Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

mohammed ibrahem
by mohammed ibrahem , Senior Human Resources Specialist , EDECS

لقانون الجنائي أو قانون العقوبات هو فرع من فروع علم القانون التي لها صلة بالجريمة. ويمكن تعريفها بأنها مجموعة القوانين التي تضعها الدولة إزاء السلوك المنهي عنه، بحيث يهدد أمن وسلامة العامة ومصلحتها ويعرضها للخطر، وتسن العقوبات من أجلها على منتهكي هذه القوانين.

عبدالله الزهراني
by عبدالله الزهراني , العمل الحر مستقل : عمل مستقل , عمل حر

تعريف القانون الجنائي

 القانون الجنائي هو عبارة عن مجموعة القواعد الموضوعية والشكلية التي تحدد الجرائم والعقوبات وكيفية تحريك الدعوى الجزائية بمراحلها وصدور الحكم فيها والطعن فيه حتى إعادة المحاكمة والعفو عن الأحكام .

  القواعد الموضوعية في القانون الجنائي تسمى ( قانون العقوبات ).

القواعد الشكلية في القانون الجنائي تسمى ( أصول المحاكمات الجزائية أو الإجراءات الجزائية) .

تعريف قانون العقوبات

  قانون العقوبات هو مجموعة القواعد القانونية التي تحدد الجرائم وما يترتب على ارتكابها من عقوبات .

هذا يعني ان قواعد قانون العقوبات تتكون من شقين :

الأول : هو التجريم  ويتوقف عليه تحديد الجرائم .

الثاني :هو العقاب ، ويتوقف عليه تحديد العقوبات .

يعتبر كل من التجريم والعقاب وجهان لعملة واحدة حيث لا جريمة بلا عقاب ولا عقوبة بغير جريمة .

أقسام قانون العقوبات: ينقسم قانون العقوبات إلى قسمين أساسيين هما :-

   القسم العام - والقسم الخاص .

قانون العقوبات العام: هو مجموعة القواعد العامة التي تسري على كل أو اغلب المجرمين وعلى كل أو اغلب الجرائم والعقوبات .

- وظيفة القسم العام هي بيان الأركان العامة للجريمة  والأحكام التي تخضع لها وبيان القواعد العامة للعقوبات .

قانون العقوبات الخاص: هو مجموعة القواعد التي تحدد الأركان الخاصة بكل جريمة على حدة والعقوبة المقررة لها( وهو ماسوف نتناوله في مقرر النظام الجزائي 2)

- وظيفة القسم الخاص هي تحديد أوصاف إجرامية محددة وتحديد العناصر المادية والمعنوية لكل وصف منها وتحديد العقوبة المقررة له .

منقول عن <<<<<<<

محاضرات ملقاة من

الدكتور

 رضا محمد عيسي

أستاذ القـــانون المساعد

العام الجامعي

1434 هـ - 1435 هـ .

مع فائق شكرى على الدعوة

 

Ahmed Babikir  Elshiekh Ahmed
by Ahmed Babikir Elshiekh Ahmed , Legal Adviser , Ministry of Interior

القانون الجنائي أو القانون الجزائي أو قانون العقوبات هو مجموعة  القواعد القانونية التي تسنها الدولة لحماية المجتمع ضد الجريمة والمعاقبة عليها ومكافحتها لتحقيق أمن وسلامة المجتمع وتحقيق إستقراره في كافة النواحي الإنسانية والإقتصادية والسياسية  ، بما يحقق مجتمعاً سالما سليما ينعم أفراده وكيانه بالأمان الأستقرار.

ولا يخفى على الجميع أن القانون الجنائي هو أحد أهم فروع القانون العام

 

مع فائق شكرى على الدعوة للإجابة على هذا السؤال

hussein wedaa
by hussein wedaa , مدير ادارة التخطيط والبحوث والتدريب , ديوان المظالم والحسبة العامة ولاية الجزيرة

القانون الجنائ هواحد فروع القانون العام.وهو القانون الذي يجسد سياده الدوله علي اقليمها. .قد يطلق عليه في بعض الانظمه القانونيه قانون العقوبات او القانون الجزائي.الاان التسميه الاصح هي القانون الجنائي وهو قانون موضوعي اي ليس اجرائي وعليه يمكن ان يقسم القانون الجنائي لنظريتين قانونيتين هي النظريه العامه للقانون الجنائي والتي تتعلق بالمبادئ القانونيه الراسخه مثل المسؤليه الجنائيه واسباب موانعها والاسباب المخففه منها.كما يعرف الشروع واللعقوبات المترتبه علي الجريمه المشروع في ارتكابها.كما .يشرح الاسباب المخففه للعقوبات في جرائم القتل كالاستفزاز الشديد المفاجيئ والمعركه المفاجئه وحاله الضروره.واستخدام حق الدفاع الشرعي والرضا..الخ.كما ينظم احكام العود في ارتكاب الجرائم والظروف المشدده للعقوبه. والتي. تمثل. السياسه العقابيه للقانون. اما النظريه الخاصه فه وي التي تحتوي علي مواد تعريفيه وعقابيه. للجرائم اي انها هي التي تحدد ماهي الافعال المجرمه وماهي العقوبات المترتبه علي ارتكابها.ويمكن تصنيف الجرائم بالاتي. الجرائم المرتكبه ضد الدوله او مخله بامن الدوله كما يشمل الجرائم المرتكبه ضد النفس والاموال وجرائم الاداب. وجرائم الحدود.وعليه يمكن تعريف القانون الجنائي بانه مجموعه القواعد القانونيه التي تجرم الافعال غير المشروعه وتفرض العقوبات المقرره لكل جريمه.

ahmed Mohammed
by ahmed Mohammed , أستاذ جامعي , جامعة خاصة

القانون الجنائي هو مجموعة القواعد القانونية التي تعالج الجرائم الجنائية والعقوبات المقررة لها وذلك بمسميات مختلفة أهمها القانون الجنائي وقانون العقوبات والقانون الجزائي

انظر law770.com

حمادة محمد حامد saad
by حمادة محمد حامد saad , محامى , مكتب محاماه خاص

هو مجموعة القوانين التى تضعها الدوله لتواجه السلوك اوالفعل المنهى عنه والدي يهددد سلامة الدوله ومصلحتها ويعرضها للخطر وتسن العقوبات من اجلها علي منتهكي هده القوانين

lutfi ghawi
by lutfi ghawi , GENERAL MANAGER ASSISTANT/LEGAL AFFAIRS Manager , ALBANDARY GROUP

هو قانون ينظم كيفية معاقبة المجرم وفرض العقوبة القانونية عليه وتحديد الافعال المباحة والمحرمة ويوجب لكل جريمة عقوبة.

القانون الجنائي أو قانون العقوبات هو فرع من فروع علم القانون التي لها صلة بالجريمة. ويمكن تعريفها بأنها مجموعة القوانين التي تضعها الدولة إزاء السلوك المنهي عنه، بحيث يهدد أمن وسلامة العامة ومصلحتها ويعرضها للخطر، وتسن العقوبات من أجلها على منتهكي هذه القوانين. ويختلف القانون الجنائي عن القانون المدني.

Ryan Bamanie
by Ryan Bamanie , DIRECTOR OF THE LEGAL DEPARTMENT , Pilgrim Experience Program (PEP)

يختلف القانون الجنائي عن باقي القوانين بعواقبها الوخيمة وعقوباتهاالمترتبة عليها في حالة عدم اتباعها. فكل جريمة تتكون من عناصرها الجنائية. ويمكن فرض عقوبة الإعدام في بعض الأنظمة القضائية للجرائم البالغة الخطورة ويمكن أن تكون عقوبات جسدية أو بدنية كالجلد وضرب بالعصي ، بالرغم أن معظم هذه العقوبات محرم ممارستها في معظم دول العالم. بينما يمكن زج الأفراد في السجن بحالات مختلفة بحسب النظام القضائي الممارس في تلك الدولة، ويمكن أن يكون الحبس انفرادياً ويتراوح مدة الحبس من يوم إلى مدى الحياة وقد يتخطى ذلك بالرقابة الحكومية التي تشمل الإقامة الجبرية أوالتسريح المبكر للمدان المكفول بالإطلاق المشروط أو وضع المدان تحت المراقبة عند تسريحه من السجن بحسب ظروف الجريمة وخطورتها ويمكن فرض الغرامات المالية ومصادرة أموال المدان وممتلكاته الخاصة.

احمد خضر عمر عبد القادر
by احمد خضر عمر عبد القادر , المبيعات , مؤسسة البطاقة للكمبيوتر

أبقي أنواع العقوبات في القانون الجنائي السعودي

القانون الجنائي هو القانون الذي يهتم بتنظيم العقوبة على الجرائم المرتكبة من طرف الأفراد سواء كانت جناية أو جنحة أو جريمة

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.