على قسمين رئيسيين، هما تطوير المعدات المادية، وتطوير البرمجيات. وتهتم التخصصات مثل هندسة الحاسوب، والهندسة الإلكترونية، في مجال تطوير المعدات الحاسوبية، حيث يقوم هذا العلم على تطوير الرقائق والدوائر الإلكترونية، وتطوير التكنولوجيات المتعلقة بالأجهزة والأجزاء المكونة للحاسوب. والتركيز على ما يجعل أداء الحاسوب أفضل من تطوير تقنيات المعالج لتسريع الجهاز، وتقنيات أجهزة التخزين والذاكرة، وتقنيات الشاشة. كما وتهتم بتطوير الأجهزة الطرفية للحاسوب، وكيفية توافقها مع أنظمة الحاسوب المختلفة. كما ويهتم المهندسون في مجال شبكات الحاسوب وتقنياتها السلكية واللاسلكية، وتطوير طرق الإتصال وتسريعها، والعمل على تطوير بروتوكولات الإتصال، التي تضمن إتصالا سريعا، خالياً من المشاكل والأخطاء في نقل البيانات عبر الشبكات. وهناك علم خاص بالشبكات يدرس بتسميات مختلفة مثل هندسة الشبكات. يمثل القسم الثاني من أقسام علوم الحاسب، وهو تطوير البرمجيات، الجزء الأكبر من حيث العمل، وعدد المشتغلين فيه، لأن مجالاته تعددت وأصبحت كبيرة في حياتنا العملية، فهناك من يقوم بتطوير نظم التشغيل، سواء كان للحواسيب أو للأجهزة النقّالة أو غيرها، وهناك من يقوم بتطوير البرمجيات التطبيقية المختلفة، بالإضافة ألى برمجيات قواعد البيانات. وظهرت علوم برمجة مختلفة متعلقة بلغات البرمجة، التي تختلف في أهدافها وإستخداماتها، فهناك برمجة التطبيقات للحواسيب والهواتف الذكية، وبرمجة الإنترنت التي تعنى ببرمجة صفحات الإنترنت وتطبيقات الإنترنت، و برمجة قواعد البيانات أيضاً.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.