Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف تخزن الطعام بشكل آمن ؟

user-image
Question added by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager
Date Posted: 2016/08/21
MADE ElKHBIRY
by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager

هذا السؤال اجيب عنه بشكل عام

المنزل - المطعم - الفندق - الكاترنج  فهى نصائح عامه ومهنيه

يقلل التخزين السليم للطعام من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. اتبع هذه النصائح لتتأكد من أن طعامك دائما آمن للأكل.

التخزين في الثلاجة

تحتاج بعض الاطعمة الى الحفظ بالثلاجة للمساعدة في وقف نمو البكتيريا. وتشمل هذه الاطعمة تلك التي تحتوي على تاريخ انتهاء والاطعمة المطبوخة فضلا عن الاطعمة الجاهزة للاكل، منها الحلويات واللحوم المطبوخة.

وفيما يلي كيفية منع نمو البكتيريا:

• احرص على ان تكون درجة الحرارة في الثلاجة 5 درجات مئوية او اقل. فمعظم الثلاجات تكون اكثر دفئا مما تعتقد.• عند اعداد الطعام، اخرجه من الثلاجة لاقصر وقت ممكن.• ان كنت ستقدم "بوفيه"، فقم بابقاء الطعام مبردا الى ان تقوم بتقديمه.• قم بتبريد ما يتبقى من طعام في اسرع وقت ممكن (والفترة المثلى لذلك هي في غضون 90 دقيقة)، ومن ثم قم بتخزينه في الثلاجة. واحرص على ان يؤكل خلال يومين.• قم بابقاء البيض في الثلاجة وهو في صندوقه.• لا تضع العلب المعدنية المفتوحة في الثلاجة، ذلك بان المعدن قد ينتقل الى محتويات العلبة. بل قم بوضع المحتويات في وعاء للتخزين او في طبق مغلق.

ويقول فيليبا هدسون، وهو كبير المحاضرين في مجال سلامة الاغذية في جامعة بورنموث: "تاكد من ان الطعام قد برد قبل وضعه في الثلاجة، ان كان الطعام لا يزال ساخنا، فانه سيقوم برفع درجة حرارة الثلاجة، وخصوصا الانواع القديمة من الثلاجات، فهي ﻻ تعد امنة كونها قد تعزز نمو البكتيريا".اما السماح للطعام ان يبرد تماما قبل تخزينه في الثلاجة، فيعد امنا ان تم تطبيق النظافة الصحية الاساسية عليه كي يتم تجنب التلوث المتبادل. وعند اعادة تسخين الطعام، تاكد من انه قد طهي لغاية خروج البخار الساخن منه.قم بتنظيف الثلاجة بانتظام للتاكد من انها لا تزال تتمتع بالنظافة الصحية وتعمل بشكل جيد.ويشير هدسون الى ان "بقايا الطعام تتراكم مع مرور الوقت ويمكن ان تزيد من خطر التلوث المتبادل".

"يفضل استخدامه قبل" و "يستخدم قبل"

• تاريخ "يستخدم قبل" يظهر على الاطعمة التي تتلف بسرعة ويمكن ان تشكل خطرا ان تم تناولها بعد هذا التاريخ.• تاريخ "يفضل استخدامه قبل" يظهر على الاطعمة التي تدوم لمدة اطول. فهو يشير الى التاريخ الذي يكون فيه الطعام في افضل جودته.

 

تواريخ الانتهاء

لا يوجد طعام يدوم الى الابد مهما كان تخزينه جيدا. معظم الاطعمة المعباة مسبقا تحمل اما تاريخ "استخدم قبل" او "يفضل استخدامها قبل."

• "استخدم قبل" تظهر على الاطعمة التي تتلف بسرعة. ويكون تناولها بعد ذلك التاريخ خطرا.• "يفضل استخدامه قبل" تظهر على الاطعمة التي تدوم لمدة اطول. وهذا التاريخ يظهر الفترة التي يكون فيها الطعام في اعلى جودة.

وعلى الرغم من ان مظهر الطعام ورائحته قد تبدوان على ما يرام حتى بعد تاريخ انتهائه،" يقول هدسون. "الا ان هذا لا يعني انها امن للاكل. فلا يزال هناك احتمالية بان كون ملوث."

تخزين اللحوم 

من المهم بشكل خاص تخزين اللحوم بامان في الثلاجة لمنع البكتيريا من الانتشار وتجنب التسمم الغذائي:

• قم بتخزين اللحوم النيئة والدواجن في علب نظيفة ومغلقة في الرف السفلي من الثلاجة، وذلك لمنعها من لمس او التقطير على غيرها من الاطعمة.• اتبع اي تعليمات مكتوبة على الملصق حول التخزين، ولا تاكل اللحوم بعد انتهاء صلاحيتها.• قم بابقاء اللحوم المطبوخة منفصلة عن اللحوم النيئة.

 

التجميد وازالة الجليد

يعد تجميد اللحوم والاسماك امنا ان كنت تراعي الامور التالية:

• تجميدها قبل موعد انتهاء صلاحيتها، اي قبل تاريخ "ستخدم قبل".• تذويب اللحوم والاسماك جيدا قبل الطهي، وبما انه سيخرج الكثير  السوائل خلال الذوبان، فيجب وضع هذه السوائل في وعاء لمنع انتشار البكتيريا في اشياء اخرى.• تذويب اللحوم والاسماك في الميكروويف ان كنت تنوي طهيها على الفور، او وضعها في الثلاجة لذوبان الجليد عنها حتى لا تصبح دافئ جدا.• طهي الطعام حتى يسخن باكمله.

ويشير هدسون الى انه يجب التاكد من ان اللحوم مغلفة بشكل صحيح في الفريزر لكي لا يصيبها حرق الفريزر، والذي يجعلها صعبة لﻷكل وغير صالحة له."قم بوضع ملصق على غلاف اللحوم وضع عليه تاريخ وضعها في الفريزر. فيجب اكلها خلال 24 ساعة من ذوبان الجليد عنها. لا تبقي الطعام في الفريزر الى اجل غير مسمى، واعمل على تفقد  الثلاجة والفريزر بين الحين والاخر.

اهمية الغذاء الصحي والامن!

اعادة التجميد

لا تقم ابدا باعادة تجميد اللحوم النيئة (بما في ذلك الدواجن) او الاسماك التي تمت اذابة الجليد عنها. اما اللحوم المطبوخة، فيمكن اعادة تجميدها لمرة واحدة ان تم تبريدها قبل ادخالها في الفريزر. اما ان كان لديك شك، فلا تعد تجميدها.يمكن اذابة الجليد عن الاطعمة النيئة المجمدة لمرة واحدة وتخزينها في الثلاجة لمدة تصل الى يومين قبل ان تحتاج الى الطهي او الى التخلص منها. وللحد من هدر هذه الاطعمة، ينصح بتقسيم الوجبة الى اجزاء قبل التجميد، ومن ثم تذويب ما تحتاجه منها محتويات للوجبة.

يجب اعادة تسخين الطعام المطبوخ الذي تم تجميده وازالته من الفريزر واكله فورا بمجرد ان يذوب الجليد عنه بشكل كامل. عندما يذوب الجليد، ينبغي اعادة تسخين الطعام لمرة واحدة فقط، وذلك لانه كلما ازداد عدد مرات تبريد وتسخين الطعام، فان خطر التسمم الغذائي يرتفع. يمكن للبكتيريا ان تنمو وتتكاثر عندما يتم تبريد الطعام ببطء شديد، وربما تبقى على قيد الحياة ان لم تتم اعادة تسخين الطعام.

وعند اعادة تسخين الطعام، تاكد من انه يتم تسخينه حتى يصل الى درجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين، بحيث يتم خروج البخار الساخن منه طوال الوقت.اما الاطعمة المخزنة في الثلاجة، منها البوظة والحلويات المجمدة، فلا ينبغي ان تعاد الى الفريزر بعد ان تكون قد بدات في الذوبان. قم باخراج الكمية من الفريزر التي سوف يتم تناولها في الوجبة فقط.

اعادة استخدام الاكياس 

مع ازدياد استخدام اكياس النقل بين الناس، سواء لاسباب بيئية او لتجنب دفع اثمان اكياس اخرى، فان النصائح التالية تساعد على منع البكتيريا من الانتشار في الاطعمة الجاهزة للاكل:

• قم بابقاء اللحوم النيئة والاسماك في اكياس منفصلة عن الاطعمة الجاهزة للاكل.• ان كنت تستخدم الاكياس الصالحة لاعادة الاستعمال، فاجعل كيسا او كيسين لوضع اللحوم النيئة والاسماك فيها فقط. ويجب عدم استخدام نفس اكياس للاطعمة الجاهزة للاكل.• قم بالتخلص من الاكياس الصالحة لاعادة الاستخدام (والاكياس الناقلة التي تستخدم لمرة واحدة) ان كانت هناك تسربات من سوائل اللحم النيئ.

يحتاج تخزين الطعام الى قدر من التنظيم لأن التخزين بشكل صحيح يقلل نسبة الإصابة بخطر التسمم الغذائي لأن الطعام المتبقي من الأكل نتيجة الكميات الزائدة قد يكون بيئة مناسبة ومؤاتية لنمو بعض من أنواع البكتيريا وبخاصة إذا كان الطعام المتبقي سيعاد تسخينه أو سيأكل بعد فترة. لذلك يجب على كل الأشخاص إتباع الطرق الآمنة .

نصائح تخزين الطعام بشكل جيد

– يجب أن تكون حرارة الثلاجة صحيحة وبحسب التعليمات التي تأتي معها ولا يجب ترك المأكولات لوقت طويلة خارج الثلاجة.

– في حال وجود البيض يجب أن يبقى في علبة خاصة ويوضب في علبته في الثلاجة. أما في حال الأطعمة الأخرى لا يجب ترك علب الطعام مفتوحة في البراد وذلك لعدم التقائها أية روائح صادرة من مأكولات أخرى.

– أما في حال المأكولات المعلبة لا يجب تركها في علبها لأن العلب المعدنية قد تنتقل الى الأكل الموجود فيها فيفضل نقل هذه الأطعمة الى علب بلاستيكية أو زجاجية.

– يجب تخزين اللحم النيء في علب محكمة الإغلاق والتأكد من عدم تسريب العلب لمحتواها ويجب التأكد في حال الطعام المطبوخ من برد الطعام قبل توضيبه في الثلاجة.

– في حال تركت بعض الأطعمة في الثلاجة دون غطاء يجب التأكد من عدم وجود اي اطعمة ذات رائحة قوية لانها يمكن ان تنتقل الى الاطعمة الاخرى سريعاً.

– تنطبق هذه التعليمات كلها على الأطعمة التي قد ترغب ربة المنزل في تخزينها في الثلاجة لاستعمالها بعد فترة أطول من الوقت والتأكد من غلق اللحوم والأسماك بشكل محكم في أوراق من النيلون أو في الأكياس المخصصة لها لوضعها في الفريزر لاستعمالها لاحقاً.

 

التخزينُ الآمِن للطَّعام

 

يقلِّل التخزينُ الصَّحيح للطعام من خطر التسمُّم الغذائي. ولذلك، يجب اتِّباعُ النصائح التَّالية لضمان أن يكونَ الطعامُ الذي نتناوله آمناً دائماً.

 

التخزينُ في الثلاَّجة 

 

يجب أن تُحفَظَ بعضُ الأطعمة في الثلاَّجة للمساعدة على إيقاف نموِّ الجراثيم. وتشتمل هذه الأطعمةُ على تلك التي يجب استخدامُها قبل تاريخ معيَّن، والأطعمة المطبوخة، والأطعمة الجاهزة للأكل مثل الحلويات واللحوم المطبوخة.

 

وفيما يلي كيفيَّة منع الجراثيم من النموِّ:

 

يجب المحافظة على درجة حرارة الثلاَّجة دون 5 ْم.

عند تَحضير الطعام، يجب إبقاؤه خارجَ الثلاَّجة لأقصر وقتٍ ممكن. ولكن، لابدَّ من التأكُّد من أنَّ الطعامَ قد بردَ قبلَ وضعه في الثلاَّجة. أمَّا إذا كان الطعام لا يزال ساخناً، فسوف يرفع درجةَ الحرارة في الثلاَّجة، وهذا ما يمكن أن يعزِّزَ نموَّ الجراثيم.

عندَ وجود بوفيه، يجب الحفاظ على المواد الغذائية مبرَّدةً إلى حين تقديمها.

ينبغي تبريدُ بقايا الطعام في أسرع وقتٍ ممكن (في غضون 90 دقيقة)، وتخزينها في الثلاَّجة. كما يجب تناولُ هذا الطعام المتبقِّي في غضون يومين.

يجب حفظُ البيض في صندوقه في الثلاَّجة.

لا يجوز وضعُ المعلَّبات المفتوحة في الثلاَّجة، لأنَّ الجراثيمَ الموجودة على المعدن يمكن أن تنتقلَ إلى محتويات العلبة. ولذلك، ينبغي نقلُ المحتوياتُ إلى حاوية تخزين أو وعاء مغطَّى.

يجب التأكُّد من أنَّ الثلاَّجةَ لا تزال نظيفةً وتعمل بشكلٍ جيِّد. لذلك، ينبغي تنظيفُها بانتظام؛ فبقايا الطَّعام تتراكم بمرور الوقت، ويمكن أن تزيدَ من خطر التلوُّث المتبادَل.

الفرق بين العبارتين "يُفضل أن يُستخدم قبل" و "يجب أن يُستخدم قبل "

 

الطعامُ الذي كُتبَ عليه "يجب أن يُستخدَم قبل يفسد بسرعة. ويمكن أن يكونَ تناولُه بعد هذا التاريخ خطراً.

أمَّا الطعامُ الذي كُتبَ عليه "يُفضَّل أن يُستخدَم قبل  فهو أطول عمراً. وينبغي أن يكون آمناً للأكل، ولكن قد لا يكون في أفضل جودته بعدَ هذا التاريخ.

الأطعمةُ التي يجب أن تُستخدَم قبل تاريخٍ معيَّن

لا يوجد طعامٌ يدوم إلى الأبد، ولكن من المفيد تخزينُه. وتحمل معظمُ الأطعمة المعبَّأة مسبقاً إمَّا عبارة "يُفضَّل أن يُستخدَم قبل" أو عبارة "يجب أن يُستخدَم قبل".

 

يمكن أن يكونَ الطعامُ ذا مظهر ورائحة مناسبين حتَّى بعدَ انتهاء صلاحية استخدامه، لكن هذا لا يعني أنَّه آمنٌ للأكل، حيث قد يكون ملوَّثاً.

 

تخزينُ اللحوم

بالنسبة للحوم بشكلٍ خاص، من المهمِّ تخزينٌها بشكلٍ آمن في الثلاَّجة لوقف الجراثيم عن الانتشار وتَجنُّب التسمُّم الغذائي:

 

يجب تخزينُ اللُّحوم والدواجن النيِّئة في حاوياتٍ نظيفة ومُحكَمة الغَلق على الرفِّ السفلي من الثلاَّجة، بحيث لا يمكن أن تلامسَ أو تنقِّط على غيرها من المواد الغذائيَّة.

ينبغي اتِّباعُ تعليمات التخزين الموجودة على اللُّصاقة، وتجنُّب أكل اللحوم بعد انتهاء تاريخ صلاحية الاستخدام.

لابدَّ من الحافظة على اللحوم المطبوخة منفصلةً عن اللحوم النيِّئة.

التجميدُ وإزالة التجميد (التَّذويب) 

يكون تجميدُ اللحوم والأسماك آمناً ما دمنا نلتزم بما يلي:

 

تجميدها قبلَ تاريخ انتهاء صلاحية استخدامها.

إذابة اللحوم والأسماك جيِّداً قبل الطهي. ومن المعلوم أنَّ الكثيرَ من السوائل تخرج عندما يُذاب اللحم، لذلك يجب وضعُه في وعاء لوقف انتشار الجراثيم الموجودة في العُصارة إلى أطعمة أخرى.

يمكن القيام بالإذابة في الميكروويف إذا كان الهدفُ هو طهي الطعام على الفور؛ وإلاَّ يجب وضعُه في القسم السفلي من الثلاَّجة (البراد) ليذوب الجليد ببطء.

يجب طهيُ الطعام حتَّى تشملَ الحرارة كاملَ أجزائه. كما يجب تناولُه في غضون 24 ساعة من إزالة الجليد عنه.

 

 

التخزين الآمن للمواد الغذائية للاستخدام المنزلي يجب الالتزام بدقة الارشادات الواردة من مصادر موثوقة، مثل وزارة الزراعة في الولايات المتحدة. وقد بحثت هذه الارشادات بشكل دقيق من قبل العلماء لتحديد أفضل الطرق للحد من التهديد الحقيقي للتسمم الغذائي من تخزين الأغذية غير المأمونة. من المهم أيضا الحفاظ على نظافة المطبخ المناسبة، للحد من مخاطر البكتيريا أو فيروس النمو والتسمم الغذائي. وتشمل أمراض التسمم الغذائي الشائعة داء الليستريات و السموم الفطرية و السالمونيلا و الإشريكية القولونية و التسمم الغذائي العنقودي و التسمم السجقي. وهناك العديد من الكائنات الأخرى التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي

 

هناك أيضا إرشادات السلامة المتاحة للطرق الصحيحة للتعليب المنزلي من المواد الغذائية. على سبيل المثال، هناك أوقات محددة للغليان التي تنطبق اعتمادا على ما إذا كان التعليب بالضغط أو تعليب بالحمام المائي يتم استخدامها في هذه العملية. وتهدف ارشادات السلامة للحد من نمو العفن والبكتيريا وخطر التسمم الغذائي المحتمل القاتل.

 

سلامة تخزين المواد الغذائية

 

تجميد وذوبان المواد الغذائية

 

ينبغي الحفاظ على درجة حرارة الثلاجة أقل من 0 درجة فهرنهايت. ولا ينبغي أبدا إذابة المواد الغذائية في درجة حرارة الغرفة، وهذا قد يزيد من خطر نمو البكتيريا والفطريات، وبالتالي خطر التسمم الغذائي. عند إذابة المواد الغذائية مرة واحدة، فينبغي استخدامها وعدم تجميدها مرة أخرى. ويجب إذابة الأغذية المجمدة باستخدام الطرق التالية

 

فرن الميكروويف

من خلال طبخها

في الماء البارد (وضع الغذاء في مانع للماء، كيس من البلاستيك، والمياه تغيير كل 30 دقيقة)

 

في الثلاجة

يجب التخلص من الأطعمة التي كانت اكثر حراره من 40 درجة فهرنهايت لمدة أكثر من ساعتين. إذا كان هناك أي شك على الإطلاق حول طول وقت إذابة الطعام في درجة حرارة الغرفة، فيجب التخلص منها. إن التجميد لا يدمر الميكروبات الموجودة في الغذاء. والتجميد في 0 درجة فهرنهايت لا تعطل الميكروبات (البكتيريا والخمائر والعفن). ومع ذلك، بمجرد إذابة المواد الغذائية، يمكن لهذه الميكروبات أن تصبح نشطة مرة أخرى. يمكن أن تتكاثر الميكروبات في الطعام المذاب إلى المستويات التي يمكن أن تؤدي إلى الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. وينبغي التعامل مع المواد الغذائية المذوبة وفقا للإرشادات مثل الأغذية الطازجة القابلة للتلف.

 

وتحفظ الأغذية المجمدة في 0 درجة فهرنهايت وأقل إلى أجل غير مسمى. ومع ذلك، فإن جودة الأغذية تتدهور إذا تم تجميدها على مدى فترة طويلة. وتنشر وزارة الزراعة الأمريكية وسلامة الأغذية والتفتيش رسما بيانيا يبين فترة التخزين المجمد المقترح للأطعمة الشائعة

 

تبريد

من المهم أن نلاحظ أن تخزين الغذاء الآمن باستخدام التبريد يتطلب الالتزام بإرشادات درجات الحرارة : ومن المهم التحقق من درجة حرارة الثلاجة، للسلامة. يجب تعيين ثلاجات للحفاظ على درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت أو أقل. وقد بنيت في بعض الثلاجات مقاييس الحرارة لقياس درجة حرارتها الداخلية. بالنسبة للثلاجات التي لاتوجد بها هذه الميزة، الحفاظ على مقياس حرارة الأجهزة في الثلاجة لرصد درجة الحرارة. هذا يمكن أن يكون حرجا في حال انقطاع التيار الكهربائي. عندما ينقطع التيار الكهربائي مرة أخرى، وإذا كانت الثلاجة لا تزال درجة حرارتها 40 درجة فهرنهايت، فإن الغذاء آمن. ولا ينبغي أن تستهلك الأطعمة التي بقيت لمدة أكثر من ساعتين في درجات حرارة فوق 40 درجة فهرنهايت. تم تصميم مقاييس حرارة الأجهزة خصيصا لتقديم الدقة في درجات الحرارة الباردة. تأكد من إغلاق أبواب الثلاجة / الفريزر بإحكام في كل الأوقات. ولا تفتح أبواب الثلاجة / الفريزر في كثير من الأحيان أكثر من اللازم وإغلاقها في أقرب وقت ممكن.

 

فترات تخزين المواد الغذائية المبردة

تنشر وزارة الزراعة الأمريكية وسلامة الأغذية والتفتيش فترات التخزين الموصى بها للمواد الغذائية المبردة.

 

تخزين الزيوت والدهون

يمكن أن تبدأ الزيوت والدهون بالفساد بسرعة عندما لا يتم تخزينها بأمان. زيوت الطبخ والدهون النتنة في كثير من الأحيان لا تشم رائحتها النتنه جيدا حتى بعد أن تفسد. الأكسجين والضوء والحرارة كلها عوامل تساهم لتصبح زيوت الطبخ نتنة. ويحتوي الزيت على ارتفاع مستوى الدهون الغير مشبعة ، التي تؤدي إلى سرعة فساده. نسبة الدهون غير المشبعة في بعض زيوت الطبخ الشائعة هي: القرطم (74٪)؛ عباد الشمس (66٪)؛ الذرة (60٪)؛ فول الصويا (37٪)؛ الفول السوداني (32٪)؛ الكانولا (29٪)؛ زيت الزيتون (8٪).

 

للمساعدة على الحفاظ على الزيوت من التعفن ، فإنه يجب أن تكون مبردة وفتحت مرة واحدة. يجب استخدام زيوت الطبخ المبردة خلال بضعة أسابيع، عند فتحها، وعندما تبدأ بعض الأنواع للانتقال إلى التعفن. يمكن ان تكون فترة تخزين الزيوت الغير مفتوحة لمدة تصل إلى سنة واحدة، ولكن بعض الأنواع يكون لديها فترة صلاحية أقصر حتى عندما فتحها 

(مثل السمسم وبذور الكتان).

 

التخزين الجاف للمواد الغذائية

للمزيد من المعلومات: 

 

الخضروات

 

تتفاوت الإرشادات للتخزين الآمن للخضروات تحت الظروف الجافة (دون التبريد أو التجميد). وذلك لأن الخضروات المختلفة لها خصائص مختلفة، على سبيل المثال، الطماطم تحتوي على الكثير من الماء، في حين أن الخضروات الجذرية مثل الجزر والبطاطا تحتوي على أقل من ذلك. هذه العوامل، والكثير غيرها، تؤثر على مقدار الوقت الذي يمكن الخضروات أن تحفظ في التخزين الجاف، بالإضافة إلى درجة الحرارة اللازمة للحفاظ على فائدته. وتبين الإرشادات التالية شروط التخزين الجاف المطلوبة:

 

الباردة والجافة: مثل البصل

الباردة والرطبة: الخضروات الجذرية و البطاطا و الملفوف

الدافئة والجافة: القرع الشتوي و اليقطين و البطاطا الحلوة و الفلفل الحار المجفف

وقد طورت العديد من الثقافات طرق مبتكرة للحفاظ على الخضار بحيث يمكن تخزينها لعدة أشهر بين مواسم الحصاد. وتشمل الطرق التخليل و التعليب المنزلي و تجفيف الطعام أو تخزينها في قبو الجذر.

 

الحبوب

الحبوب ، التي تشمل مكونات المطبخ الجافة مثل الدقيق و الأرز و الدخن و الكسكسي و دقيق الذرة ، وغير ذلك، يمكن تخزينها في حاويات مغلقة صلبة لمنع تلوث الرطوبة أو تفشي الحشرات أو القوارض. والعبوات الزجاجية هي الطريقة الأكثر تقليدية، لإستخدام المطبخ. خلال القرن العشرين تم إدخال العبوات البلاستيكية لإستخدام المطبخ. وهي تباع الآن في مجموعة واسعة من الأحجام والتصاميم.

 

وتستخدم العلب المعدنية (في الولايات المتحدة تستخدم أصغر عملية تخزين حبوب على اعلى مغلق التصنيف رقم 10 من العلب المعدنية). إن التخزين في أكياس الحبوب غير فعال؛ ويدمر العفن والآفات 25 كجم كيس قماش من الحبوب في السنة، حتى ولو تم تخزينها بعيداً عن الأرض في منطقة جافة. يمكن أن تفسد الحبوب في أقل من ثلاثة أيام، إذا كانت على الأرض أو على خرسانة رطبة، وقد تضطر الحبوب إلى أن تجفف قبل ان يمكن المضروب. لاينبغي شراء المواد الغذائية المخزنة تحت ظروف غير ملائمة أو استخدامها بسبب خطر التلف. لإختبار ما إذا كانت الحبوب لاتزال جيدة، فإنه يمكنها أن تنبت. إذا نبتت فإنها لاتزال جيدة، ولكن إذا لم يكن كذلك، لا ينبغي أن تؤكل.[بحاجة لمصدر] وقد يستغرق ما يصل إلى أسبوع على الحبوب لتنبت. عندما تكون في شك حول سلامة الغذاء، فعليك رميها في أسرع وقت ممكن.

 

التوابل والأعشاب

التوابل والأعشاب المعلبة مسبقاً غالبا ما تباع اليوم بطريقة ملائمة لتخزينها في المخزن . التعبئة لديها أغراض مزدوجة لكل من التخزين وتوزيع التوابل أو الأعشاب. وهي تباع في عبوات صغيرة من الزجاج أو البلاستيك أو التغليف البلاستيكي الذي يمكن إعادة إحكام إغلاقه. عندما تكون التوابل أو الأعشاب محلية أو اشتريت بكميات كبيرة، يمكن تخزينها في المنزل في عبوات من الزجاج أو البلاستيك. ويمكن تخزينها لفترات طويلة، في بعض الحاويات لعدة سنوات. ومع ذلك، وبعد 6 أشهر إلى سنة، التوابل والأعشاب سوف تفقد تدريجياً نكهتها مثل الزيوت التي تتضمن التبخر البطئ أثناء التخزين.

 

التوابل والأعشاب يمكن أن تكون محفوظة في الخل لفترات قصيرة تصل إلى شهر لإنشاء نكهة الخل.

 

وتشمل طرق بديلة للحفاظ على الأعشاب منها التجميد في الماء أو الزبدة غير المملحة. الأعشاب يمكن أن تكون مفرومة ومضافة إلى الماء في علبة مكعبات الثلج. بعد التجميد، تفرغ مكعبات الثلج في كيس التجميد البلاستيكي لتخزينها في الفريزر. ويمكن أيضا أن تحرك الأعشاب في وعاء مع الزبدة غير المملحة، ثم يتمدد على ورق الشمع ويلتف في شكل اسطوانة. ويتم تخزين لفة ورق الشمع التي تحتوي على الزبدة والأعشاب في الفريزر، ويمكن أن تقطع في المقدار المطلوب للطهي. باستخدام أي من هذه التقنيات، وينبغي أن تستخدم الأعشاب خلال سنة.

 

اللحوم

اللحوم الغير محفوظة لديها فقط عمر قصير نسبيا في التخزين. يجب أن تكون اللحوم القابلة للتلف مبردة أو مجمدة أو مجففة فوراً أو معالجة. تخزين اللحوم الطازجة هو النظام المعقد الذي يؤثر على التكاليف، عمر التخزين وجودة الأكل من اللحوم، و تختلف التقنيات الملائمة مع نوع اللحم والمتطلبات المعينة. على سبيل المثال، تستخدم تقنيات التعتيق الجاف في بعض الأحيان لتليين اللحوم للذواقة بشنقهم في بيئات تسيطر عليها بعناية لمدة تصل إلى 21 يوما، في حين أن الحيوانات المصطادة من مختلف الأنواع قد تكون معلقة بعد اطلاق النار. و تعتمد التفاصيل على الأذواق الشخصية والتقاليد المحلية.وتختلف التقنيات الحديثة من إعداد اللحوم للتخزين مع نوع اللحم والمتطلبات الخاصة من الطراوة والنكهة والنظافة الصحية والاقتصاد.

 

تتم معالجة اللحوم شبه المجففة مثل السلامي  النمط البلدي أولا مع الملح أوالدخان أوالسكر أوالحامض أو "علاج" أخر ثم يعلق في تخزين بارد وجاف لفترات طويلة، وأحيانا تتجاوز السنة. بعض المواد المضافة خلال علاج اللحوم تساعد على الحد من مخاطر التسمم الغذائي من البكتيريا اللاهوائية مثل أنواع من المطثية التي تطلق بوتوكس والتي يمكن أن تسبب التسمم السجقي . وتشمل المكونات النموذجية لعلاج العوامل التي تمنع البكتيريا اللاهوائية النترات والنيترات. هذه الأملاح هي سامة خطيرة في حد ذاتها ويجب أن تضاف بكميات تسيطر عليها بعناية وفقا للتقنيات المناسبة. ولكن استخدامه السليم أيضا أنقذ حياة الكثيرين والكثير من تلف المواد الغذائية.

 

مثل اللحوم شبه المجففة معظمها مملحة ومدخنة، واللحوم المجففة تماماً من أنواع مختلفة التي كانت بمجرد السلع الاساسية في مناطق معينة، أصبحت الآن إلى حد كبير وجبات خفيفة فاخرة أو طبق جانبي; وتشمل الأمثلة اللحم المقدد و قديد اللحم وأصناف من اللحم، ولكن لحم الخنزير و البيكون على سبيل المثال، لاتزال سلع أساسية في العديد من المجتمعات.

 

السمك والمحار

تخزين السمك أو المحار هو غير آمن من دون الحفظ.

 

تناوب المواد الغذائية

تناوب المواد الغذائية هو مهم للحفاظ على بقائها طازجة. وعندما يتم تناوب المواد الغذائية، يتم استخدام المواد الغذائية التي كانت في تخزين أطول أولا. كما تستخدم المواد الغذائية، وتضاف الأغذية الجديدة إلى المخزن ليحل محله. والمبرر الأساسي هو استخدام أقدم المواد الغذائية في أقرب وقت ممكن حتى أنه لا يوجد شيء في التخزين لفترة طويلة ويصبح غير آمن للأكل. توسيم المواد الغذائية مع ملصقات ورقية على عبوة التخزين، وتأشير التاريخ الذي وضعت فيه العبوة في التخزين، وهذا يمكن أن يجعل الممارسة أكثر سهولة. وأفضل طريقة لتناوب تخزين المواد الغذائية هي إعداد وجبات الطعام مع المواد الغذائية المخزنة بشكل يومي.

 

الإستعداد لحالات الطوارئ

يوصي بالحفاظ على تخزين الأغذية الأساسية كأدلة لبقاء الحالات الطارئة في مناطق كثيرة من العالم ؛ عادة المياه و الحبوب والزيت و الحليب المجفف، والأغذية الغنية بالبروتين مثل الفول و العدس و اللحوم المعلبة والأسماك. ويمكن استخدام حاسبة تخزين المواد الغذائية الأساسية للمساعدة في تحديد مقدار هذه الأطعمة الأساسية ويحتاج الشخص للتخزين من أجل الحفاظ على المعيشة لمدة سنة كاملة.. بالإضافة إلى تخزين المواد الغذائية الأساسية ويختار العديد من الناس لتكملة تخزين المواد الغذائية مع الفواكه المزروعة بالحديقة المجمدة أو المحفوظة والخضروات والمنتجات المجففة بالتجميد أو المعلبة. إعداد نظام غذائي غير متنوع من المواد الغذائية الأساسية التي أعدت بنفس الطريقة يمكن أن يسبب إستنفاذ الشهية، مما يؤدي إلى سعرات حرارية أقل. والفائدة الأخرى لوجود إمدادات أساسية لتخزين المواد الغذائية في المنزل هو من أجل توفير التكاليف. تكاليف الأغذية الجافة بالجملة (قبل الإعداد) غالبا ما تكون أقل بكثير من الأطعمة المستهلكة والطازجة التي تم شراؤها في الأسواق المحلية أو السوبر ماركت . هناك سوق كبير في الأطعمة المستهلكة بالنسبة لأعضاء المعسكر، مثل منتجات المواد الغذائية المجففة.

 

Mousab Al Nokkari
by Mousab Al Nokkari , Engineering Manager , Al Majaz Engineering Consulting Office

 

 

شكراً للدعوة ،،

 

نعم أتفق مع الإجابتين التخصصيتين والرائعتين للزميلة دلال والزميل عماد

 

والله الموفق

 

تحياتي الطيبة للجميع 

Murad Alkiswani
by Murad Alkiswani , HR Officer , McDonald's Jordan

اختيار درجات الحرارة المناسبة لكل صنف وابعادها عن الرطوبة وعدم اعادة التجميد بعد الاذابة وابقاء الطعام بتغليف مناسب

شكرا للدعوة -

أتفق مع التفاصيل المقدمة من جميع الزملاء فلم يتركوا مجال لاية أضافة         !!!

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.