Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي أفضل طريقة لوضع استراتيجية تسويقية ناجحة عند ادارة مشروع صغير؟

user-image
Question added by Dana Adel , Sales Representative , Karmalite
Date Posted: 2016/08/28
Nader Fouad  Hassan
by Nader Fouad Hassan , Business Development Manager , Shawerma Gallilah

1دراسه المنتج او المنتجات التي تعملين علي تسويقها وبيعها من حيث المظهر الخارجي والسعر  وحجمه والشرائح المستهدفه من العملاء

2-يجب البدء بعمل خطط تسويقيه غير مكلفه بحيث لا يتحمل المشروع اعباء اضافيه وزلك في البدايه لاستشعار السوق

3-عمل دراسه جيده ودقيقه عن المنتجات المنافسه لعمل المقارنات وزلك قبل طرح المنتج بل قبل بدايه المشروع

4-يجب تحديد المواقع والجهات التي تساعدك في انتشار المنتج5

5-بعد فتره قصيره ولتكن شهرين يتم عمل دراسه لمعرفه ما وصل اليه المنتج من نسبه ارضاء العملاء من حيث السعر ومدى الانتشار وسرعه الدوران الخ

6-البدء بعمل خطه تسويقيه عن طريق مواقع التواصل والتي لا تكلف كثيرا  ومن ثم من الممكن عمل عروض ترويجيه تشجيعيه وتوزيع فلاير  طبقا لاحتياجات السوق

ثم هناك العديد من الافكار تختلف من حاله الي حاله

hesham Fayed
by hesham Fayed , sourcing manager , Maghraby for the manufacturing and cotton supplies

هناك خمس خطوات لوضع خطة تسويق إستراتيجية وعملية:

الخطوة الأولى – تحديد وضع المنتج الخاص بك

وبإستخدام عناصر المزيج التسويقي الأربعة 4p’s هي:

المنتج:

امتلاك المنتج أو الخدمة التي تتلاءم والسوق الذي تعمل فيه.

السعر:

بيع المنتج أو الخدمة التي تعرضها بمبلغ من شأنه أن يُشعِر العميل المستهدف بكون عملية الشراء تمثّل صفقة جيّدة.

الترويج:

 خلق تصوّرات مناسبة لدى الزبائن عبر قنوات متعددة، بما في ذلك المنشورات المطبوعة من قبيل البريد المباشر، والنشرات، والكتيبات والبطاقات البريدية، والومضات الإعلانية على التلفاز أو المذياع، والإعلانات في الصحف والمجلات، وعلى شبكة الإنترنت وغيرها.

المكان:

 توزيع منتجك على مواقع بإمكان الزبائن المستهدَفين العثور عليه فيها بسهولة.

 

الخطوة الثانية – استشارة هيئة الخبراء الخاصة بك

بغية تحديد التسويق الملائم لشركتك، اعقد عدّة اجتماعات لتبادل الأفكار مع مستشارين يحظون بثقتك من قبيل العائلة أو الأصدقاء أو طاقم الموظفين، أو غيرهم من المهنيين.

ابدأ بتدوين الملاحظات على الورق. ثم صِف حالة وحجم السوق التي تعمل فيها، وطريقة عمل المبيعات والتوزيع، وعميلك المستهدَف (من حيث العمر، والدخل، والمواقع، وأنماط الشراء) وتصنيف منتجاتك بالمقارنة مع منتجات المنافسين.

الخطوة الثالثة – الاستماع الى الزبائن

بعد ذلك، تحتاج إلى معرفة كيفية تفاعل الزبائن مع الجودة، والسعر، والخدمة، والتسليم، والصورة والعلامة التجارية الخاصة بك- أي كل شيء، باختصار، يؤثر على اتخاذهم لقرار الشراء.

 

وبناءاً على ما تقوم بمعرفته، قم بإعداد تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات SWOT الذي يقوم بتحليل عملك بطرق جديدة:

نقاط القوة: ما الذي يجعل أعمالك تزدهر؟.

نقاط الضعف: ما هي نقاط الضعف الخاصة بك؟.

الفرص: ما هي ظروف أو شرائح السوق التي تؤدي الى النمو؟.

التهديدات: ما هي التهديدات التي يشكلها منافسوك؟.

 

الخطوة الرابعة – صياغة الخطة:

ينبغي أن تشمل الخطة:

 

·         موجزاً لوضعك في السوق وأهدافك.

·         تعريفاً لما يمكنك إنجازه في فترة زمنية محددة

·         قائمةً تضم الأسواق المستهدفة، بما في ذلك تقسيم للأسواق وأقسام السوق المميزة.

·         إستراتيجية مناسبة لكل قسم أو سوق.

·         المصروفات والموارد، وكيف سيتم توزيعها.

·         قنوات التسويق. هذا هو المكان الذي تختار فيه أنواع مواد التسويق وطرق التوزيع التي ستستخدمها من أجل جذب الزبائن المستهدفين، بما في ذلك النشرات الإعلانية والبطاقات البريدية والتسويق بالبريد الإلكتروني والنشرات الإعلامية وموقع الويب، والمزيد غيرها.

·         استراتيجيات التنافس. كيف سترد على منافسيك، على سبيل المثال، عندما يقوم المنافس بعرض سعر أقل من سعرك؟

 

الخطوة الخامسة – متابعة النتائج:

 

 

قُم بتضمين معايير للتقييم في خطتك، استخدم هذه المعايير لمعرفة ما إذا أتت جهود التسويق التي بذلتها ثمارها، أم عليك أن تعيد التفكير في نهجك.

abderahim aharcham
by abderahim aharcham , directure , coiffure

1دراسه المنتج او المنتجات التي تعملين علي تسويقها وبيعها من حيث المظهر الخارجي والسعر  وحجمه والشرائح المستهدفه من العملاء

2-يجب البدء بعمل خطط تسويقيه غير مكلفه بحيث لا يتحمل المشروع اعباء اضافيه وزلك في البدايه لاستشعار السوق

3-عمل دراسه جيده ودقيقه عن المنتجات المنافسه لعمل المقارنات وزلك قبل طرح المنتج بل قبل بدايه المشروع

4-يجب تحديد المواقع والجهات التي تساعدك في انتشار المنتج5

hassan shaheed hameed ha sh
by hassan shaheed hameed ha sh , مهندس مدني , شركة الطباق

1. سلعة/خدمة متفوقة

تقديم منتج مميز (أو خدمة رائعة) أقوى ألف مرة من عمل حملة تسويق ناجحة.. على هذا المبدأ تم بناء ثروات ضخمة، أكثر من تلك التي تم بناءها على أنقاض حملات تسويقية مبهرة، لمنتج/خدمة خالية المضمون. لهذا السبب جعلت الاستراتيجية الأولى في هذا المقال هي أن إنشاء منتج إبداعي له ثقله يعطي نتائج أفضل في التسويق والمبيعات، لآنه إن لم يكن الإبداع في المنتج هو الأساس، فلن يغني عنه الإبداع في التسويق شيء

2. الكلمات التي تبيع

 

المسوقين الناجحين في عالمنا يعلمون الكثير عن السوق الذي يعملون فيه، ويعلمون كذلك كيف يبيعون فيه.. يعلمون جيداً من هم عملائهم.. ما هي الاحتياجات الشائعة.. ما هي الأهداف التي يبغون تحقيقها.. ما هي السيكولوجية التي تدفعهم لإخراج بطاقة الائتمان، واتخاذ قرار الشراء.

3. النشرات البريدية

إرسالك إيميل به نشرة بريدية إخبارية منتظم يعتبر طريقة فعالة للغاية لكي تبقى على اتصال دائم بعملائك بشكل منتظم، فهي تتحدث عنك وعن أحدث الأخبار المتعلقة بالمجال الذي تعمل به. إنها تعني ببساطة أن تظل في مجال الرادار الخاص بهم، ولكي تظل كذلك الاختيار الأول لهم في حالة احتياجهم منتج/خدمة في مجال شريحتك. في الحقيقة، النشرة البريدية الجيدة – على الأرجح – هي أفضل طريقة لاستبقاء العملاء المهتمين بما تعرض، متاحين وقتما تحب عرض منتج ما عليهم، والأجمل من ذلك أنها تكلف لا شيء تقريباً

4. العلاقات العامة

تأجير خدمات إحدى شركات التسويق الإلكتروني والعلاقات العامة من الممكن حقاً أن يعزز البزنس الخاص بك، وكذلك الربحية وتعميق الرؤية. ودور وكالة العلاقات العامة يتمثل في خلق شعبية لك، عن طريق وضع أخبارك وبياناتك الصحفية ومقالاتك المؤثرة في وسائل الإعلام التي يطلع عليها السوق المستهدف لك. الشعبية التي ستكون لك ستزيد من مصداقيتك، وتدعم وضوح رؤيتك في السوق، وبالتالي تزيد مبيعاتك بشكل تلقائي.

5. تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO

أكثر من 88% من مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المواقع والمنتجات والخدمات عن طريق محركات البحث، وأدلة المواقع المنتشرة على الإنترنت. ما يقرب من 90% من النقرات في صفحات النتائج من محركات البحث (SERPs) تكون لأعلى 5 نتائج في الصفحة الأولى (وهذا بالطبع لا يشمل الإعلانات المدفوعة). علاوة على ذلك فإن المواقع التي تحتل النتيجة الأولى تكون – عادة – جديرة بثقة المستخدم، ولا يوجد تكلفة بالنقرة PPC في المقابل، بما يعني أنه لو كنت أحد هذه المراكز الخمسة، فستحصل على زائر عالي الجودة، بأقل التكاليف. بكلمات أخرى مختصرة: إذا كان موقعك ليس في الصفحة الأولى، فربما يكون من الأفضل أن تعتبره غير موجود في نتائج البحث.

 

‎الرئيسية مقالات أفضل 10 استراتيجيات تسويق إلكتروني تزيد بها مبيعاتك أفضل 10 استراتيجيات تسويق إلكتروني تزيد بها مبيعاتك ‎بواسطة يوسف ماثيوس30 نوفمبر 2012

emarketing

هل تبحث عن استراتيجيات إبداعية في التسويق، تنمي بها البزنس الخاص بك؟ هل تبحث عن التكتيكات التي تزيد بها من حجم وتدفق الصفقات في عملك، والتي تقدم لك تأثير هائل على مبيعاتك؟

إذا كان غالبية عملية التسويق الخاصة بعملك تعتمد بشكل أو بآخر على الإنترنت، فإن الاستراتيجيات الـ 10 الرائعة التالية في التسويق، ولو إستخدمتها بالشكل الصحيح، ستستطيع زيادة حجم مبيعاتك على الفور من الآن.

1. سلعة/خدمة متفوقة

تقديم منتج مميز (أو خدمة رائعة) أقوى ألف مرة من عمل حملة تسويق ناجحة.. على هذا المبدأ تم بناء ثروات ضخمة، أكثر من تلك التي تم بناءها على أنقاض حملات تسويقية مبهرة، لمنتج/خدمة خالية المضمون. لهذا السبب جعلت الاستراتيجية الأولى في هذا المقال هي أن إنشاء منتج إبداعي له ثقله يعطي نتائج أفضل في التسويق والمبيعات، لآنه إن لم يكن الإبداع في المنتج هو الأساس، فلن يغني عنه الإبداع في التسويق شيء. بكلمات أوضح، إن لم يكن المنتج الخاص بك أفضل من منتجات المنافسين، فإن كل حملات التسويقية لن تجد لها صدى، أو ميزة تنافسية، أو مميزات فريدة جيدة في السوق الذي تنافس به.

قدم منتج جيد، ودع الإعلانات المقنعة تدعمه، واترك استخدام المستهلك له هو الذي يؤكد كل ما سبقه من معايير معلنة للجودة، وحينها سوف يكون هذا هو نجاحك التسويقي الأكبر.. أنت تحتاج إلى استراتيجية، ورسالة قوية وفريدة لكي تستطيع الفوز في هذه الحلبة.

الطريقة الوحيدة لتحفظ مكان منتجك في مرتبة متميزة بين المنافسين، هي أن تجعله فريداً متميزاً، وأن تملأ الفراغ الذي يريده السوق من منتج فريد متميز للبيع. على سبيل المثال، حينما بدأت شركة FedEx أو Federal Express نشاطها في سوق نقل الطرود البريدية، كانوا يعرفون أن السوق متعطش لخدمة شحن ونقل سريعة أفضل من المتعارف عليه في ذلك الوقت “من 4 إلى 6 أسابيع”.

لذلك قامت شركة FedEx أو Federal Express بملأ ذلك الفراغ وسيطرت على هذا القطاع من السوق (سوق الشحن والنقل) بالشعار التالي: فيديكس FedEx .. حيث يكون هناك – طردك – بين عشية وضحاها.

هذا الشعار جعل من FedEx تبرز للعالم كالقائد المهيمن على هذه الصناعة، وأخذت حصتها – الضخمة – من السوق تزداد بسرعة غير طبيعية، وأيضاً زادت مبيعاتها وأرباحها .. والآن: كيف تستطيع أنت وضع منتجك في موضع يكون فيه أكثر فائدة ومميزات من منتجات الآخرين؟

2. الكلمات التي تبيع

المسوقين الناجحين في عالمنا يعلمون الكثير عن السوق الذي يعملون فيه، ويعلمون كذلك كيف يبيعون فيه.. يعلمون جيداً من هم عملائهم.. ما هي الاحتياجات الشائعة.. ما هي الأهداف التي يبغون تحقيقها.. ما هي السيكولوجية التي تدفعهم لإخراج بطاقة الائتمان، واتخاذ قرار الشراء.

أولئك المسوقين يستخدمون هذه المعلومات لكي يهيئوا حملاتهم التسويقية ولكي يهيئوا موقعهم لكي يخاطب رغبات السوق، ويلبي تلك الرغبات. هذه “الرسالة المتوافقة مع أحوال السوق” تجعل تسويقهم وموقعهم يخلق المزيد من الصفقات والمبيعات أكثر من المنافسين.

تستطيع استخدام هذه الاستراتيجية في موقعك مع تهيئة معدل التحول Conversion Rate Optimization أو كما يُطلق عليه معدل (CRO). وبإختصار فإن عملية الـ CRO هي جعل موقعك الإلكتروني يولد الكثير من النتائج الإيجابية (صفقات ومبيعات) عن طريق جعله أكثر إقناعاً، جدير بالثقة، وأسهل في الإبحار والتصفح للزوار، لكي يستطيع أكثرهم العثور على ما يبحثون عنه، واتخاذ قرار سريع بشأنه. لذلك فإن الـ CRO تعتبر الاستراتيجية الأسهل والأسرع لزيادة الصفقات والمبيعات الآتية من موقعك على الإنترنت. علاوة على ذلك فهي أفضل طريقة لزيادة صفقاتك ومبيعاتك بدون إنفاق رزمة من النقود تجلب بها أعداد هائلة من الزوار إلى موقعك. في الحقيقة، هي الخطوة الأولى التي يجب أن تضعها في الاعتبار قبل أن تفكر في زيادة معدل الزوار المستهدفين إلى موقعك.

3. النشرات البريدية

إرسالك إيميل به نشرة بريدية إخبارية منتظم يعتبر طريقة فعالة للغاية لكي تبقى على اتصال دائم بعملائك بشكل منتظم، فهي تتحدث عنك وعن أحدث الأخبار المتعلقة بالمجال الذي تعمل به. إنها تعني ببساطة أن تظل في مجال الرادار الخاص بهم، ولكي تظل كذلك الاختيار الأول لهم في حالة احتياجهم منتج/خدمة في مجال شريحتك. في الحقيقة، النشرة البريدية الجيدة – على الأرجح – هي أفضل طريقة لاستبقاء العملاء المهتمين بما تعرض، متاحين وقتما تحب عرض منتج ما عليهم، والأجمل من ذلك أنها تكلف لا شيء تقريباً مقارنة بتكلفة البزنس الخاصة بك.

والنشرة البريدية بصفة عامة لا تحوي أمراً غير مألوف، إنها بكل بساطة خطاب إعلامي مليء بالمعلومات الهامة، يتم إرساله إلى مشتركي قائمتك البريدية عبر البريد الإلكتروني. وبالطبع لسنا في حاجة إلى الإشارة إلى أن المعلومات المتضمنة في النشرات البريدية يجب أن تكون مفيدة لتحصل على تقدير كاف من قرائك، وإلا قام الناس بإلغاء اشتراكهم من قائمتك بعجلة تسارعيه، فالناس في المجال الواحد كما تزداد شهرتهم في وقت قصير، تظهر عيوبهم كذلك ويتم نشرها في وقت أقصر. لذلك كل أسبوعين أو أسابيع قليلة قم بإرسال “رسالة تثقيفية” تغطي جوانب الاهتمام لدى المشتركين، وتحوي كذلك بعض المقالات المفيدة، والنصائح، والأخبار، والهدايا المجانية، والعروض الخاصة.

لقد تحدثنا في تسويق أون لاين من قبل عن كتابة الإيميلات الجيدة. لمزيد من المعلومات إقرأ “كيف تكتب الإيميلات التي تبيع بها منتجاتك ويحب الناس قراءتها“.

4. العلاقات العامة

تأجير خدمات إحدى شركات التسويق الإلكتروني والعلاقات العامة من الممكن حقاً أن يعزز البزنس الخاص بك، وكذلك الربحية وتعميق الرؤية. ودور وكالة العلاقات العامة يتمثل في خلق شعبية لك، عن طريق وضع أخبارك وبياناتك الصحفية ومقالاتك المؤثرة في وسائل الإعلام التي يطلع عليها السوق المستهدف لك. الشعبية التي ستكون لك ستزيد من مصداقيتك، وتدعم وضوح رؤيتك في السوق، وبالتالي تزيد مبيعاتك بشكل تلقائي.

ولأجل أفضل نتائج من وراء أي حملة علاقات العامة، عليك بالذهاب حيث يتواجد السوق الذي تستهدفه. أو بكلمات أوضح: ضع رسالتك في وسائل الإعلام التي يقرأها عملائك ويشاهدونها. وهي تشمل مواقع الإنترنت، منتديات النقاش على الإنترنت، المجلات، الجرائد، الراديو، العروض التليفزيونية، وكل ما عدا ذلك من وسائل الإعلام التي يتابعها عميلك المستهدف كي يحصل على أحدث الأخبار والمعلومات المتعلقة بمجال تخصصك.

تأجير خدمات وكالات العلاقات العامة الذين يعرفون الصحفيين الذين يعملون في مجالك بالتحديد، سيكون مفيد للغاية لك، لأن هذا سيساعدك على أن يتم تغطية قصتك في وسائل الإعلام أكثر من مرة. وبمجرد أن تتحول الميديا الحالية إلى الميديا الحديثة المتمثلة في مواقع الإنترنت، سيتم نقل أخبارك بصورة تلقائية إلى الإنترنت كذلك.

غالباً ستكون فكرة جيدة أن تقوم بتأجير خدمات شركة علاقات عامة موهوبة، وكذلك تأجير خدمات مسوق إلكتروني محترف، يعرف الإنترنت جيداً، ولديه المهارة لوضع مقالاتك، وأخبارك، وبياناتك الصحفية منشورة على الإنترنت في أخبار جوجل، وياهوو، وكذلك المواقع التي تهتم بالصناعة التي تعمل بها، ولا سيما المنتديات الحوارية.

ستكون وسيلة قوية للغاية، تلمس تأثيرها سريعاً، سواء قمت بالتسويق على الإنترنت أو خارج الإنترنت، وستدعم تلك الوسيلة وضوح رؤيتك، وتزيد حجم الزوار، وبالتالي حجم المبيعات.

بالطبع هناك العديد من الشركات العربية الرائدة في هذا المجال ومن ضمنها شركة “تسويق أون لاين“.

5. تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO

أكثر من 88% من مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المواقع والمنتجات والخدمات عن طريق محركات البحث، وأدلة المواقع المنتشرة على الإنترنت. ما يقرب من 90% من النقرات في صفحات النتائج من محركات البحث (SERPs) تكون لأعلى 5 نتائج في الصفحة الأولى (وهذا بالطبع لا يشمل الإعلانات المدفوعة). علاوة على ذلك فإن المواقع التي تحتل النتيجة الأولى تكون – عادة – جديرة بثقة المستخدم، ولا يوجد تكلفة بالنقرة PPC في المقابل، بما يعني أنه لو كنت أحد هذه المراكز الخمسة، فستحصل على زائر عالي الجودة، بأقل التكاليف. بكلمات أخرى مختصرة: إذا كان موقعك ليس في الصفحة الأولى، فربما يكون من الأفضل أن تعتبره غير موجود في نتائج البحث.

اضمن لموقعك أن يحصل على ترتيب بارز في الكلمات المفتاحية/الجمل البحثية التي لها علاقة بالمنتج/الخدمة التي تقدمها بحملة سيو SEO فعّالة. هناك 3 خطوات رئيسية للسيو SEO:-

1- تهيئة صفحة موقعك بالكلمات المفتاحية في عنوان الصفحة Page Title، والوسوم Meta Tags، والعناوين الرئيسية Headline، والمحتوى Content، وإن أمكن عنوان الويب URL.

2- قم بربط صفحات موقعك إلى بعضها البعض باستخدام الكلمات المفتاحية/الجمل البحثية ذاتها.

3- الحصول على روابط عكسية بالكلمات المفتاحية/الجمل البحثية الرئيسية من المواقع الكبيرة في هذه الصناعة.

الخطوات الثلاث السابقة – جميعها – شديدة الأهمية، ولكن الخطوة الثالثة هي أهمهم على الإطلاق .. للأسف معظم الناس لا يفهم هذه الخطوة، أو على الأقل يقوم بعملها بشكل خاطيء. ولكن أفضل الطرق للحصول على روابط عكسية متميزة كالتالي:-

  • شراء الروابط من المواقع الكبيرة المتماثلة معك في نفس الصناعة.
  • العمل على تسجيل نفسك في أدلة الويب الضخمة والمشهورة على الإنترنت مثل ياهو Yahoo Directory.
  • توزيع كلماتك المفتاحية في نشراتك الصحفية عن طريق خدمات مشهورة مثل بيان بريس.
  • نشر المقالات والمعلومات ذات الصلة بالمنتج/الخدمة التي تقدمها، في المواقع والمدونات المشهورة.

وعادة ما يكون كافي للغاية حفنة منتقاة بعناية من مواقع معينة، سوف يكون لها الدور الرئيسي لزيادة الرانك الخاص بك وفي وقت قياسي كذلك. اجعل نفسك في خانة الأمان عن طريق استهداف المواقع ذات الصلة التي لها علاقة بموضوع موقعك، وتعمل في نفس الصناعة تقريباً. كذلك لا تُهمل عنصر الجودة حال البحث عن مثل هذه المواقع، حتى لا توقع نفسك في فخ التركيز على الكم وترك الكيف.

بصفة عامة فإن السيو SEO يأخذ الكثير من الوقت والجهد، ولكنه جيد وقيم على المدى البعيد، لأنه يقدم لك زوار عاليّ الجودة طوال الوقت 24/7/365.

لمزيد من المعلومات حول السيو أنصحك بقراءة هذا المقال.

6. الحملات الإعلانية بالنقرة في محركات البحث PPC

الحملات الإعلانية حيث الدفع بالنقرة Pay-Per-Click أو PPC التي يتم إطلاقها لتظهر في النتائج الأولى من محركات البحث، تعتبر من أكثر المنافذ الإعلانية المستهدفة إنفاقاً للمال، وأفضلهم كذلك. لماذا؟ لأن حملات الـ PPC تسمح لك بوضع إعلاناتك مباشرة في المكان الذي يصعب عليك الوصول إليه، للعملاء الذين يبحثون عن المنتج/الخدمة الخاصين بك، في التو واللحظة .. لا يوجد نموذج إعلاني يصنع لك هذا الأمر بهذه الكيفية.

7. قدم أشياء مجانية .. محتوى، مصادر، أدوات .. الخ

تقديم محتوى مجاني، مصادر مجانية، أدوات تفاعلية مجانية في موقعك، لجذب السوق المستهدف، يعتبر استراتيجية رائعة لزيادة صفقاتك ومبيعات. كلما كان موقعك تفاعلي نشط مع الزوار، كلما زاد إشباعهم وخبرتهم من موقعك، كلما زاد اعتماد الزوار على موقعك، ثم يتحول موقعك بعد فترة إلى مصدر رئيسي لقطاع معين من المعلومات.

8. الشبكات الاجتماعية وأدوات استخبارات الويب

ميزة الشبكات الاجتماعية على الإنترنت هي أنها تضعك أمام الجمهور الذي يناقش المواضيع التي لها علاقة بخبراتك، وكذلك المنتجات والخدمات المرتبطة.

في الواقع، لقد أصبحت الشبكات الاجتماعية هي الوسيلة الأقوى لوضعك أمام جمهورك على الإنترنت، وقد جعلت تقنيات عالمية مثل تويتر وفيسبوك هذا الأمر شديد السهولة.

9. التسويق بالعمولة

يعتبر العملاء القادمين بنظام (التسويق بالعمولة) من أقل العملاء تكلفة، وأعلاهم ربحية، وأكثرهم ولاءاً، ومصدر غني بالنتائج والمبيعات، لأي بزنس جديد تعمل به. في الحقيقة هؤلاء العملاء المحالين يكونوا أسرع في الشراء، أقل عرضة للتفاوض، يشترون بكميات أكبر، وتقود لك المزيد من الأرباح، وفرص الربح المتعددة كذلك. أضف إلى هذا أن التكلفة الإعلانية هذه الأيام أقل بكثير عن مثيلاتها في السابق، وهذا يسمح لك باستخدام أنظمة الأفليت لزيادة النتائج المرجوة من التقنيات المختلفة التي تستخدمها للحملات الإعلانية والتسويقية التي تقوم بعملها، وذلك عن طريق جعل العملاء هم أنفسهم يقومون بالتسويق للبزنس الخاص بك، ودوماً يكون التسويق بالكلمة أفضل أنماط التسويق وأكثرها مبيعات.

10. إحصائيات وتحليلات الويب

(جون واناميكر) .. من أشهر تجار التجزئة، وصاحب اختراعات بطاقة التسعير Price Tag والمتاجر متعددة الأقسام.. قال يوماً “أنا أعلم جيداً أن 50% من حملاتي الإعلاني تضيع هباءاً .. المشكلة فقط أنني لا أعلم أي 50% تلك التي تضيع“.. ربما يكون هو سيء الحظ، ولكننا لسنا كذلك.

فمع أدوات مثل Web Analytics وGoogle Adwords Conversion Tracker تكفيك لمحة خاطفة سريعة لكي تعرف ما هو الذي يعمل من حملاتك الإعلانية، وما الذي لا يعمل. هذه الأدوات ستسمح لك بتوفير المال، بالقضاء على الحملات الإعلانية التي لا مردود من وراءها، وتهيئة موقعك لإنتاج المزيد ليتوافق مع ميزانيتك التي تجلب لك الزوار.

على سبيل المثال، قم بفحص موقعك على Google Analytics لكي تتعرف على أي المواقع تلك التي تقوم بإرسال أفضل الزوار لك، لتقوم بالتركيز عليها أكثر، وجلب الزوار منها، ووضعها كي تتصدر المشهد، وتقوم بكتابة أفضل مقالاتك بها، وبث أفضل بياناتك الصحفية عنها. تنمية أداء المواقع، بتهيئة سهولة التصفح، وتعلية نسبة التحول للزوار، لكي يعثر الزائر على ما يريد بأقل مجهود، سيعمل على تقليل نسبة القلق والتوتر من التعامل معك.

قم بتوفير تكلفة حملات الـ PPC على جوجل آدووردز، عن طريق بحث أداء موقعك وتحليل الكلمات المفتاحية التي تجلب لك عدد أفضل وأكثر فعالية من الزوار، ووفر الكثير من المال في حملات PPC.

 

 

 

شريفه اولاد الخليفه
by شريفه اولاد الخليفه , حسب نوع الوظيفه , وزارة الزراعة والري والغابات

افضل طريقة لوضع استراتيجية ناجحة هي وضع الهدف من المشروع ومن ثم الانشطة التي عن طريقه  يتم الوصول الي الهدففي فترة معينة ثم متابعة المشروع اوتقيمها لمعرفة مسار الاسترتيجية هل هي سائرة حسب ما وضعلها ام هناك خلل يجب اصلاحه

abdul hamid shahin
by abdul hamid shahin , مدير مشروع , شركة زهير فايز ومشاركوه

ان استراتيجية التسويق الناجحة تعتمد بشكل كامل على دراسة الجدوى من المشروع وتكاد تكون كمية المبيعات محددة سلفا حسب احتياج السوق لذلك يكون هدف الادارة الناجحة هو التوسع والانتشار في السوق التجاري وكبح جماح المنافسة الشديدة  للمنتج ذاته من خلال التحكم في بعض خصائص المنتج من حيث الجودة والسعر المناسب ليلاقي رواجا وانتشارا خاصة في حالة المشروع الصغير وذلك لشدة المنافسة بينه والاصناف المشهورة الاخرى 

وضع جدول للخطط والاهداف بحيث يكون المشروع يتوافر فيه مواصفات تميز المشروع من ناحية الدقة والجودة ويحل مشاكل منتجات مشابهه للمنتج من جميع النواحي وان يكون باقل التكاليف الممكنة وبجودة عاليه وعندما يكون المنتج جيد سيسهل تسويقه للعملاء وكسب ثقتهم وعند ذكر المزايا في المنتج  وان يكون ملبي لحاجة العميل  بالتالي سيكون مشروع ناجح

محمد الشحات عبد اللطيف الهوارى
by محمد الشحات عبد اللطيف الهوارى , Area Sales Manager , Devart lab pharmaceutical

١- امتلاك المنتج الملائم الذى يتمثل به المشروع

٢- تحديد السعر الملائم يتم به الربح والمنافسة وفي متناول يد العميل 

٣- تحديد الخطه الدعائية المناسبه للمكان وطبيعه المشروع  ( مقروءه - مسموعة - إعلانات - تواصل مباشر )

٤- تحديد الخطه التسويقية من العملاء والرسالة والمميزات والحقائق ومدى استفاده العميل مو كل مميز

٥- عمل تحليل لمل خطوه باستمرار مت حيث نقاط القوه والضعف

 

Mohamed Farouk
by Mohamed Farouk , IT Team Leader , Sonker Energy

انا لما بحب ادخل مشروع جديد بحب ادرس الموضوع بشكل عكسي بمعني اني بقرأ السوق من ناحية العميل واقارن المنتجات المنافسة للمنتج بتاعي وباشتغل علي نقط الضعف عند المنافس بحيث اني اغطي جزء من السوق مش متغطي مايكونش الموضوع منافسة وخلاص.

بعد ما باتاكد اني اقدر بمنتجي اغطي احتياج شريحة عملاء علي قد قيمة الهدف البيعي لشركتي.

ابدا في خطة التسويق والوصول للعميل وده بالاختيارات الاتية حسب المنتج:

عروض وخصومات

اعلانات علي السوشيال ميديا

اعلانات علي المتاجر الالكترونية

تعاقدات توريد للمنشئات المستهلكة لمنتجي

عروض للبيع الجملة والموزعين

واخيرا نحن علينا السعي والتوفيق من عند الله

الأستراتيجة يجب أن تكون محددة لأهدافه أولأ حتى تصبح أستراتيجية تسويقية ناجحة وتتم عن طريق حصر عدد المنتجات المتاحة لدى المشروع المتواجد أختيار اى منتج من هذه المنتجات يحتاجة العميل (المستخدم ) يتم عرض هذه المنتج بفكرة تشوقية للعميل ويتاح بها ( أولا الشكل او المظهر الذى يظهر به المنتج / كتابة السعر لشعور العميل بالطلب او الرفض / عمل عروض لهذا المنتج وذلك يتم كميزة تضاف للمشروع ببيع أكبر كم من هذا المنتج بمقابل مكسب أكبر عن السوق )  وترويج هذا المنتج من خلال المواقع الألكترونية التى تتيح ليا ظهور المنتج بدعايا أعلانية مميزة وجذابة وتحددي الفئة المستهدفة لظهور هذا المنتج لهم وسواء على السوق المحلى اأو الدولى او الأتنين معأ ومن بعد ذلك معرفة أراء المتواجدين للأستشارة والمتخصصين لتطوير او تعديل فكرة مقترحة ومن ثم مراقبة رد فعل العميل على المنتج وتحديد المميزات والعيوب والعمل على حل العيوب وتقوية المميزات وظهورها بشكل أفضل مما سبق 

Ali Alherz
by Ali Alherz , أمين صندوق , الحزم للمعدات الصناعية

أفضل طريقة لوضع استراتيجية تسويقية ناجحة عند ادارة مشروع صغير هي أن تقوم بالالتقاء مع الناجحين من ذوي المشاريع الكبيرة وأن تقوم بأخذ نصائحهم لتستفد منها .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.