Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

عرف المخاطر الغذائيةوالعادات السيئه لتناول الطعام ؟

user-image
Question added by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager
Date Posted: 2016/07/25
MADE ElKHBIRY
by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager

المخاطر الغذائية

تعددت مخاطر الغذاء نتيجة عدم الوعى الغذائى الكافى علاوة على عادات سيئة ينتهجها الانسان بصفة يومية ومنها

 تناول الطعام بكميات كبيرةيعتبر الإفراط في تناول الطعام من أكثر العادات الغذائية انتشاراً وأكثرها خطورة ، فمن الطبيعي في المناسبات والاحتفالات والأعياد أن تقوم بتناول الطعام بمعدل يزيد عن المعدل الذي تعودت عليه في نظامك الغذائي اليومي، ولكن يبدو أن البعض قد عود نفسه على أكل كميات كبيرة من الطعام حتى يشعر بالشبع طوال الوقت، والنتيجة الحتمية لذلك هي السمنة التي تشكل عاملاً كبيراً في حدوث الكثير من الأمراض، وذلك لأن تناول كميات كبيرة من الطعام يمثل عبئاً ضاغطاً على الجهاز الهضمي وغيره من أعضاء الجسم حيث تؤدي كثرة الطعام إلى أن تعمل هذه الأجهزة بشكل زائد مما يؤدي إلى إضعافها فينصح بتناول الطعام بشكل صحي، ويفضل تناول وجبات صغيرة لعدة مرات على مدار اليوم بدلا من تناول وجبة واحدة كبيرة أو وجبتين كبيرتين، هذا بالإضافة إلى تنوع في الطعام نفسه وكذلك في نكهته

 تناول الطعام بكميات قليلة

تمثل قلة تناول الطعام أيضا مشكلة غذائية تماماً مثل الإفراط في تناول الطعام، ومن صورها إهمال الوجبات مثل الذهاب إلى المدرسة أو العمل بدون إفطار، وتناول وجبة واحدة فقط أو وجبتين في اليوم، ومن صورها أيضا تناول أنواع محددة من الطعام فقط دون غيرها مما يكون سبباً رئيسياً في سوء التغذية، ويؤدي هذا الأسلوب الغذائي الخاطئ إلى مشكلات صحية مستقبلية من قبيل النقص في مستوى البروتين في الجسم أو النقص في مستوى الفيتامينات أو المعادن الهامة الضرورية للمحافظة على حيوية الجسم، ومن الأعراض الأخرى التي يسببها التقليل من الغذاء نقص الطاقة، والضعف العام، وعدم حيوية أعضاء الجسم الداخلية، وغيرها من المشكلات التي قد تحدث للجلد، و سقوط الشعر أيضا، وقد يحدث نقص شديد في الوزن على الرغم من تناول الطعام بانتظام ففي هذه الحالة قد يكون السبب عضويا ويحتاج إلى استشارة الطبيب، وغالبا ما يكون هؤلاء الذين يقللون من تناولهم للطعام بشكل مبالغ فيه هم أنفسهم الذين يخشون السمنة

 تناول الطعام في اوقات متأخرةتعتبر هذه المشكلة عامة وتنتشر بصورة قوية نظرا لطبيعة العمل والاكتفار بوجبة مسائة وهذا هو حال معظم أصحاب الأعمال التي تتطلب تواجدهم في مواقع عملهم طوال اليوم لذا يمكن تناول الطعام في المساء ولكن ينبغي مراعاة بعض الأمور للمحافظة على الجسم في صحة وحيوية دائمة، حيث ينبغي مراعاة عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام وأن يعطى للجسم الوقت الكافي لهضم الطعام، لأن الجسم يسكن بطبيعته عندما يتناول الإنسان الطعام، فيذهب معظم الدم إلى الجهاز الهضمي، و يقل في المناطق الأخرى ويبدأ الجسم في السكون، ولذا يكون الذهاب إلى النوم بمعدة ممتلئة ليس في مصلحة الجسم، والسبب أن الطعام لا يهضم أثناء النوم، لذا يستيقظ الإنسان في حالة من الخمول والكسل.

ويعتبر تناول الطعام متأخراً ثم النوم بعده مباشرة عادة تسرق منا حيويتنا. فمن الأفضل محاولة تناول الطعام في وقت مبكر من المساء بقدر الإمكان، و ألا نثقل على أنفسنا في تناول الطعام، وبعد ذلك نحاول الانخراط في أي نشاط ذهني أو جسدي، والمهم هو محاولة تناول أقل قدر من الطعام في الساعتين أو الثلاث ساعات التي تسبق النوم

  تناول السوائل بكثرة أثناء الطعام

حيث تعود الكثيرون على تناول الماء أو العصائر مع الطعام، ولكن في الحقيقة تعتبر هذه ممارسة غذائية غير صحية، وتفسير ذلك هو أن وجود الكثير من السوائل مع الطعام يؤدي إلى تخفيف العصارات الهاضمة مما يزيد من صعوبة هضمها لجزيئات الطعام،و لذا يفضل شرب الماء قبل الوجبات أو بعدها.ومع ذلك فتناول كمية صغيرة من الماء أثناء الطعام بحيث لا تكاد تتجاوز فنجاناً واحداً قد يساعد على إذابة الطعام وكذلك على حث العصارات الهاضمة. وبصفة عامة فالماء هو أفضل المشروبات وشرب حوالي 8 أكواب من الماء في اليوم مفيد جداً في فقد الوزن وعندما نقوم بتناول المزيد من الفواكه والخضراوات تقل حاجتنا بالطبع عن 8 أكواب ويفضل تناول كوبين من الماء في الصباح الباكر قبل تناول أي شيء وعدة أكواب من الماء بين الوجبات، وكوبين من الماء قبل تناول طعام الغداء بحوالي نصف ساعة إلى ساعة وذلك لتقليل الشهية إلى حد ما مع تجنب تناول المياه الغازية المحتوية على نسبة عالية من السكر 

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

شكراً للدعوة إجابة وافية وملمة منك أستاذ عماد وانا اتفق معها. 

تصرفات غذائية أصبحت عادات يومية نقوم بها من غير أن ندرك مدى خطورتها وتأثيرها على صحتنا، منساقين وراء رغباتنا ولكل ما نشتهيه من طعام و شراب ، لذلك نقدم لكم بعض العادات الغذائية اليومية التي نمارسها ولا نعلم مدى ضررها على أجسادنا:

 

1- شرب الشاي بعد الطعام: المعروف أن الشاي يحتوي على مادة تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الجسم منه وبالتالي يمكن ان يعرض للإصابة بفقر الدم. ولا شك أن الشاي مفيد على أكثر من صعيد ولكن يجب الحذر من المبالغة في شربه، فعندها تتغلب سيئاته على حسناته. رب سائل يسأل: متى اشرب الشاي ؟ وكم اشرب منه في اليوم؟ يستحسن شرب الشاي بعيداً عن أوقات الطعام، أما عن الكمية فتتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم لا أكثر .

 

2- حياة الخمول والكسل:  الحياة الهادئة الساكنة التي لا يتخللها أي نشاط رياضي تعتبر بمثابة دعوة مفتوحة لاستيطان العديد من المشاكل الصحية في الجسم التي لا ترحم، ليس بالضرورة أن يمارس الشخص رياضة عنيفة، بل ان الرياضة مهما كانت بسيطة (تنعش) الجسد وتبعد عنه شبح الأمراض، ولا يوجد أسهل من رياضة المشي فعليك بها.  

 

3- استعمال زيت القلي مرات ومرات:  القلي بالزيت لمرات عديدة يساهم في أكسدته وبالتالي إطلاق فعال لمركبات ضارة بالجسم، خصوصاً للشرايين، وهناك أبحاث أشارت إلى هنالك دور كبير لتلك المركبات في إثارة السرطان، وإن أفضل شيء يمكن فعله هو التخلص من الزيت بعد القلي فيه للمرة الأولى، هناك من يحاول إضافة زيت جديد للزيت القديم وهذا تصرف خاطئ يجب التوقف عنه فوراً.  

 

4- إضافة الملح إلى اللحم قبل شوائه: هذا السلوك سيء للغاية لإن الملح يعمل على امتصاص الماء من اللحم وهذا يقود إلى استنزاف المعادن والفيتامينات الموجودة فيه خصوصاً معدن الحديد، يجب أن يشوى اللحم أولا،وبعد ذلك يضاف إليه الملح.  

 

5- المبالغة في إضافة البهارات على الطعام: فهذا سيؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى إثارة وتخريش الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء فيصبح أكثر عرضة للالتهابات والتقرحات التي تترك وراءها اضطرابات عضوية ووظيفية.  

6- أكل البيض نيئاً:  بياض البيض يتألف من البروتينات أو بالأحرى من بروتين الالبومين الذي يحتوي على أحماض امينية ضرورية وأساسية للجسم. ولكن المشكلة الرئيسية هي أن بياض البيض هو مادة صعبة الهضم لا يستفيد منها الجسم كلياً إذا أكلت نيئة بسبب احتواء البياض على مادة مثبطة تقف عقبة أمام امتصاص بعض الأحماض الامينية، ولكن لحسن الحظ فأن طهي البيض يسمح بالقضاء على المادة المثبطة المذكورة سابقاً فيتحول البيض من غذاء صعب الهضم إلى وجبة غذائية سهلة الهضم.  

 

7- كثرة إدخال وإخراج الطعام من البراد: هذا التصرف يفتح الباب أمام الجراثيم الضارة التي تستيقظ من غفوتها مستغلة الثغرات في الفروقات الحرارية بين جو البراد والجو الخارجي له، فتتكاثر وتنمو وتطلق سمومها اللاذعة، إن الأطعمة المحفوظة والمعلبة هي الأكثر تأثراً، من هنا يجب استهلاكها بأقصى سرعة وعدم حفظها طويلاً.  

 

8- إحتواء وجبة الطعام على أغذية تنتمي إلى مجموعة واحدة: فمثلاً الوجبة التي تشمل على الخبز والرز والبطاطس والمعكرونة وغيرها، هي وجبة غير متوازنة، لا بل ناقصة، إن إعداد الوجبة الغذائية وجعلها تحتوي على مجموعة مختلفة من الغذاء أمر ضروري لتأمين إحتياجات الجسم بما يلزمه من فيتامينات ومعادن وبروتينات ودهون وسكريات.  

 

9- وضع اللحم المجمد في الماء الحار فوراً: هذا من شأنه أن يدمر الفيتامينات عن بكرة أبيها، لتحاشي هذا الأمر يجب فك التجليد عن اللحم تدريجياً.  

 

10- الإكثار من تناول المخللات قبل الطعام وأثناءه: المبالغة في تناول المخللات تشحن الجسم بأضعاف أضعاف ما يحتاجه من الملح، وغني عن التعريف ان الملح متهم بأنه يتسبب بأمراض عدة لعل أهمها واشهرها ارتفاع الضغط الشرياني.   

 

 

" .. صحتك في غدائك , في خطوتك ... في أسلوب حياتكـ "

هي مقولات نسمعها يوميا لكننا لا نفقه معانيها ... 

فتجد لكل منا عاداته الخاصة قد تكون مبتكرة وفقا لأسلوب حياته , 

أو تكون مكتسبة عن مجتمع وعن تقليد .

 

لكنيا ترى , هل هي العادات الأمثل من أجل صحة جسمية وعقلية ونفسية مثلى ؟

 

الغذاء هو المكون الأساسي للعناصر المسؤولة عن الأنشطة الدماغية 

ووظائف الجهاز العصبي المركزي ككل ، فضلا على أنه سر تزويد الجسم بالمواد الضرورية لسير العمليات البيولوجية.

 

لذا فإنه وكما قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( المعدة بيت الداء ) ، وكما هو معلوم فإن من أسس الطب النبوي تنظيم الغذاء بالحمية والصيام وعدم أكل أكثر من حاجة الإنسان. 

ومن وحي القرآن والسنة والعلوم الطبية نستنبط قوانين تنظّم عاداتنا الغدائية وتسيّر أسلوب حياتنا وفق المنهج السليم والمتوازن .. 

منهج يحبّبنا فيما يفيدنا ويبعد عنا ما يؤذينا , وأسلوب منظّم الأركان واضح المعالم عنوانه " غذاؤك دواؤكـ "

فمسؤوليتنا جميعا كمثقفين أن نحمي أنفسنا من أن نقع في قبضة " العادات الغذائية الضارة ".

 

☀• عدم تناول وجبة الافطار •☀

 

البعض منا لا يرغب فى تناول وجبة الإفطار فى الصباح بسبب ضيق الوقت أحيانا أو بسبب عدم الرغبة فى تناول أى طعام فى الصباح، وإهمال وجبة الفطور من أسوأ العادات الغذائية المنتشرة بين الأطفال والشباب، سواء بتجاهلها وإلغاءها تماما، أو بعدم الاهتمام بمكونها الغذائى.

 

تمثل وجبة الافطار ثلث الاحتياجات اليومية من الطاقة والعناصر الغذائية ، لابد أن تكون وجبة الافطار متوازنة وصحية والاهتمام بالفاكهة والمعادن وأهمها معدن الكالسيوم الموجود في الحليب ومشتقاته من الأجبان التي تساعد على نمو وتقوية العظام.

يعتقد بعض الأشخاص أن إهمال وجبة الإفطار يساعد في إنقاص الوزن ، ولكن الدراسات تشير إلى أن من لا يتناولون الإفطار يعوضون ذلك بأكل كمية أكبر من الطعام على وجبة الغداء، لذلك فإنه من غير المجدي الاستغناء عن هذه الوجبة بدعوى إنقاص الوزن.

 

☀• شــــــــرب المـــــــــاء •☀ 

 

ينصح بشربها قبل أي وجبة طعام لأنها ستملأ المعدة، وبالتالي تؤمّن الشعور بالشبع لوقت أسرع ، يعتقد البعض أنّ شرب الماء الباردة يزيد الوزن، لكن هذا خطأ شائع إذ إن الماء خالية من الوحدات الحرارية، وبالتالي فإنها لا تؤثر في الوزن. 

والأشخاص الذين يعانون الإمساك، بإمكانهم شرب الماء مع الأكل، ما يساعدهم على محاربة هذه المشكلة ، في حين أن الأشخاص الذين يعانون مشاكل في الأمعاء، عليهم تجنّب شرب الماء مع الوجبة الغذائية، لأنها تؤثر سلبا في عملية الهضم.

 

☀• تناول الفواكه مباشرة بعد الوجبات الرئيسية •☀

 

لا ينصح بتناول الفواكه مباشرة بعد الانتهاء من الطعام، لأنّ ذلك يؤدي إلى نفخة في المعدة. لذلك، من الأفضل تناولها بعد ساعة أو ساعتين من الأكل. وتناول الفاكهة في نهاية الوجبة تدمر إنزيم بتيالين وهو إنزيم أساسي لإتمام عملية هضم النشويات‏.

قال تعالى:{ وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ* وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ } - سورة الواقعة - (20-21)

بدأت الآية الكريمة بالفاكهة ثم بالطعام وهذا إعجاز قرآني فمن تناول الفاكهه بعد الوجبه كمن تناول السـم!! فكما أن الفاكهة تحتاج إلى مرور بطئ إلى المعدة حتي تهضم بطريقة طبيعية ‏، ولكنها عندما تلتقي باللحوم تتخمر في المعدة وقد تتحول إلى كحول يعوق عملية الهضم‏،‏ وفي الوقت نفسه‏ ‏ تفقد الفاكهة كل ما تحتويه من فيتامينات وتضطرب عملية التمثيل الغذائي للبروتين‏ .

 

☀• الاكل بصورة سريعة •☀

 

في بعض الاحيان عندما لا يكون لديك وقت كافي للجلوس واكل الطعام بشكل سليم تلجأ الى تناول الطعام على عجلة من امرك .

وآثار هذهِ العادة السيئة هي ان الاكل بهذهِ الطريقة يؤدي الى ارتداد الحامض والانتفاخ والغاز الزائد... والعقل يأخذ 20 دقيقة للحصول على المعلومات من المعدة على انك ممتليء بالطعام ، وايضاً قد تؤدي هذهِ العادة الى احتمالات كبيرة للحصول على الوزن الزائد ايضاً .

ويمكن التخلص من هذهِ العادة السيئة عن طريق جعل نفسك تحاول التذوق حقاً ما تأكله وتقدر النكهات وتأخذ نفسك الى مكان مناسب لتناول الطعام وتعطي لنفسك 20 دقيقة على الاقل للاستمتاع بالاكل وكذلك الاكل ببطء ومضغه ببطء والتوقف بين لقمة واخرى !

 

☀• تناول الوجبات الخفيفة المضره بإستمرار سواء كنت جائع أو لآ •☀

 

وهذهِ العادة سيئة جداً لانها تؤدي الى فقدان الاتصال مع احتياجات جسمك للطعام الحقيقي ، والافراط في تناول هذهِ الاطعمة يؤدي الى اعتياد الجسم والارتياح لهذا النوع و يصبح امر مزمن ويؤدي الى زيادة الوزن بصورة غير صحية والتي يمكن ان تؤدي الى مرض السكري وامراض القلب وامور اخرى خطيرة ، والوجبات السريعة تكون صحيح خفيفة على الجسم لكن تؤدي الى امتلاء الجسم بمكونات غير صحية .

ويجب التوقف عن هذهِ العادة واصلاً طريقة ووقت تناول الطعام للحصول على الوزن الصحي الطبيعي للجسم مع الاهتمام الخاص لاشارات الجوع والتحول الى الوجبات الخفيفة الصحية وتحسين نوع الطعام والسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول هذهِ الوجبات الغير صحية والعمل على فقدان الوزن وتجنب هبوط الطاقة !

 

☀• شـــــرب الكحول •☀

 

يعلم الجميع أن تناول الكحول بإفراط يسبب الكثير من مشاكل صحية في جسم الأنسان لعل أسبابها حدوث تليف في الكبد وقد أجريت دراسات أن تناول الكحول قد يسبب مشاكل صحية لأكثر من 60 مرض في جسم الأنسان . 

تناول الكحول بكثرة يسبب إنخفاض بشكل غير طبيعي في حمل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء ويسبب للأنسان مرض الأنيميا ، وتسبب له أعراض ومشاكل صحية أخرى كضيق التنفس ودوخة يشعر بها المتعاطي للكحول .

 

والأفراط في الكحول أيضاً يسبب مشاكل أخرى كـ جمع الصفائح الدموية في الدم مما يسبب إلى جلطات و سكتة قلبية ومشاكل في الدماغ ، ووجد باحثون في جامعة هارفارد أن شرب الكحول يضاعف خطر الوفاة بين الأشخاص الذين نجوا في البداية من أزمة قلبية.

 

☀• أكـــل البيــــــض نيئــــــاً •☀ 

 

بياض البيض يتألف من البروتينات او بالاحرى من بروتين الالبومين الذي يحتوي على أحماض امينية ضرورية وأساسية للجسم. ولكن المشكلة الرئيسية هي أن بياض البيض هو مادة صعبة الهضم لا يستفيد منها الجسم كليا إذا أكلت نيئة بسبب احتواء البياض على مادة مثبطة تقف عقبة أمام امتصاص بعض الأحماض الامينية، ولكن لحسن الحظ فأن طهي البيض يسمح بالقضاء على المادة المثبطة المذكورة أنفاً فيتحول البيض من غذاء صعب الهضم إلى وجبة غذائية سهلة الهضم.

 

 

☀• شرب القهوة ومزجها بالحليب •☀ 

 

 

شرب القهوة باعتدال أمر مفيد, فهيمنعشة للقلب ومنبهه للجهاز العصبي ومحفزة للنشاط الذهني ومدرة للبول كما أنها تشجع على الهضم ومسكنة بعض الشيء، أما الاستهتار في شرب القهوة فينتج عنه اضطرابات شتى (كالخفقان والعصبية والأرق إضافة إلى الاضطرابات الهضمية والدورانية).

بالنسبة إلى خلط الحليب مع القهوة فينصح بالابتعاد عنه لان الكافئين سيتحد مع مادة الـ(كازائين) الموجودة في الحليب مشكلاً مزيجاً يصعب هضمه وعبوره عبر المعدة والأمعاء.

 

 

 

☀• شرب كمية كبية من الماء بعد العطش الشديد أو بعد ممارسة الرياضة •☀ 

 

 

قال الله تعالى 

( إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّيإِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ ) 

سورة البقرة "249"

 

تشير الاية الكريمة الى حكمة اجتماعية وهي ضرورة طاعة الجنود لحكامهم ولا سيما فيما يضرهم فانهم اذا شربوا كثيرا ومرضوا لا يستطيعوا ان يحاربوا ، ومن ناحية اخرى فان الآية الكريمة تتميز باعجاز طبي لان شرب الماء البارد وبكمية كبيرة على معدة فارغة وفي حالة عطش شديد يكون ضار جدا وقد يحدث تمددا في المعدة والام البطن وقد يحدث ثقبا في المعدة، وكما انه قد يحدث بعض حالات الوفاة المفاجئة نظرا لوجود عصبا يصل المعدة مع القلب وهذا ما حدث فعلا لدى الجنود في الحرب عندما يصبحون في حالة العطش الشديد لذلك جاء نظام الجندية بمنع الجيوش من شرب الماء عند شدة الحر والعطش الا بكمية قليلة وبصورة تدريجية.

وحذرت دراسة أميركية من إفراط الرياضيين في تناول الماء والسوائل أثناء مزاولتهم التدريبات الرياضية لما له من أضرار بالغة على صحتهم.

وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على نحو 488 عداء وعداءة أثناء مشاركتهم في ماراثون مدينة «بوسطن» الأميركية عام 2002، حيث وجدوا أن ثلاثة عشر في المئة ممن أفرطوا في شرب الماء والسوائل – بمقدار ثلاثة لترات من الماء - تعرضوا لما يعرف باختلال مستوى الصوديوم في الدم مما عرض حياة ثلاثة منهم إلى الخطر بل إلى الموت.

 

ولاحظ الباحثون أن هؤلاء العدائين أصبحوا أثقل وزناً وأقل سرعة في العدو حيث استغرقوا نحو أربع ساعات لانتهاء من لف مضمار سباق العدو في الوقت الذي لاقت فيه العديد من العداءات حتفهن أثناء السباق نتيجة الإفراط في تناول الماء.

لذلك ينصح الباحثون بأهمية تناول الماء قبل أو بعد مزاولة(بعد المزاوله ب 10 دقائق) الرياضة وليس أثناء مراحل التدريب حتى لا يتعرض الرياضي لانخفاض في مستوى الصوديوم في الدم وإلى حدوث زيادة مفاجئة ومؤقتة في الوزن يصبح معه غير قادر على مواصلة التدريبات بالكفاءة التي بدأ بها.

 

 

☀☀☀☀☀

 

☀• التدخين : لقد أثبتت نتائج التجارب التي قام فيها الخبراء أن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين عشر سجائر في الأوقات الأخرى .

 

☀• أكل الفواكه مباشرة بعد الطعام : إن تناول الفواكه بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى انتفاخ البطن بالهواء لذا ينصح بعدم تناول الفاكهة قبل مضي ساعة أو ساعتين من الأكل أو حتى يمكن تناول الفواكه قبل ساعة من الوجبة الغذائية .

 

☀• شرب الشاي مباشرة : وذلك لان أوراق الشاي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض وهذه المادة ستؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التي نستهلكها وتجعلها جافة وصعبة الهضم.

 

☀• إرخاء حزام البطن , حيث أن فك حزام البنطلون بعد الأكل يؤدي إلى التواء الأمعاء وانسدادها . 

 

☀• القيام بنشاطات جسمانية بعد الأكل مباشرة : فمن المعروف أنهِ إذ تناولنا وجبة طعام ثم قمنا مباشرة بنشاط رياضي كالركض أو السباحة أو حتى المشي أو حتى المشي فإننا نعاني من الوهن السريع أو حتى من الدوخة ؛ وتفسير ذلك أن الدم في هذهِ الحالة يجب أن يتوزع على الأعضاء الداخلية وخاصة جهاز الهضم من ناحية وعلى جهاز العضلات الهيكليّة من الناحية الأخرى ومن الواضح أنّ أيّا منهما لن يحصل على كفايته من الأكسجين والغذاء . 

 

☀• النوم مباشرة بعد الأكل إن النوم بعد الأكل مباشرة يؤدي إلى عدم إكمال عملية الهضم مما قد يؤدي إلى عدوى معوية أو التهاب معوي .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.