Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

في خطوات بسيطة كيف تفرق بين اللحوم السليمة والفاسدة؟‏.

user-image
Question added by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager
Date Posted: 2016/07/02
MADE ElKHBIRY
by MADE ElKHBIRY , Food & Beverage Operations Manager & Ready for new challenge immediately , السابق Operations Manager

  خطوات بسيطة كيف تفرق بين اللحوم السليمة والفاسدة

اللون والذى يعد لاعبا أساسيا فى التمييز بين اللحم الجيد من الفاسد، فما بين الأحمر الوردى، والأحمر الداكن، والأصفر، والرمادى تكمن الخطورة.

وفيما يتعلق بالمواصفات الظاهرية للحم الجيد أن تكون ذات لون أحمر وردى وأن تكون مختومة بخاتم المجزر الذى تم الذبح فيه، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن اللحوم الداكنة اللون وذات الرائحة الكريهة، لافتاً إلى أن اللحم الفاسد يتميز بجانب ذلك بوجود فقعات غازية أسفل الجلد. 1-   لون اللحم وشكله

2-ملمس اللحمه

3-رائحة اللحمه

4-اختام اللحم

5-اختبار اللحوم

قم بشمّ اللحم. إذا ساورك الشك حيال أي طعام، فاعتمد على أنفك، فبشكل عام لن تضللك أبدًا. اللحم، تمامًا مثل اللبن، يمكنك معرفة أنه فاسد من مجرد استنشاق رائحته. افعل ذلك عدة مرات حتى تتأكد تمامًا من مدى صلاحيته.

  • أي رائحة سيئة أو مختلفة عن الرائحة الطبيعية للحم تعتبر إشارة على أنه قد فسد. ما نبحث عنه (هو وجود أو عدم وجود) رائحة كريهة قوية، ونفاذة، وواضحة كدلالة على مدى صلاحية اللحم من عدمها.

قم بلمس اللحم. هل تشعر أنها لزجة؟ هل ملمسها رطب أكثر من اللازم؟ هذه إشارة واضحة أنها قد فسدت.

 

تعرف على مدة بقاء اللحوم صالحة للأكل. هذه بعض التعليمات العامة لتتذكرها في المرة القادمة التي تكون في مثل هذا المأزق:

  • اللحوم المتروكة في الخارج تبقى صالحة حوالي ساعتين. لا تتركها أكثر من ذلك أبدًا [٣]
  • اللحوم التي تم تجميدها، ثم إذابتها في الثلاجة، سوف تكون صالحة للاستخدام خلال يوم أو اثنين. لكن إذا تم إذابتها في المياه في الميكرويف، فيجب عليك أن تطبخها في الحال. [٣]
  • نكرر مرة أخرى، اللحم المفروم يبقى صالحًا في الثلاجة لمدة يومين بعد التاريخ النهائي للبيع، ولمدة أسبوع إذا تم طبخه، ولمدة بين 6 إلى 8 أشهر عند وضعه في مجمد الثلاجة (الفريزر). على أن يتم تخزينه بالطبع بطريقة صحيحة وفي وعاء محكم.

لا تترك اللحم في الخارج. حتى اللحوم التي لم تصل بعد لتاريخ إنتهاء صلاحيتها سوف تفسد إذا تم تركها في الخارج (معرضة لحرارة الغرفة الطبيعية). وضع اللحم في درجة حرارة 40°فهرنهايت إلى 140° فهرنهايت (4°مئوية إلى 60° مئوية ) يساعد في نمو البكتيريا بسرعة شديدة. بشكل عام، لا تملك أكثر من ساعتين بعد شراء اللحوم من البقالة. ومن الأفضل أن تتجنب ذلك عن طريق الإسراع بتخزينها في الثلاجة في الحال.

 

انتشرت خلال الفترة الماضية ظاهرة اللحوم مجهولة المصدر و اللحوم الفاسدة ، وخلال هذا الموضوع في خمس خطوات سوف نوضح لكم كيف تكتشفى اللحوم الطازجة وتمييزها عن اللحوم الفاسدة ، سواء عند شراءها من الجزار او عند بداية طهوها في البيت…

 

كيفية معرفة اللحوم الفاسدة والكشف عنها سواء عند الجزار او في البيت :

 

تمميز جودة اللحم من لون اللحم وشكله

 

عند شراء اللحوم يجب ان تركزى فى لونها فاللحوم الطازجة والصالحة للاستخدام الادمى يكون لونها وردى ولون الدهن ابيض ناصع كما هو في الجاموس والضأن ومائل للاصفرار كما هو في البقرى ، أما الفاسدة يكون لونها داكن.

 

ملمس اللحمة

 

اللحمة الطازجة سوف تجديها متماسكة وملمسها طبيعى على عكس اللحمة الفاسدة تجديها غير متماسكة فعند الضغط عليها بالاصبع تترك علامة واضحة بالإضافة ايضا إلى ملمسها اللزج وظهور كثيف لمياه مخلوطة بالدم.

 

رائحة اللحم

 

اللحوم الطازجة سوف تجدى رائحتها مقبولة وغالبا ما تكون الرائحة غير مميزة، أما اللحمة الفاسدة نجد ان رائحتها كريهة غير محببة.

 

التأكد من اختام اللحمة

 

هناك لونين فقط لاختام اللحمة أحدهم أحمر والآخر بنفسجى، فالختم الأحمر يستخدم للحيوانات المحلية وصغيرة السن التى تم ذبحها بواسطة الجهات المختصة، أما الختم البنفسجى يستخدم للحيوانات المستوردة والتى يتم ذبحها فى العين السخنة والسويس وسفاجا وأبو سمبل وغيرها من الأماكن التى يتم فيها ذبح العجول المستوردة، ويجب ان تكون الاختام واضحة ومميزة، اما اللحمة الفاسدة ففى الغالب لايوجد بها اختام واضحة.

 

اختبار اللحوم قبل طهوها

 

يمكن إجراء اختبار قبل طهو اللحوم للتأكد من عدم كونها لحوم غير صالحة للاستخدام الادامى ، وهي أن تقومى بتدفئة السكين علي النار وقطع شريحة صغيرة، فإذا تغيرت الرائحة إلي الأسوأ وكانت كريهة و مختلفة عن الرائحة المعتادة فإنها تكون لحوماً غير صالحة، ويمكن من خلال اختبار بسيط ايضا معرفة اللحم الفاسد من خلال قطع جزء بسيط وتضعيه في كمية من المياه ، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم فاسد .

 

وفي النهاية يفضل شراء اللحم من جزار او مكان معروف و موثوق فيه ، لضمان جودة اللحم وعندم الانجراف وراء الاسعار المنخفضة لانواع اللحوم مجهولة المصدر.

 

 

Mousab Al Nokkari
by Mousab Al Nokkari , Engineering Manager , Al Majaz Engineering Consulting Office

 

شكراً للدعوة ،،،

 

من خلال الشكل واللون والرائحة وتماسك مادة اللحم وأخيراً الختم.

 

تحياتي الطيبة للجميع

 

Sadeq Al-Abbad
by Sadeq Al-Abbad , Service Specialist , Halliburton Energy Services Inc

كثيرا ما نجد بعض المقاطع المنتشرة في اليوتيوب عن لحظات القبض على المحلات اللي تبيع لحوم مجهولة المصدر او انها اصبحت سامه بسبب سوء التخزين او التعفن او ما شابه ذلك من قبل مراقبين صحيين اكفاء طبعا انصح بمتابعة هذه المقاطع حيث انها تعلمنا عن كثب كيف نفحص اللحوم بشتى انواعها ونتأكد من صلاحيتها للاستخدام الادمي وبشكل عام اتفق مع اجابة عماد والاخت دلال

وجود رائحة كريهه  وعفنه ناتجه عن التعفن والتحلل للحم

الشكل الخارجي يميل الي السواد وتغير لون الدهن الموجود علي اللحم

وجود سائل زلالي مدمم ناتج عن تحلل اللحم 

عدم وجود ختم الذبح والجهة القائمة علي عملية الذبح

المظهر العام للحم غير جيد

رأفت خلف علي الحلاقي الحلاقي
by رأفت خلف علي الحلاقي الحلاقي , STANDARDS OFICER , JORDAN FOOD AND DRUG ADMINISTRATION

من خلال الفحوص الحسية وحسب نوع اللحم وبطاقة بيانه

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

شكراً للدعوة اتفق مع إجابتك واجابة الأستاذة دلال. 

Sondos Al-Dmedat
by Sondos Al-Dmedat , Sales , The RoomPlace

يتم التمييز من خلا لون الدهن وطبيعة شكله 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.