Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الفرق بين المحاسبة المالية و محاسبة التكاليف؟

user-image
Question added by Deleted user
Date Posted: 2016/05/23
mostafa mohamed ali hamad
by mostafa mohamed ali hamad , Senior Accountant , International Computer and communication consultation Cairo co.(Bin Laden Group)

وأوجه الخلاف بينهما تكون في التالي:ــ 1) إن الجهات المستفيدة من البيانات التي تقدمها المحاسبة المالية هم الأطراف الخارجيين أما محاسبة التكاليف فالجهة المستفيدة هي الأطراف الداخلية المتمثلة بإدارة المشروع نفسه أو أحد أقسامه. 2) إن صفة المعلومات التي تقدمها المحاسبة المالية هي بيانات مالية وتتعلق بالنفقات والإيرادات إضافة إلى أن بياناتها تتصف بالموضوعية وقابليتها على التحقق لأنها بيانات تاريخية، أما بيانات محاسبة التكاليف فهي ليست فقط بيانات مالية وإنما بيانات مالية وكمية وتتعلق بالتكاليف، وتتسم بالمرونة. 3) إن فترة تقارير المحاسبة المالية عادة تكون لسنة مالية وتكون الكلف في القوائم المالية بشكل إجمالي لكل الوحدات المنتجة أما فترة تقارير محاسبة التكاليف فتكون قصيرة نسبيا وبشكل دوري ومستمر وتتوقف على الهدف من إعدادها. 4) إن الهدف الأساسي من تقويم المحاسبة المالية هو لتحديد نشاط المنشأة وتصوير مركزها المالي أما بيانات محاسبة التكاليف فتهدف إلى تحديد تكلفة الإنتاج الرقابة على التكاليف وخدمة الإدارة في اتخاذ القرارات. 5) إن البيانات المقدمة من قبل المحاسبة المالية هي بيانات إجمالية وبيانات تاريخية وتشير إلى علاقة المنشأة بالغير بينما محاسبة التكاليف فهي بيانات تفصيلية وتحليلية وبيانات منها يخص الماضي والحاضر والمستقبل. س6:ــ بين العلاقة المتبادلة بين محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية؟ ج6:ــ الهدف الأساسي لمحاسبة التكاليف هو قياس تكلفة الإنتاج الذي وقع في الفترة السابقة من أجل تحديد أسعار بيعه وقياس هامش الربح إضافة إلى تقييم مخزون آخر المدة...لكن هذه البيانات هي قاصرة بهدف مساعدة الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات وهذا ماتحققه المحاسبة الإدارية من خلال البيانات والمعلومات التي تقدمها للإدارة العليا والتي تستند في أغلب الأحيان إلى البيانات التي تقدمها محاسبة التكاليف.

Ramah El shaikh
by Ramah El shaikh , accountant , Innovative care

-  المستفيدين من  المحاسبة المالية هم الأطراف الخارجيين أما محاسبة التكاليف فالجهة المستفيدة هي الأطراف الداخلية 

-  إن صفة المعلومات التي تقدمها المحاسبة المالية ( مالية وتتعلق بالنفقات والإيرادات إضافة إلى أن بياناتها تتصف بالموضوعية وقابليتها على التحقق لأنها بيانات تاريخية ) ، أما بيانات محاسبة التكاليف فهي ليست فقط بيانات مالية وإنما بيانات مالية وكمية وتتعلق بالتكاليف، وتتسم بالمرونة.

-  إن فترة تقارير المحاسبة المالية عادة تكون لسنة مالية وتكون الكلف في القوائم المالية بشكل إجمالي لكل الوحدات المنتجة أما فترة تقارير محاسبة التكاليف فتكون قصيرة نسبيا وبشكل دوري ومستمر وتتوقف على الهدف من إعدادها.

-  إن الهدف الأساسي من المحاسبة المالية هو لتحديد نشاط المنشأة وتصوير مركزها المالي أما بيانات محاسبة التكاليف فتهدف إلى تحديد تكلفة الإنتاج و اتخاذ القرارات.

-  إن البيانات المقدمة من قبل المحاسبة المالية هي بيانات إجمالية وبيانات تاريخية وتشير إلى علاقة المنشأة بالغير بينما محاسبة التكاليف فهي بيانات تفصيلية وتحليلية وبيانات منها يخص الماضي والحاضر والمستقبل.

 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.