Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهو تعريف الإدارة ؟

user-image
Question added by حفصة المستظرف , سكرتيرة , مكتب محاماة : المحامية :خذيجة فاروق
Date Posted: 2016/07/14
georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

الإدارة تعتبر من العلوم المهمة لانجاز الاعمال ويوجد نظريات مختلفة بالإدارة وسنقوم باستعراض بعض التعاريف التي وضعها كبار علماء الإدارة:

فردريك تايلور Frederick Taylor: الإدارة هي القيام بتحديد ما هو مطلوب عمله من العاملين بشكل صحيح ثم التأكد من أنهم يؤدون ما هو مطلوب منهم من أعمال بأفضل وأرخص الطرق.

رالف دافيز Ralph Davis: "الإدارة هي عمل القيادة التنفيذية".

جون مي Jone f.me: الإدارة هي فن الحصول على أقصى نتائج بأقل جهد حتى يمكن تحقيق آقصى سعادة لكل من صاحب العمل والعاملين مع تقديم أفضل خدمة للمجتمع.

هنري فايول Henri Fayol: تعني الإدرة بالنسبة للمدير أن يتنبأ بالمستقبل ويخطط بناء عليه، وينظم ويصدر التعليمات وينسق ويراقب.

شيلدون Sheldon: الإدارة وظيفة في الصناعة يتم بموجبها القيام برسم السياسات والتنسيق بين أنشطة الإنتاج والتوزيع والمالية وتصميم الهيكل التنظيمي للمشروع والقيام بأعمال الرقابة النهائية على كافة أعمال التنفيذ.

وبليام وايت William White: إن الإدارة فن ينحصر في توجيه وتنسيق ورقابة عدد من الأشخاص لإنجاز عملية محددة أو تحقيق هدف معلوم.

ليفنجستون Livingstone: الإدارة هي الوظيفة التي عن طريقها يتم الوصول إلى الهدف بأفضل الطرق وأقلها تكلفة وفي الوقت المناسب وذلك باستخدام الإمكانيات المتاحة للمشروع.

في ضوء التعاريف السابقة يمكننا وضع تعريف أكثر تكاملا للإدارة وذلك على النحو التالي:

الإدارة هي عملية التوجية والتخطيط والتنظيم والتنسيق ودعم العاملين وتشجيعهم، والرقابة علي الموارد المادية والبشرية بهدف الوصول إلى أقصي النتائج بأفضل الطرق وأقل التكاليف.

وتشتمل الإدارة على خمسة وظائف رئيسية وكما يلي: التخطيط - التنظيم - التوظيف - التوجية - الرقابة.

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
by Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

اتفق مع اجابات الزملاء

Adnan Alghaithy
by Adnan Alghaithy , مدير , سوبر ماركت الغيثي

تتعدد التعاريف وتتحد في المضمون ولكن لكل شخص وجهة نظر في صياغة التعريف حيث اني ارئ الادارة من وجهة نظري بانها فن القائم على اسس علمية لتحقيق واستغلال امثل للموارد البشرية والمادية والمالية عن طريق وظائف التخطيط والتنظيم والتنسيق والتوجية والرقابة من اجل تحقيق الاهداف المنشودة .

Mousab Al Nokkari
by Mousab Al Nokkari , Engineering Manager , Al Majaz Engineering Consulting Office

 

شكراً للدعوة ،،،

 

تعرف الإدارة على أنَّها: "عملية تحقيق الأهداف المرسومة باستغلال الموارد المتاحة، وفق منهج مُحدّد، وضمن بيئة معينة".

 

وهذا التعريف عامّ وشامل، يُمكن تطبيقه على الفردِ والمنظمةِ، سواء كانت منظمة خاصّة أو عامَّة، ويتضمن هذا التعريف العناصر التالية:

 

1.   الأهداف: وهي النتائج المراد تحقيقها، وهنا يدخل عنصر القصد والإرادة في استغلال الموارد لتحقيق النتائج المرغوبة .

 

2.   الموارد: وتشمل الموارد كلّ من الموارد البشرية والموارد الطبيعية، كالأرض وما يستخرج منها، ومورد رأس المال بصوره المتعددة المالية والمادية، وحتّى يكون هناكَ إدارة فلا بُدَّ من توافر بعض الموارد، وتشكل الموارد البيئة الداخلية للمنشأة، والتي يمكن لإدارتها التحكم بها.

 

3.   المنهج: ويشمل استخدام كافّة الوظائف الإدارية من تخطيط وتنظيم ورقابة واتخاذ قرارات.

 

4.   البيئة: لا يوجد كائن حيّ (سواء كان هذا الكائن شخص طبيعي كالفرد، أو كان شخص معنوي كمنشأة الأعمال التي تصنف بأنها نظام مفتوح) يعيش منعزل لوحده لا يؤثر ولا يتأثر بمتغيرات محيطة به، فعملية الاستفادة من الموارد التي تقع ضمن السيطرة وتحقيق الأهداف تتفاعل بعلاقات ذات اتجاهين مع البيئة المحيطة التي لا يمكن التحكم بها.

 

تحياتي الطيبة للجميع

 

فرع من العلوم الاجتماعية هي عملية التخطيط والتنظيم والتنسيقوالتوجيه والرقابة على الموارد المادية والبشرية للوصول إلى أفضل النتائج بأقصر الطرق واقل التكاليف المادية  وتعتبر الإدارة من أهم الأنشطة الإنسانية في أي مجتمع

Majed Bk
by Majed Bk , مشرف مخازن , نبض المساحة

خبراتي علاقات عامة في الادراة

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

شكرا للدعوة انسة حفصة. الإدارة هي تنفيذ الأعمال باستخدام الجهود البشرية والوسائل المادية استخداماً يعتمد التخطيط والتنظيم والتوجيه، وفق منظومة موحدة تستخدم الرقابة والتغذية الراجعة في تصحيح مساراتها، وترمي إلى تحقيق الأهداف بكفايةوفعالية عاليتين. وتفيد في ذلك من العلوم النظرية والتطبيقية.

فالإدارة  تشمل كل هيئة مركزية أو محليةأوكلت إليها السلطة السياسية وظيفة تلبية الحاجات العامة، على اختلاف صورها،وزودتها بالوسائل اللازمة لذلك، وتشمل أيضاً أسلوب عمل هذه الهيئات وطابع علاقاتهافيما بينها وعلاقاتها بالأفراد.

ولقد تطور مفهوم الإدارة بتطور المجتمعات وتقدمهاوبتطور وظيفة الدولة الحديثة وتحقق هذا التطور بتأثير متطلبات التقدم الاقتصادي، والأزمات الاقتصادية وانتشار الأفكار الاشتراكية وظهور النظم السياسية الاشتراكية، مما جعل الدولة محركاً أساسياً للتطور الاقتصادي والاجتماعي.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.