Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

هل يعتبر إستخدام النساء والأطفال في التسول وجمع المال جريمة يعاقب عليها القانون؟

user-image
Question added by Ahmed Babikir Elshiekh Ahmed , Legal Adviser , Ministry of Interior
Date Posted: 2016/08/29
lutfi ghawi
by lutfi ghawi , GENERAL MANAGER ASSISTANT/LEGAL AFFAIRS Manager , ALBANDARY GROUP

 ظاهرة التسول من الظواهر السلبية التي وللأسف أصبحت منتشرة في معظم الدول أسبابها عادةً إما للفقر أو البطالة

في القانون الاردني وتحديداً المادة 389 من قانون العقوبات التسول هو كل محاولة لطلب المال والصدقة من الآخرين عن طريق استخدام وسائل الاستجداء والعطف، من خلال قيام الشخص المتسول بإظهار لجروح أو عاهة ألمت به سواء أكان جالساً أو متنقلاً في مكان عام، أو من خلال استغلال الأولاد الذين هم دون سن السادسة عشرة من العمر بقصد التسول والسعي لطلب الإحسان وجمع التبرعات الخيرية استناداً إلى ادعاء كاذب. 

 جاء قانون العقوبات الأردني رقم 16 لسنة 1960 وتعديلاته وجرّم التسول واعتبره فعل معاقب عليه قانوناً بالحبس و/أو الغرامة أو بكلتا العقوبتين، وذلك من خلال ما نصت عليه المادة رقم 389 والتي بينت عقوبة كل من وُجِدَ متسولاً وذلك بحبسه مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، و للمحكمة الصلاحية أن تقرر إحالة المشتكى عليه إلى أي مؤسسة معينة من قبل وزارة التنمية الاجتماعية وذلك للعناية بالمتسولين و تقديم الرعاية الصحية و الإصلاحية له وذلك لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن ثلاثة سنوات 

وائل عماد مصطفى محمد   البدراوى
by وائل عماد مصطفى محمد البدراوى , مدير محاسبة التكاليف , Balbaa group

طبعا جريمة 

رجاء الخميري
by رجاء الخميري , صاحبة مكتب محاماة Lawyer , مكتب محاماة الأستاذة رجاء الخميري المحامية لدى التعقيب

نعم. هو جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي ، وتعتبر أحد أصناف جرائم الاتجار بالبشر لأنه يتمثل في استغلال الأشخاص ضعيفي الإرادة ( النساء في حالة الاحتياج و الفقر أو انعدام مورد الرزق أو العائل ) + الأطفال ( باعتبارهم قصّرًا و غير قادرين على التمييز أو ضعيفي التمييز أو مشردين أيضا لا أسر لهم أو ضعيفي العقل) لتحقيق منفعة مادية لمن يستغلهم ( هي جمع المال بدون عمل بل بواسطة استغلال الغير).

في تونس مثلاً ، تمت المصادقة يوم :2017/07/26 على قانون أساسي ( هو أعلى مرتبة من القوانين العادية في السلم الهرمي لترتيب القوانين) يتعلق بتجريم العنف المسلط على المراة و الطفل. و هو قانون يجرم كل أنواع العنف المسلط على المرأة و الطفل سواء كان هذا العنف عنفا ماديا أو معنويا أو جنسيا و يجرم هذا القانون أيضا العنف الاقتصادي المسلط على المراة و الطفل باستغلالهما ماديا و اقتصاديا لتحقيق ربح مادي لصاحب العمل أو لصاحب المنفعة ( من ذلك مثلاً استغلال المراة أو الطفل في التسول ). و تعتبر تونس الدولة رقم 19 في العالم التي تصدر هذا القانون الذي لا يوجد مثيله في أوروبا إلاّ في 3 دول فقط.و لقد تم إمضاءه من رئيس الجمهورية التونسية في يوم عيد المرأة التونسية الموافق لـ:2017/08/13.  

tebib djillali
by tebib djillali , حارس أمن , بيات للخدمات الإطعام والفندقة

نعم ظاهرة إستخدام النساء والاطفال في التسول وجمع المال جريمة في حق الإنسانية والقانون ولكن لماذا النساء والاطفال يتسولون ؟ بكل بساطة فرض الزكاة لايؤدى في العالم الإسلامي والوطن العربي خاصة فعندما ترى بلد فيه سجون كثيرة وأناس فقراء فعلم أن احدهم سرق حقهم .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.