Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

6 طرق لمعرفة اللحوم الفاسدة قبل الشراء ؟

user-image
Question added by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager
Date Posted: 2016/07/15
MADE ElKHBIRY
by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager

 

6 طرق لمعرفة اللحوم الفاسدة قبل الشراء

 عند شراء اللحوم يجب أن تكوني حذرة  

  1. لون اللحم الجيد يكون وردي -أحمر فاتح- ولون الدهن أبيض، كما في اللحم الضاني والجاموسي والعجول ومائل للاصفرار قليلاً في اللحم البقري، أما اللحوم الداكنة المائلة للون البنفسجي والأحمر الغامق جدًا فهي فاسدة أو على وشك الفساد.
  2. يتميز  اللحم الجيد الطازج بالرائحة الجيدة بينما اللحم الفاسد له رائحة نفاذة كالعفن، فيجب شم اللحم، خاصة القريب من العظام لأنها أكثر المناطق عرضة للفساد السريع.
  3. اللحم الجيد يكون متماسكا عند الضغط عليه ولا يترك أى أثر لليد، اللحم الفاسد أيضًا عند الضغط عليه يفرز كثير من الدماء والمياه.
  4. تأكدي أن قطعة اللحم خالية من أى بقع زرقاء فى مناطق التقاء العظم. تأكدي أيضًا من وجود ختم أحمر أو بنفسجي على قطعة اللحم أما اللحم الغير مختوم فهو في الأغلب فاسد.
  5. يمكنكِ التفرقة بين اللحم البلدى والمستورد عن طريق تميز المستورد بإنزال الماء بالدم طول الوقت من قطع اللحم ويكون قاتم اللون مائل للزرقان.
  6. في النهاية عليكِ أن تلاحظي أي تغير في لون ورائحة ومذاق اللحم عند الطهي، إذا وجدتي اللحم له رائحة نفاذة عند الطهي أو تحول للون أخضر أو لون قاتم فاعلمي أنه فسد ولا يصلح للتناول.

 

انتشرت خلال الفترة الماضية ظاهرة اللحوم مجهولة المصدر و اللحوم الفاسدة ، وخلال هذا الموضوع في خمس خطوات سوف نوضح لكم كيف تكتشفى اللحوم الطازجة وتمييزها عن اللحوم الفاسدة ، سواء عند شراءها من الجزار او عند بداية طهوها في البيت…

 

كيفية معرفة اللحوم الفاسدة والكشف عنها سواء عند الجزار او في البيت :

 

تمميز جودة اللحم من لون اللحم وشكله

 

عند شراء اللحوم يجب ان تركزى فى لونها فاللحوم الطازجة والصالحة للاستخدام الادمى يكون لونها وردى ولون الدهن ابيض ناصع كما هو في الجاموس والضأن ومائل للاصفرار كما هو في البقرى ، أما الفاسدة يكون لونها داكن.

 

ملمس اللحمة

 

اللحمة الطازجة سوف تجديها متماسكة وملمسها طبيعى على عكس اللحمة الفاسدة تجديها غير متماسكة فعند الضغط عليها بالاصبع تترك علامة واضحة بالإضافة ايضا إلى ملمسها اللزج وظهور كثيف لمياه مخلوطة بالدم.

 

رائحة اللحم

 

اللحوم الطازجة سوف تجدى رائحتها مقبولة وغالبا ما تكون الرائحة غير مميزة، أما اللحمة الفاسدة نجد ان رائحتها كريهة غير محببة.

 

التأكد من اختام اللحمة

 

هناك لونين فقط لاختام اللحمة أحدهم أحمر والآخر بنفسجى، فالختم الأحمر يستخدم للحيوانات المحلية وصغيرة السن التى تم ذبحها بواسطة الجهات المختصة، أما الختم البنفسجى يستخدم للحيوانات المستوردة والتى يتم ذبحها فى العين السخنة والسويس وسفاجا وأبو سمبل وغيرها من الأماكن التى يتم فيها ذبح العجول المستوردة، ويجب ان تكون الاختام واضحة ومميزة، اما اللحمة الفاسدة ففى الغالب لايوجد بها اختام واضحة.

 

اختبار اللحوم قبل طهوها

 

يمكن إجراء اختبار قبل طهو اللحوم للتأكد من عدم كونها لحوم غير صالحة للاستخدام الادامى ، وهي أن تقومى بتدفئة السكين علي النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلي الأسوأ وكانت كريهة و مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحوماً غير صالحة، ويمكن من خلال اختبار بسيط ايضا معرفة اللحم الفاسد من خلال قطع جزء بسيط وتضعيه في كمية من المياه ، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم فاسد .

 

وفي النهاية يفضل شراء اللحم من جزار او مكان معروف و موثوق فيه ، لضمان جودة اللحم وعندم الانجراف وراء الاسعار المنخفضة لانواع اللحوم مجهولة المصدر.

 

 

Sadeq Al-Abbad
by Sadeq Al-Abbad , Service Specialist , Halliburton Energy Services Inc

كثيرا ما نجد بعض المقاطع المنتشرة في اليوتيوب عن لحظات القبض على المحلات اللي تبيع لحوم مجهولة المصدر او انها اصبحت سامه بسبب سوء التخزين او التعفن او ما شابه ذلك من قبل مراقبين صحيين اكفاء طبعا انصح بمتابعة هذه المقاطع حيث انها تعلمنا عن كثب كيف نفحص اللحوم بشتى انواعها ونتأكد من صلاحيتها للاستخدام الادمي وبشكل عام اتفق مع اجابتك اخ عماد والاخت دلال

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

شكرا للدعوة اتفق مع إجابتك واجابة الأستاذة دلال. 

شكرا للدعوة -

اتفق مع اجابات الزملاء من سبقني في الاجابة .

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.