Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي المتطلبات الاساسيه في المسوق الناجح؟ و في رأيك هل تطور وضع مهنة التسويق في منطقة الشرق الاوسط و ما هي اهم المعوقات التي تواجهنا حاليا في المنطقه ؟

user-image
Question added by Sayed Fathy , Manager , 1 and 1 Travel
Date Posted: 2016/05/29
Ghada Eweda
by Ghada Eweda , Medical sales hospital representative , Pfizer pharmaceutical Plc.

صفات المسوق الناجح. - الوصول في الموعد المحدد إلى الزبون. - القدرة على التعامل مع مختلف شخصيات الزبائن. - التحسس لأفكار ومشاعر الزبائن. - القدرة على الاصغاء المستمر لتحليل وجهة نظر الزبون (إسمع أكثر من التحدث) لتشجيع الزبون وإبداء الاهتمام. - التعاون مع جميع أعضاء الفريق المفاوض (الاهتمام والحوار إذا كان المفاوض مجموعة وليس شخص واحد). - القدرة على تغيير مجهة النظر الشخصية بما يوافق سير عملية التفاوض. - الالتزام الدائم بإطار عمل المؤسسة (عدم الاجتهاد والتلاعب وإعطاء امتيازات إضافية غير معمول بها لتأكيد المصداقية والحفاظ على نظام المؤسسة). - إنجاز المهام ضمن الزمن المحدد. - الوقت النموذجي للتفاوض (20-30) دقيقة. صفات المسوق الفاشل - التأخر عن الموعد المحدد. - صعوبة التعامل مع مختلف الثقافات والتعامل مع ثقافة معينة. - عدم التحسس بمشاعر الزبون وأفكاره. - عدم إعطاء الفرصة للزبون بالتحدث (المقاطعة المستمرة). - تجاهل أراء المفاوضين. - الإصرار على الرأي الشخصي وتجاهل الرأي الآخر. - استخدام عبارات صعبة ومعقدة لا يتقنها الزبون. - عدم استخدام طبقات الصوت للتوضيح. - عدم استخدام أدوات الاتصال المكتوبة (كارت فيزيت – بروشور – نشرة تعريفية). - التحدث بصفة شخصية مؤسسية مثال (مؤسستنا) وليس (أنا). صفات موظف التسويق والعلاقات العامة المحترف: صفات مادية: 1. اللياقة البدنية. 2. الهيئة العامة (الخفة والحركة وقواعد التعامل الجيد). 3. المظهر اللائق. صفات شخصية: 1. الثقة بالنفس. 2. الطموح. 3. الإبداع. 4. الحماس. 5. الخلاق والأمانة. مهارات فردية: 1. خبرة في المنتج. 2. ثقافة عامة. 3. القدرة على التعامل مع مختلف الشرائح. 4. القدرة على التأثير والإقناع. 5. المرونة في التعامل. 6. إدارة الوقت. 7. العرض الجيد. كيف تصنع الانطباع الأول عند الزبون: 1. سوِّق نفسك: ويشمل: - المظهر والهيئة. - الدخول إلى الزبون بخطى واثقة. - الابتسامة والبشاشة. - الإصغاء الفعال. - الرد على الاعتراضات بلباقة. 2. سوق شركتك، ويشمل: إيجاز مختصر عن تاريخ الشركة ونشاطاتها ومبيعاتها وثقة الآخرين فيها، وفروعها واعتمادها مناشئ كبيرة ومهمة. 3. سوِّق منتجك: ويشمل: - عرض عن الخدمات والمزايا والمنافع التي يحصل عليها الزبون. - الإقناع المؤثر عن منافع الخدمة بعد قبولها. - تعظيم خدمات الشركة. - وضع الزبون في غاية الأهمية.

mohammed negm
by mohammed negm , مدير مبيعات , مؤسسة أطياف لتجارة المواد الغذائية

شكرا على الدعوة الكريمة و أؤيد أجابة الأستاذ / سمير و الأستاذة / غادة ...

sameer abdul wahab alfaddagh
by sameer abdul wahab alfaddagh , عضو هيئة تدريس , جامعة دلمون

          يتوقف نجاحك في تقديم خدمة متميزة لعملائك ليس فقط على التشخيص الصحيح لاحتياجات وتوقعات هؤلاء العملاء، بل كذلك التمييز بين أنماطهم السلوكية والشخصية واستخدام المداخل المناسبة للتعامل مع كل فئة.

          تلعب خبرتك العملية الدور الرئيسي في التحديد الصحيح لنوعية العميل.

          استخدم مداخل مختلفة للتأثير في العملاء وتحقيق الاستجابة المرغوبة لديهم.

          توجد بعض المؤشرات والتي تعتبر بمثابة مفاتيح للحكم على نوعية العميل وبالتالي الطريقة التي يجب استخدامها للتعامل معه مثل:

          طريقة سير العميل أو خطواته في التحرك.

          المظهر ونوعية الملابس التي يرتديها.

          تعبيرات الوجه واليدين.

          أسلوب المخاطبة أو الحديث ( اللهجة ونبرة الصوت ).

          يجب عليك تغيير أسلوب تعاملك مع العميل الواحد باختلاف الظروف والأوقات والحالة المزاجية.

 

          حاول أن تفهم العميل قبل أن تبادر بالتعامل معه، حيث يساعد ذلك في التشخيص الصحيح لنوعية العميل ومن ثم مداخل التعامل معه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.