Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي العلاقة بين نوع الحمية الغذائية ( الريجيم) وفصيلة الدم ؟

هل يؤثر نوع فصيلة دم الشخص على الحمية الغذائية المتعة لانقاص الوزن

user-image
Question added by محمد مصطفى محمد علي أبو يوسف , مدير طبي..ممارس عام/ مجمع منى طريف الطبي (المملكة العربية السعودية) , مستشفى أرقو
Date Posted: 2016/09/08

 

رجيم فصيلة الدم: بدعة أم علم؟

 

فصيلة الدم قام د. بيتر دادامو بتطبيق نظريّة خسارة الوزن عبر رجيم فصيلة الدم مستنداً إلى أفكار عدّة أهمها : أنّ كل فصيلة دم تحتوي على مُولّد المُضاد (antigen) الخاص بها، هذا المولد يميز الأجسام الغريبة و الأجسام الصديقة في الجسم. ترتكز نظرية رجيم فصيلة الدم على الفكرة التالية، بعض الأطعمة تتفاعل مع مولد المضاد الخاص بكل فصيلة لتسبب مشاكل صحية و مشاكل بالوزن. كما يقول دادامو أن الأسيد والأننزيمات في الجهاز الهضمي تتأثّر أيضاً بفصيلة الدم.

 

يعود ربط أنواع المأكولات المسموحة حسب فصيلة الدم إلى الحضارات القديمة. بإختصار نشأت هذه النظرية على الأفكار التالية:

 

فئة دم O : اكتشفت هذه الفئة منذ حوالي, سنة قبل الميلاد، حين كان الإنسان يتناول الكثير من البروتينات أهمّها اللحوم.

 

ثم جاء بعد ذلك ظهور فصيلة الدم A، منذ حوالي, سنة قبل الميلاد.

 

 بحلول ذلك الوقت، كان الإنسان بدأ بالإستقرار في المجتمعات الزراعية. لذلك، أصبحت الناس تركّز على المأكولات النباتيّة، مثل: الخضار، المكسّرات، الحبوب، البقول، الفاصوليا، الأرز.

 

فصيلة الدم B، ظهرت منذ, سنة قبل الميلاد حيث كان الإنسان في ذلك الوقت قد غادر المزارع وانتقل إلى أراضي عدّة. ونتيجة لذلك، أصبح يتناول نظام غذائي متنوّع يتكون من عدد من الأطعمة بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والحبوب والخضروات.

 

وأخيراً، فصيلة الدم AB، ظهرت منذ1, سنة فقط!

 

 الدكتور دادامو يعتقد أن هذه الفصيلة من الدم ساعدت الإنسان على الانتقال إلى العصر الحديث. وهذا يعني أن الأشخاص من فصيلة الدم AB يمكن أن يأكلوا خليط من الأطعمة المناسبة لفصيلة الدم A وفصيلة الدم B.

 

تحليل هذا النظام

 

يؤكد الخبراء على عدم وجود أي صلة بين فصيلة الدم والنظام الغذائي الذي نأكله.  بعض المخاوف حول رجيم فصيلة الدم تشمل أن الوجبات الغذائية الموصى بها لمجموعات الدم O و A تستثني إلى حد كبير المجموعات الرئيسية من الأطعمة.

 

فالإستغناء عن منتجات الألبان، على سبيل المثال، يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام. كما أن تجنب اللّحوم يؤدي إلى استهلاك كمية قليلة من الحديد، التي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم (الأنيميا).

 

علاقة فصيلة الدم بخسارة الوزن

 

يذكر البعض أن رجيم فصيلة الدم تساعد في خسارة الوزن.

 

أخصائيي التغذية يقولون أن ذلك ممكن ليس لأنها حمية صحية، بل لأن إلغاء أي نوع من المأكولات بنظامنا والإكثار من تناول الخضار التي تتميّز باحتوائها على كميّة قليلة من الوحدات الحرارية تقلّل كميّة الطعام الذي نتناوله و بالتالي تساعد على خسارة الوزن.

 

و أخيراً، يمكن القول أنّ هذا النظام الغذائي يستند بشكل واضح على الخيال العلمي بدلاً من الواقع العلمي. كما سبق وذكرنا أنّ اتباع هذا النظام قد يعرّض البعض لمشاكل صحيّة كبيرة بمجرّد إلغاء أحد الأنواع الأساسية من الأطعمة.

 

نصيحة أخصائيي التغذية الدائمة لخسارة الوزن هي: إستمتعوا بأنواع الأطعمة المختلفة وتناولوها بطريقة صحيّة وكميات معتدلة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.